Sunday  11/09/2011/2011 Issue 14227

الأحد 13 شوال 1432  العدد  14227

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قضيت نحو «ساعتين» أجمع مكونات صينية «دجاج بالبطاطس» يتم إعدادها خلال «15دقيقة» تابعناها على أحد برامج الطبخ الشهيرة، وبسبب البحث في الأسواق عن «زعتر أخضر مخلوط بإكليل الجبل «تعرضت للتجاهل من الباعة، طبعاً كل شخص تسأله عن «إكليل الجبل» يصد عنك ويتحدث مع شخص آخر ويتجاهلك اعتقادا أنك شخص تضيع وقته بشيء غير مفيد.

أخيرا قررنا أن «نشوي الدجاج» على الفحم، انتقاماً من صاحبة الوصفات الشهيرة، التي سببت لي صداعا بالبحث يومياً عن «محار مغسول ومنقوع في مياه عذبة لمدة ساعة، أوريجانو مفروم ومشخول مع دبس الرمان، و شمندر معصور عليه ليمون لسان ديك مخلوط بثمرة فلفل رومي» يا ساتر مكونات أصعب من حل «معادلات» الرياضيات!!

طبعاً أشهر «نجمة تلفزيونية» في مصر اليوم بحسب قناة «CNN» الأمريكية، هي «الخادمة السابقة» غالية محمود التي تحولت من «شغالة» تطبخ وتكنس وتنظف في بيت شقيقة مدير إحدى القنوات الفضائية، إلى صاحبة أشهر برنامج طبخ مصري اليوم!.

غالية كانت قبل نحو «5 أشهر» خادمة تسير في الشارع «كسيرة « تبحث عن «لقمة العيش» وسط الناس الغلابا، واليوم هذه «المرأة السمراء» تتمخطر وهي تمشي في الشوارع «كنجمة» يعرفها الجمهور، يلوحون لها ويستفسرون منها عن أجود الأكلات والوصفات الشهية التي تقدمها على الشاشة، ويلتقطون الصور التذكارية معها.

الخادمة والنجمة والطاهية الشهيرة تقدم الوصفات من خلال «مطبخ القناة» بديكور متواضع ومتوافق مع «البيئة المصرية الحقيقة» فرن غاز بثلاث عيون فقط وثلاجة صغيرة، وليس من خلال ديكور فنادق «5 نجوم» كما هو البرنامج الذي تابعته سابقاً، فهي تقدم وجبات غذائية مفيدة ورخيصة «الثمن» للمشاهد مكوناتها يعرفها ولا تحتاج لمعاجم للبحث عنها وفك طلاسمها.

حقيقة لا أعرف هل استخدام الديكورات الفارهة في المطبخ له تأثير على الطعام ؟!.

قبل نحو «5 أشهر» استضفت إحدى الخبيرات العربيات في أحد البرامج وسألتها عن ديكور المطبخ وتأثيره في طعم الأكل؟! فلم تجبني بشكل واضح، لكونها تروج لديكورات المطابخ الفارهة.

متى يعلم «منتجو» برامج الطبخ على الشاشات العربية أنهم يتحدثون لنا «نحن الشريحة الأكبر» من المشاهدين الذين نطبخ أكلنا على غاز وفرن عادي، ولم نشاهد لسان الديك الرومي إلا على شاشاتهم؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
لسان الديك..!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة