Sunday  11/09/2011/2011 Issue 14227

الأحد 13 شوال 1432  العدد  14227

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال افتتاحه جناح المملكة بحضور رئيس الوزراء
وزير التجارة: سننقل للبلجيك تراثنا وعاداتنا السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

افتتح دولة رئيس الوزراء البلجيكي ايف ليترمـــي بحضور معالي وزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل علي رضا اليوم جناح المملكة العربية السعودية في معرض أكسنتا 2011م بمدينة خنت البلجيكية.

وألقى معالي وزير التجارة والصناعة كلمة نقل خلالها تحيات خـــادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، لفخامة ملك مملكة بلجيكا والشعب البلجيكي، معبراً عن شكره لدعوة المملكة في هذا المعرض، مبيناً أن هـــذه الدعوة سيكون لها الأثر الإيجابي في دعم العلاقات بين المملكة وبلجيكا، بالإضافة إلى ما يقدمه المعرض من تعريف زوار جنـاح المملكة على الموروث الثقافي والفنون الشعبيـــــة والتراثــية للمملكة.

وأضـــاف معاليه: إن جناح المملكة لا يقتصر على التعريف بماضينا بل يمتد إلى حاضرنا الذي نعيشه في عهد خادم الحرمين الشريفين إذ تجسد محتويات الجناح من الأفلام والنشرات ما وصلت إليه المملكة من تطور في المجـــالات الاقتصاديـــة، والعمرانية، والصناعيــة، والزراعية، والصحيــــة، والتعليمية وغيرها.

وأكد أن المعرض سيكون جاذباً ليس للباحثين عن الأصالة التاريخية فقط، بل حتى أيضاً المهتمين والباحثين عن الفرص الاستثمارية والتجارية في المملكة.

وبيّن معاليه أن وزارة التجارة والصناعة حرصت على أن يكون جناح المملكة في المعرض معبراً عن أصالتها التاريخية من خلال التصميم التقليدي للجناح، ووجود خيمة شعبية، وفرقة فنون شعبية، وحرفيين للتعريف بالحرف اليدوية التي تشتهر بها المملكة.

وتحدث معاليـــه عن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وبلجيكا، موضحاً أن علاقات المملكة التجارية مع بلجيكا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي تتمتع بالقوة والمتانة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مع بلجيكا في عام 2010م حوالي (904) مليون دولار، أما مع دول الاتحاد الأوروبي بصورة عامة فقد وصل في عام 2009م حوالي (47) مليار دولار.

وكرر في ختام كلمته شكره للحكومة البلجيكية على حســــن التنظيم والتسهيلات التي قدمت للمشاركين في جناح المملكة في المعرض مما أسهم في إظهار الجناح بالصورة التي يتطلع إليها الجميع. عقب ذلك قص دولة رئيس الوزراء البلجيكي الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض ثم تجول برفقة معالي وزارة التجارة والصناعة في أجنحة المعرض.

حيث شاهد العرضة السعودية وبعض الفنون الشعبية من مختلف مناطق المملكة، وشاهد الحضور الحرف السعودية اليدوية وأجنحـــة الشركـــات في المعرض.

حضر الحفل سفير خادم الحرمين في بلجيكا وممثل المملكة لدى الاتحاد الأوروبي فيصل بن حسن طراد، ووكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية عبدالله الحمودي، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن سلمه، ووكيل وزارة التجارة للشئون الفنية الدكتور أحمــد الكثيري، ووكيل وزارة التجارة لشئون التجارة الداخلية حسان عقيل، وعدد من المسئولين البلجيكيين ورجال الصحافة والإعلام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة