Tuesday  13/09/2011/2011 Issue 14229

الثلاثاء 15 شوال 1432  العدد  14229

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

مرت عشر سنوات على أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ولا نزال منذ ذلك الحين وإلى اليوم، نلوك، بمتعة إسطورية، نظريات المؤامرة التي تخرج علينا كل يوم بقصة جديدة. جيل من أعمارنا، لم نستغله في الاستفادة مما جرى، ولم نحاول فيه إعادة صياغة وسائل تعاملنا مع الآخر. جيل من أعمارنا، ومؤسساتنا الثقافية والإعلامية، لا تزال تراوح في مكانها، معتبرة أنها أفضل مَنْ يحافظ على العقول وعلى الهوية!

لقد اتفق الأفراد، كرد فعل لموقف هذه المؤسسات، على أن يعطوا ظهورهم لما جرى في ذلك اليوم، وأن يعتبروه كأن لم يكن، على أساس:

- بيض يصقِّع بعضه!

في المقابل، لنراقب ماذا تغيَّر في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوربا، ليس على المستوى الأمني، بل على كل الأصعدة الأخرى. الخطاب السياسي تغيَّر، الخطاب الإعلامي تغيَّر، الخطابات الثقافية والإبداعية والفكرية تغيرت. أنماط التفكير اتجهت لمعرفة ما هو الإسلام، وهل التطرف نابع منه أو ممن يستغلونه لتهييج الصراعات الإيديولوجية والعقائدية؟!

كم نتمنى لو ترتقي مؤسساتنا الثقافية والإعلامية إلى مستوى الأحداث، بدل أن تتراجع كل سنة إلى الخلف أكثر، إلى أن يصل بها المستوى إلى اتهام المثقفين المدافعين عن الاستقلالية، بأنهم مرضى ومتخلفون!

 

باتجاه الأبيض
مرضى سبتمبر
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة