Tuesday  13/09/2011/2011 Issue 14229

الثلاثاء 15 شوال 1432  العدد  14229

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

مع بداية العام الدراسي يحسن التذكير بدور المدرسة في تأسيس شخصية الطالب في حياته العامة المستقبلية، حيث يكتسب من خلال حياته المدرسية أنواعاً من السلوكيات الإيجابية والسلبية، والمفترض المأمول أن تكون الإيجابيات قاعدة أساسية، والسلبيات شذوذاً واستثناءً من القاعدة ما إن تظهر حتى تتم معالجتها كي لا تتحول إلى سلوك مكتسب، وعادة راسخة يصعب التخلص منها.

وأود الإشارة إلى ظاهرة سلبية تحولت إلى ثقافة من صميم الشخصية التي تُشكّل حياة الطالب المستقبلية، وهي ظاهرة الهدر! وتتمثَّل هذه الظاهرة في هدر الأدوات المدرسية التي بين يدي الطلاب من كتب ودفاتر وأقلام وغيرها، ورغم شكوى أولياء الأمور التي يُعبّر عنها ما يكتبه عدد من محرري الصحف في بداية كل عام من عبء المصروفات التي تتحملها الأسرة في تعليم أبنائها، إلا أننا نلاحظ الاستمرار في ذات النهج من ثقافة الهدر، ولنذكر مثالاً من الدفاتر:

في بلد مثل المملكة العربية السعودية يتوجه ما يقرب من خمسة ملايين طالب إلى المدارس في مرحلة التعليم العام، فإذا افترضنا أن عدد الدفاتر لكل طالب هو خمسة دفاتر بشكل متوسط، فإن مجموع الدفاتر يصل إلى خمسة وعشرين مليون دفتر!! فكم يستعمل الطلاب من هذا العدد من الدفاتر فعلياً!؟ جرت العادة أن يكتب الطلاب صفحة واحدة ويتركوا صفحة، وأن يكتبوا سطراً ويتركوا سطراً.. وهذا يعني أنهم يكتبون في ربع هذا العدد من الدفاتر بشكل فعلي، إذا أكملوا كتابة هذه الدفاتر حتى الصفحة الأخيرة، وأنهم يهدرون ثلاثة أرباعها أي ما يقرب من ثمانية عشر مليون دفتر!! فإذا أضفنا إلى ذلك أن دفاتر كثيرة تُغير في الفصل الدراسي الثاني ولم يكتب إلا جزء منها علمنا مقدار ما يُهدر من أموال في الدفاتر فقط!! وعلمنا كيف ينشأ الطالب على ثقافة الهدر، ويكون ذلك من صميم شخصيته المستقبلية. أذكر الآن تماماً كيف كان الوالد حريصاً أن أكتب حتى في هامش البياض العلوي والسفلي في الصفحة، وأنا على يقين أن وراء هذه الكلمة تلك الكلمات الحريصة التي كنت أسمعها من والدي الفلاح الذي كان يحصل على (القرش) بكدِّ يمينه، وعرق جبينه، والبحث في التراب بأصابعه وأظافره، وهو يضع الحبة البذرة في المكان المناسب، ويقتلع الأعشاب الضارة من حولها حتى تنشأ نبتة صالحة وتعطي ثمرة طيبة!! إن حالة اليسر والغنى التي نعيشها وراء مثل هذه الثقافة الخاطئة التي لم نعد نحس بها، ولا ندرك خطرها..

ويلحق بهذا الهدر رمي ملايين الكتب الصالحة للاستعمال مرة أخرى بنسب مختلفة تزيد صلاحيتها مع تقدم الصف الدراسي.

إن بعض الأمور لا يُلمس أثرها مباشرة باليد، ولكن العقل الواعي يدركها بالتأكيد، ومنها ثقافة الهدر هذه!!

فمتى نبدأ بالتأسيس لثقافة الحرص والتوفير، فما عال من اقتصد! كما جاء في الأثر.

 

الطلاب وثقافة الهدر..!
شمس الدين درمش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة