Wednesday  14/09/2011/2011 Issue 14230

الاربعاء 16 شوال 1432  العدد  14230

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

اعتمد مسمى قناة (العرب) في مؤتمر صحافي .. الوليد بن طلال:
سنعمل بحرية و لن نأخذ أوامر من أحد و سننافس العربية و الجزيرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فهد الشويعر - محمد الخالدي

قال أمس صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال: إن قناة (العرب) مستقلة تماما، وقناة بلومبرج هم مزودين بالأخبار وخصوصا أخبار السوق واقتصاديات المنطقة وما يختص بالمال والأعمال لذلك فهي قناة عربية وليست ترجمة حرفية لقناة البلومبرج الأمريكية وبينهما تنسيق ودعم فقط في جميع المواد الاقتصادية.

و ظهر أمس اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، مسمى (العرب) للقناة الإخبارية الجديدة، التي من المقرر أن تبدأ البث في العام المقبل، وسوف تكون قناة (العرب) قناة إخبارية على مدار 24 ساعة تبث باللغة العربية للمشاهدين لجميع أنحاء العالم ويتوقع أن يتم إطلاقها في العام المقبل 2012م. وستكون تحت إدارة ورئاسة تحرير الصحفي السعودي جمال أحمد خاشقجي الذي حضر المؤتمر إلى جانب الدكتور وليد عرب هاشم نائب رئيس مجلس إدارة روتانا وسالم الهندي رئيس روتانا للصوتيات وتركي الشبانه مدير قنوات روتانا التلفزيونية ويحيى المصري الرئيس التنفيذي للعمليات لقناة العرب الإخبارية وهبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، وانتصار اليماني، المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام وحنان العسيري المديرة التنفيذية لسمو رئيس مجلس الإدارة وفهد العوفي التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة.. ومن جانب بلومبيرج حضر أندرو لاك، الرئيس التنفيذي لمجموعة بلومبيرج الإعلامية ولينزي أوليفر المديرة التنفيذية التجارية في بلومبيرج، و كاترن توماس، رئيس الاتصالات في بلومبيرج لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. و قالت القناة في بيان وزع على الصحفيين أثناء المؤتمر: إن إطلاق العرب الإخبارية يأتي مع حصول تحولات هامة في العالم العربي، تقدمت فيها مطالب الشعوب بالحرية والتنمية، وبالتالي ستعمل القناة على تلبية توقعات المشاهد العربي حيال هذه التحولات التي اختصرت في مسمى الربيع العربي، بتقديم تغطية إخبارية مختلفة من كل العالم العربي، ومن خلال شبكات مراسلين محلية وخبراء يستشعرون ويعبرون عن تطلعات الأمة العربية، مع الحرص على نقل أخبار العالم كله من الزاوية التي تؤثر وتهم المشاهد العربي.

ولأهمية المملكة العربية السعودية سياسياً واقتصادياً في المنطقة فسوف تولي القناة اهتماماً بالتطور والإصلاح والتنمية، حيث تستلزم تغطية تتمتع بأجواء من الحرية الإعلامية، والجرأة مع الالتزام بالمصداقية والاعتدال.

كما أعلن سموه عن توقيع قناة (العرب) اتفاقية تعاون مع شركة بلومبيرج Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب خلال النهار، وذلك لمدة خمس ساعات على الأقل من كل يوم. وسوف تبث تقارير أعمال بلومبيرج خلال تغطية قناة (العرب) اليومية من التقارير الواردة لأسواق الشرق الأوسط، إضافة إلى جولة آسبوعية تتضمن موجزاً للأخبار المالية العالمية، وسيتم أيضاً بث لقاءات بشكل منتظم تشمل قادة رجال الأعمال العرب من المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والمتحدثين باللغة العربية من بقية دول العالم.

وسيقوم فريق من قناة بلومبيرج المتخصصين في وسائل الإعلام والمنتجين على إنتاج وتحرير برامج قناة العرب الاقتصادية، وذلك بالاعتماد على شبكة البيانات المالية والاقتصادية الواسعة لشبكة بلومبيرج إضافة إلى التقارير الواردة من 2300 صحفي عبر 146 مكتباً موزعة على 72 بلداً حول العالم.

إن موقع المقر الرئيس ومركز بث قناة (العرب) لم يتم الإعلام عنه بعد، ويتم الآن النظر إلى عدة خيارات تشمل المنامة، الدوحة، دبي، أبو ظبي، وبيروت.

وستعتمد قناة العرب على كفاءات إعلامية عربية مع تشجيع المواهب الشابة الجديدة، لتمثل إضافة وبديلاً للمشاهد العربي، معتمدة على محتوى متميز، وذي مصداقية ما سيجعلها من أبرز القنوات الإخبارية في المنطقة في ظل وسط إعلامي تنافسي تمثله قنوات إخبارية مختلفة.

وعلق الأمير الوليد بقوله: (إن العالم العربي الجديد مهتم بقطاع الأعمال والاقتصاد والوظائف وتحقيق سبل الرخاء والنمو وبلومبيرج Bloomberg شبكة إخبارية اقتصادية ذات مصداقية وخبرة واسعة لذلك تحالفنا لتقديم منصة اقتصادية قوية وشاملة لإعطاء تغطية اقتصادية دقيقة للأسواق في السعودية والخليج العربي ومن خلال القناة، علماً أن قناة (العرب) مستقلة تماماً عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا ويملكها بالكامل سمو الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.

وفي سؤال لـ (الجزيرة) قال الأمير الوليد: إن ميزانية القناة رصدت لعشر سنوات قادمة حتى لو لم يوجد معلن واحد فستستمر بالبث ولن تنقطع لأن الميزانية مرصودة ومحددة مع توقع أن نحصل على الإعلانات فورا، فالقناة لا تعتمد على إعانات حكومية أو دعم أي دولة على الإطلاق، إضافة إلى أن البث مباشر و بإمكان أي شخص أن يشاهد القناة التي لن تكون مشفرة، وفي سؤال آخر أجاب بأن (العرب) لن تكون BBC عربية ولا الحرة وإنما ستكون منافسة لقناة العربية والجزيرة.

وفي سؤال آخر عن التعاون فيما بينها والقنوات السعودية أوضح الأمير الوليد أن قناة (العرب) توجهها إسلامي وسعودي وعربي ونحن لا نأخذ أوامر من أي جهة على الإطلاق وإنما نحن نعمل بحرية مطلقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة