Wednesday  14/09/2011/2011 Issue 14230

الاربعاء 16 شوال 1432  العدد  14230

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

10 جهات حكومية تناقش مشروعين لتثبيت العوامات على سواحل جدة وينبع

رجوع

 

جدة - عبدالله الدماس

تدارست الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمشاركة مندوبين من وزارات الدفاع والطيران، الداخلية (حرس الحدود)، التعليم العالي، البترول والثروة المعدنية، المالية، الزراعة، والمؤسسة العامة للموانئ والهيئة السعودية للحياة الفطرية، والهيئة العامة للمساحة، والهيئة السعودية للمساحة الجيولوجية، مشروعين لـ(تثبيت عدد 70عوامة لرسو القوارب على امتداد الساحل الشمالي لمدينة جدة، و44 عوامة على سواحل ينبع).

وأوضحت اللجنة المكلفة بالأرصاد برئاسة الوكيل المساعد لشؤون البيئة الدكتور سمير غازي، أن الاجتماع الذي عقد على مدى يومين بحث مشروعين، الأول تقدمت به شركة أرامكو السعودية مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والمشروع الثاني تقدمت به وزارة الزراعة، بهدف تشجيع مستخدمي القوارب على استخدام هذه التقنية في ربط قواربهم أثناء الصيد أو ممارسة هواية الغطس كبديل عن إلقاء مخطاف القوارب في أعماق البحر الذي يتسبب في إيذاء الشعاب المرجانية.

وأكّد الدكتور غازي خلال الاجتماع الذي اختتم أعماله أمس الثلاثاء على ضرورة وضع ضوابط ومعايير عامة تعني بآلية التركيب، اختيار المواقع، ومواصفات العوامات إلى جانب معايير خاصة على حسب الحالة المتقدمة بالطلب، وإلزام الجهات المتقدمة بالطلب بالتكاليف والصيانة والمتابعة. وقال: «تم الاتفاق على تولي الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة مسئولية الإشراف على الطلبات المقدمة واستقبالها مزودة بدراسة تفصيلية ومن ثم استشارة الجهات المعنية ذات العلاقة والاستفادة من مرئياتها في هذه الطلبات».

وتحظى الشعاب المرجانية باهتمام كبير من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي تسعى بدورها لحماية ثروات البحر الأحمر المختلفة ولاسيما المرجان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة