Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

يرعاه سمو أمير المنطقة ويحضره وزير الثقافة والإعلام
أكثر من 50 شاعراً من الداخل والخارج في مهرجان جائزة الباحة الثقافية السبت المقبل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فيصل العواضي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة حفل الجائزة الثقافية الذي ينظمه النادي الأدبي بالباحة وذلك في الفترة من 19 إلى 21-10-1432هـ بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة وسعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية الأستاذ عبد الله الكناني وعدد كبير من الشعراء والشاعرات والمهتمين بالدراسات النقدية، حيث سيشتمل برنامج الحفل على كلمة النادي يلقيها رئيس النادي الأستاذ حسن الزهراني وكلمة اللجنة المحكمة يلقيها الدكتور حافظ المغربي وقصيدة شعرية تلقيها الشاعرة روضة الحاج فكلمة وزارة الثقافة والإعلام وتكريم الشاعر الراحل بالغيث عبد الله - يرحمه الله - ويتوج سمو أمير منطقة الباحة الحفل بكلمة ضافية... ليتم بعدها تكريم الفائز الحائز على الجائزة الأولى الدكتور - عبد الرحمن المحسني عن بحثه الموسوم بـ (توظيف التقنية في العمل الشعري، شعراء منطقة الباحة أنموذجاً) ومقدراها أربعون ألف ريال والجائزة الثالثة للدكتور محمد بن عبد الله الشدوي عن بحثه الموسوم بـ (شعراء من الباحة بين الظل والتأثر) ومقدراها عشرون ألف ريال، صرح بذلك رئيس النادي الأدبي بالباحة الأستاذ حسن الزهراني وأضاف بأنه سيقام على هامش الجائزة مهرجان شعري يشارك فيه قرابة خمسين شاعراً من داخل المملكة وخارجها من بينهم:

المنصف المزغني من تونس، حسن المطروشي من عمان، روضة الحاج من السودان، أحمد بخيت من مصر، د. عبد الحميد الحسامي من اليمن و د. محمد أبو دومة من مصر، خالد أبو حمدية من الأردن، د. عبد الناصر هلال من مصر، السماح عبد الله من مصر، الطيب برير من السودان، طارق شوقي من مصر.

ومن الشعراء السعوديين: محمد جبر الحربي، محمد إبراهيم يعقوب وعبد الله الزيد، إبراهيم طالع، د.عبد الله الفيفي، شقراء مدخلي، فيصل أكرم، عيسى جرابا، نايف الرشدان، محمد مسير المباركي، زينب غاصب، حمد العسعوس، محمد زايد الألمعي، محمد عابس، إبراهيم عمر الصعابي، عبد المحسن الحقيل، حسن السبع، أحمد التيهاني، محمد فرج العطوي، مسفر الشمراني، ، عبد الرحمن موكلي ، ابراهيم الوزان ، راشد القثاني ، سلطان السبهان ومن شعراء المنطقة: د صالح سعيد الزهراني . د أحمد قران، فاطمة الغامدي، مسفر الغامدي، صالح الهنيدي، ماجد الغامدي، محمد مشعل الشدوي، صالح جريبيع، عبير الزهراني، د. علي الرباعي، أشواق الغامدي، عوض فرحة الغامدي، غرم الله الصقاعي. محمد محسن الغامدي.

كما يتفضل سمو أمير المنطقة وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام بوضع حجر الأساس لمشروع مباني النادي الأدبي على أرضه الواقعة بشهبة حيث تم الانتهاء من وضع التصاميم الهندسية المستوحاة ومن الطراز المعماري التقليدي في الباحة ويحتوي على قاعة ثقافية كبرى للمحاضرات للرجال والنساء تتسع لأكثر من سبعمائة شخص إلى جانب مبانٍ للمكاتب وصالات ترفية ومسرح أطفال وخيمة ثقافية وصالة اجتماعات ومسجد ومستودعات للكتب ومكتبة متكاملة ومبان خارجية.

وحددت اللجنة المنظمة لفعاليات الجائزة سبع أمسيات وأصبوحات شعرية وقراءات نقدية لأيام المهرجان الثلاثة على النحو التالي: السبت أمسيتان شعريتان الأولى من بعد المغرب حتى الساعة التاسعة والأمسية الثانية من التاسعة والنصف حتى الحادية عشرة والنصف مساء. ويوم الأحد عند الساعة العاشرة صباحاً قراءة نقدية لشعر شعراء الباحة، وفي المساء أمسيتان شعريتان مماثلتان ليأتي يوم الاثنين حيث تُنظم أصبوحة شعرية وبعد المغرب أمسيتان شعريتان.

وسيتم تغطية الفعاليات من خلال الصحف المحلية والقنوات الفضائية حيث وجهت الدعوة للقناة السعودية الأولى والقناة الثقافية وقناة شموس وقناة النيل الثقافية إلى جانب الإذاعة السعودية. وأضاف الزهراني بأنه سيكون على هامش الجائزة تنظيم زيارات ترويحية للمواقع الأثرية والسياحية كمتحف بن رافع وغابة رغدان وقرية ذي عين الأثرية إلى جانب المعالم الحضارية بمدينة الباحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة