Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الاستخبارات الأمريكية: القاعدة تشكل خطرًا متزايدًا في اليمن
معارك في شمال صنعاء تخلف تسعة قتلى

رجوع

 

صنعاء - واشنطن - وكالات

ذكرت مصادر قبلية الأربعاء أن تسعة أشخاص قتلوا خلال يومين من المعارك بين قبلية معارضة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح وبين حدات من الحرس الجمهوري للرئيس اليمني شمال صنعاء.

وقالت هذه المصادر: إن المواجهات تدور بين مسلحين من قبيلة بكيل التي انضمت إلى التظاهرات المناوئة للرئيس ووحدات من الحرس الجمهوري الذي يقوده أحمد، الابن البكر للرئيس صالح، في أرحب التي تبعد أربعين كلم شمال العاصمة.

وتُعدُّ أرحب البوابة الشمالية لصنعاء وطريق المطار. وفي أواخر أيار - مايو، أدت معارك مماثلة إلى توقف حركة الطيران.

وأوضح المصدر أن «خمسة من مسلحي القبائل قتلوا الثلاثاء، ولقي أربعة مصرعهم أمس في هذه المعارك الطاحنة».

وتأتي هذه المواجهات فيما يشهد الوضع تأزمًا في صنعاء بسبب التعثر السياسي الناجم عن رفض الرئيس صالح الاستقالة على الرغم من الاحتجاج الشعبي المستمر منذ نهاية كانون الثاني - يناير. من جانب آخر أكّد اثنان من قادة أجهزة الاستخبارات الأمريكية الثلاثاء، أن النواة الصلبة لتنظيم القاعدة تلقت ضربات قاسية، لكن تنظيم القاعدة في اليمن، يشكل خطرًا متزايدًا.

وقال المدير الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد بترايوس الذي كان يتحدث للمرة الأولى أمام الكونغرس منذ تعيينه، أنه على الرغم من تعرض القاعدة لضغوط غير مسبوقة، فإن فرعها في اليمن «بات واحدًا من أخطر الكيانات القتالية الإقليمية في العالم».

وأضاف بترايوس أن «وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي ايه) تؤكد أنه بعد عشرة أعوام من اعتداءات 11 أيلول - سبتمبر، لا تزال الولايات المتحدة تحت التهديد الخطير للقاعدة وكل فروعها ومناصريها».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة