Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

البشير يعين أول نائب للرئيس من منطقة دارفور
الخرطوم وجنوب السودان يستئنفان اليوم مفاوضات حول ترسيم الحدود

رجوع

 

الخرطوم / وكالات :

تستأنف المفاوضات حول ترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان اليوم الخميس في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا للاتفاق حول القضايا الخلافية. وصرح عبد الله الصادق رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن الطرفين سيعقدان اجتماعات بهدف تكوين لجنتين من الدولتين لمواصلة العمل حول القضايا الخلافية. وآشار إلى أن السودان لديه الخرائط والوثائق التي ستنظر فيها اللجان، مشددا على عدم وجود أي اتجاه لتقديم تنازلات حول قضايا الحدود. وقالت: يذكر أن اللجنة الفنية اتفقت على 80 % من الحدود المشتركة قبل الاستفتاء على مصير جنوب السودان وأدى غياب أعضاء اللجنة من الجنوبيين لعدم إكمال الاتفاق على المناطق المتنازع عليها والتي تشمل أربع مناطق.

من جانب آخر عين الرئيس السوداني عمر حسن البشير الثلاثاء أول نائب للرئيس من دارفور لكن المتمردين في المنطقة التييمزقها الصراع استخفوا بهذه الخطوة قائلين إنها لفتة جوفاء لن تستجيب لدعوتهم إلى دور أكبر في الحكم.

وقالت وكالة السودان للأنباء في وقت متأخر من مساء الثلاثاء دون أن تذكر تفاصيل: إن البشير عين الحاج آدم يوسف نائبا لرئيس الجمهورية.

وبدأ المتمردون ومعظمهم من غير العرب تمردهم في دارفور قبل حوالي عشر سنوات متهمين حكومة الخرطوم بتجاهل تنمية منطقتهم.

وعبأ البشير قوات من الجيش وميليشيات يغلب عليها العرب لسحق التمرد مطلقا موجة من العنف وصفتها واشنطن وبعض الجماعات الحقوقية بأنها إبادة جماعية.

وينتمي يوسف لإحدى القبائل العربية في دارفور وكان في السابق عضوا بحزب المؤتمر الشعبي الإسلامي المعارض الذي يقول محللون: إنه كان له صلات بجماعات للمتمردين في دارفور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة