Thursday  15/09/2011/2011 Issue 14231

الخميس 17 شوال 1432  العدد  14231

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

انطلق قبل أيام دوري زين السعودي في موسمه الرياضي 2011 - 2012م، وفيه جاءت نتائج مباريات الأسبوع الأول كما كان متوقعاً.. بعيدة عن عنصر المفاجأة الذي كنا نشاهده في مواسم سابقة، وخاصة من الأندية الصاعدة حديثاً من دوري الدرجة الأولى.. حيث تفوّقت الأندية التي اعتدنا على منافستها على بطولاتنا المحلية..!! الكل يعرف أن دورينا بمختلف تسمياته منذ انطلاقته وطوال تاريخه لا تلاحقه وتطارده سوى الأندية ذات النّفس الطويل وهي الأندية الأكثر استقراراً عناصرياً وفنياً وإدارياً.. وهذا ما جعل (صكه) محصوراً بين أندية معيّنة..!! فهل نشاهد بطلاً جديداً؟ أم يذهب إلى الأندية التي تعشقه ويعشقها.. وخاصة الأندية التي تسمّى بالأندية الكبيرة.. وبعبارة أكثر دقة (الثلاثة الكبار)..!!

إدارات الهلال هي السبب..!!

اعتراف رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد مؤخراً بأنهم في نادي الهلال يواجهون صعوبة كبيرة وشروطاً تعجيزية من قِبل إدارات الأندية عند مفاوضة أي لاعب..!! لم يكن جديداً على الجمهور الهلالي ولا مستغرباً من هذه الأندية..!! فالهلال طوال تاريخه الرياضي ممثلاً في إداراته كان يتعامل مع الأندية بمثالية غير مبررة عندما تفاوض لاعبي الهلال.. بل ويقدم الهلاليون كل أنواع التنازلات وهو ما يرفضه الجمهور الأزرق..!! وهذا ما أعتقد ما زاد إدارات الأندية في (جرأتهم) التي لا تحضر إلاّ أمام الهلال وبالتالي لا تتجاوب معه..!! فنجد المماطلة والمغالاة في قيم الصفقات والطرق الملتوية من البعض.. وبعضها لم يجد منها الهلاليون سوى الجحود ونكران الجميل..!! وما فشل الإدارة الهلالية في التعاقد مع لاعب نادي القادسية ياسر الشهراني إلاّ أقرب مثال..!! وكذلك لا يمكن تناسي ما حصل في الموسم الماضي من قِبل إدارة نادي النجمة عندما رفضت ملايين الهلال مقابل انتقال لاعبها (زامل السليم) ومبالغة في قيمة التنازل عنه.. وهو ما رفضه الهلاليون لتتوقف المفاوضات..!! ليخطفه نادي الاتفاق هذا الموسم ويضمه لصفوفه مقابل (220) ألف ريال (حصة نادي النجمة) بدل تدريب..!!

المدرب سامي الجابر .. ماذا بعد..!!

العرض الذي قدمه معهد الاتحاد الإنجليزي للمدربين لإداري نادي الهلال سامي الجابر للحصول على الشهادة الأعلى للتدريب.. لم يكن لنجوميته وتوهُّجه في ملاعب كرة القدم دور رئيسي في هذه الدعوة كما توهّم أحدهم مؤخراً وتحدث..!! بل كان بسبب مسيرته الرياضية الفاشلة..!! وما إعارته لنادي فولهام الإنجليزي وفشله الذريع معه ووصفها، كما يقول الحالمون، بأنها من أشهر الصفقات الكوميدية لهذا النادي إلاّ تأكيد على ذلك..!! هؤلاء للأسف وطوال تاريخه الرياضي في ملاعب كرة القدم سواء أكان لاعباً أم إدارياً انشغلوا بملاحقته ومتابعته.. متناسين بأنّ مجده صنعه داخل الملاعب لا داخل المكاتب..!! تميّزه كلاعب ومن ثم تميّزه كإداري، شتّت أفكارهم وأحلامهم.. ونجاحه القادم بإذن الله كمدرب ماذا هم فاعلون؟

وريقات .. وريقات

توقيع هيئة دوري المحترفين عقد شراكة مع شركة طيران الإمارات والتي ستضع إعلاناتها في مباريات الدوري ولمدة ثلاث سنوات ونصف.. يُحسب للهيئة ولكن ماذا تستفيد الأندية والجمهور الرياضي، إذا لم يتم توضيح قيمة عقد الشراكة، خاصة أن الشفافية مطلوبة في ذلك..!!

قبل نهاية فترة التسجيل للاعبين المحترفين بعدّة ساعات، قدّم نادي النصر شيكاً مصدقاً للجنة الاحتراف، وكذلك قدّم ضمانات من أجل السماح له باعتماد توقيع لاعبيه الأجانب..!! وهنا التساؤل أي ضمانات هذه..؟

إنْ كان منتخبنا الوطني لكرة القدم حالياً هو منتخب (عواجيز) كما يقول الأخ عبد العزيز الدغيثر.. لمجرّد أن هناك عدداً قليلاً ممن تعدّى سن الثلاثين..!! فماذا نقول عن منتخب إيران الذي استدعى عدداً من اللاعبين للمشاركة مع المنتخب رغم ابتعادهم عدة سنوات عن المنتخب وتجاوزهم سن الخامسة والثلاثين ويأتي في مقدمتهم علي كريمي وفرهاد مجيدي..!!

بعض الأندية إذا أرادت أن تسوّق لاعبيها.. فما عليها إلاّ أن تُقحم الهلال بأنه يفاوضهم..!!

القنوات السعودية الرياضية قنوات حكومية وليست تجارية.. ولذلك كان على معلّق مباراة النصر والرائد ألاّ يتمنّى ويجاهر في أن يزيد النصر غلّته من الأهداف.. وكأنّ النادي الآخر ليس سعودياً..!!

عجزوا عن مطاردة البطولات والألقاب والإنجازات.. فأصبحوا يطاردون مسمّيات وألقاب لا تؤكل عيشاً..!!

الجماهير (إيّاها) أبدت انزعاجها وتذمّرها من القناة الرياضية السعودية لأنها تجاهلت حضورهم في أحد الملاعب.. وذلك في عدم إظهار أعدادهم بالصورة الحقيقية..!! رغم أن إحصائيات هيئة دوري المحترفين كشفت عكس ذلك وبالأرقام..!!

البعض لم يحالفه (التوفيق) عندما أكد بأن المدرب الوطني ليست له تجارب ناجحة في ملاعب كرة القدم..!! رغم أن أول بطولة خارجية سعودية وهي بطولة أمم آسيا 1984م كانت تحت قيادة المدرب الوطني خليل الزياني.. وأول بطولة خليجية سعودية وهي بطولة كأس الخليج 1994م كانت تحت قيادة المدرب الوطني محمد الخراشي.. والعديد من البطولات في مختلف البطولات السنية كانت تحت قيادة وطنية..!!

الأندية التي لديها عدد من اللاعبين الدوليين والذين يشاركون مع المنتخب.. تنتظر عودتهم على أحر من الجمر ليشركوهم في المباريات.. والهلاليون ينتظرون عودتهم لإراحتهم..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
دوري النَّفَس الطويل..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة