Friday  16/09/2011/2011 Issue 14232

الجمعة 18 شوال 1432  العدد  14232

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

لنوجه البوصلة نحو الأفق البعيد خلف السحابة القمر بان نابه..!!

إن من يتأمل اللوحة التشكيلية يجد أن ما من فكرة لونية أو فلسفية في أعماقها إلا وتكون انعكاساً تاماً للحياة بصورتها الجمالية أو المأساوية أو فلسفة معتقد أو مبدأ أو عرف.

إن المتلقي حين يغوص باللوحة يحيا في عوالم لا حدود لها كفراغ الكون اللا متناهي؛ أي أنه يتجرد من ذاته وجسده ويكون جزءاً لا يتجزأ منها، أو أنه يصبح فكرة فلسفية إن كان في انتمائه للون أو حتى في رمزية الشكل.

في بعض الأعمال التشكيلية سواء أكان لوحة أو عمل نحت تجد أنها لا شيء من منظر..!! ومن منظور آخر هي كل شيء, من هنا تحيا بأن كل شيء ككل شيء يطرح عقلك الباطن عنه البقايا الزائلة من التاريخ..!!

في صميم اللوحة متاهة فلسفية، في منتصف اللوحة تتعانق الألوان كخصلات شعر أنثى يراقصه الهواء على شاطئ أمواجه أشبه بخطوط نوتة موسيقية سقطت من سماء ماطرة.. نحيا بها.. يعزفنا حين يعزف الريح عازفها.. نتراقص مع فلسفة تلك اللوحة.. هي الحياة لوحة.. نَغَمَ من ثَغْرِ القدر..!!

البرواز واللوحة شيئان متضادان متناغمان ازدواجية في الكيان, حيث ثمة شيء لا يمكن تجاهله، إذ إن البرواز يكون جميلاً حينما يكون مكملاً لهالة الأفكار باللوحة، ومن خلاله تخرج الفكرة ثائرة من محيطها الهادئ تتبعثر في المكان كألوان الطيف تارة.. وأخرى كثورة الجياع.. كحرية الإنسان..!

أما إذا كان البرواز يتقمص شخصية بمسرحية دراماتيكية قمعية تقوم بدور السجان للأفكار، فَوَيْلٌ للوحة كسر فكرتها البرواز فطريقها وطريق صاحبها دار الظلام..!!

لا أود أن أقول..هنا.. تبّاً لهذه المسرحية.. أو تبّاً للسجان (البرواز)... ولكنني قلتها..!!

jalal1973@hotmail.com
 

البعد السابع
فلسفة لوحة
جلال الطالب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة