Friday  16/09/2011/2011 Issue 14232

الجمعة 18 شوال 1432  العدد  14232

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وزير خارجية مصر يزور طرابلس..والأمم المتحدة تعتزم عقد اجتماع دولي حول ليبيا
ساركوزي وكاميرون يؤكدان في زيارة تاريخية للعاصمة الليبية : سنتعقب القذافي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس / وكالات :

قال الرئيس الفرنسي نيكولاساركوزي: إنه يجب اعتقال الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وكبار مسؤوليه السابقين ومساءلتهم عن أفعالهم خلال الانتفاضة الليبية. وقال ساركوزي في كلمة قالها امس الخميس بالعاصمة الليبية طرابلس «لابد من اعتقال السيد القذافي ومساءلة جميع المتهمين (بارتكاب جرائم بموجب) القوانين الدولية عما اقترفوه.» وحث كل الدول على العمل مع السلطات القضائية الدولية في تعقب المسؤولين بحكومة القذافي مؤكدا أنه لن تكون هناك أي مصالحة في ليبيا ما لم تتحقق العدالة. وأضاف ان معمر القذافي الذي يختبئ منذ دخول الثوار طرابلس يعتبر «خطرا» وأنه لا يزال هناك بالتالي «عمل لكي يتم انجازه» في هذا البلد.

من جهته تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امس الخميس بأن تساعد بلاده في تعقب الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

وقال كاميرون في مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس «الأمر لم ينته... سنساعدكم في العثور على القذافي وتقديمه للعدالة.»

وكان كاميرون يتحدث في مؤتمرصحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وأضاف كاميرون «نحن على استعداد لتقديم العون لكن نريد ان نعرف ما هو أهم شيء تريدونه منا... هذه هي اللحظة التي يمكن ان يتحول فيها الربيع العربي إلى الصيف العربي ونرى الديمقراطية تزحف إلى دول أخرى أيضا.» و أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيدكاميرون ان بلاده مستعدة للافراج عن 12 مليار جنيه اخرى لليبيا حال موافقة الامم المتحدة على ذلك. وكانت الحكومة البريطانية اعلنت صرف 600 مليون جنيه استرليني من الاموال الليبية، في وقت يقوم فيه كاميرون بزيارة الى طرابلس. وفي تلك الاثناء أعلن كاميرون عن ان بلاده ستساعد في العثور على القذافي وانصار الزعيم الليبي المطارد الى انهاء القتال. من جهتها قالت الحكومة المؤقتة في ليبيا إن حلفاءها في الحرب لهم الأولوية في أي صفقات مستقبلية مع البلاد وحذرت من أنها ستراجع بعض العقود القائمة للتأكد من خلوها من الفساد.

الى ذلك بحث وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو مع مسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي الليبي في طرابلس الخميس «شؤون العمال المصريين»، في اول زيارة من نوعها لمسؤول عربي الى العاصمة الليبية منذ «انتصار الثورة». وافاد مصدر في المجلس الوطني الانتقالي لوكالة فرانس برس ان الوزير المصري «التقى مساء الخميس في طرابلس رئيس المكتب التنفيذي

في المجلس الانتقالي محمود جبريل». وأضاف ان «المحادثات تناولت بشكل خاص شؤون العمال المصريين في ليبيا». واضاف ان الوزير توجه الى طرابلس برفقة وزير العمل احمد البرعي حيث تتركز الزيارة على عرض مساعدة مصر وتحديد خطوات للتعاون «الفوري» في شتى القطاعات، بما في ذلك القطاعات التي تعد اولوية بالنسبة لليبيا.

من جهة اخرى أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون امس الخميس أنه من المقرر عقد اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا الأسبوع المقبل في نيويورك لتقييم الوضع في هذا البلد، حيث يعتزم مجلس الأمن الدولي إرسال بعثة دولية للمساعدة. ومن المقرر عقد الاجتماع يوم الثلاثاء المقبل، على هامش جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بحضور العشرات من رؤساء الدول والحكومات.

الى ذلك اعلنت الحكومة اليابانية امس الخميس أنها قررت الافراج عن جزء من الاموال الليبية المجمدة لديها والبالغ اجماليها 4.4 مليار دولار لكي تتيح امكانية استخدامها لاغراض انسانية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة