Friday  16/09/2011/2011 Issue 14232

الجمعة 18 شوال 1432  العدد  14232

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بصراحة.. ما يقوم به مدرب المنتخب الاول ريكارد من رحلات وتنقلات بين مدننا وملاعبنا لم يكن ليحدث لوأن الاستعداد والتخطيط المسبق كان حاضراً منذ فترة، فاليوم لم يكن أمام المسؤولين بعد ثلاثية استراليا وانكشاف العمل العشوائي إلا أن يطلبوا من المدرب أن يدور ويجول ويحضر جميع المباريات لعل وعسى ان يصل أو يتعرف على لاعب أو لاعبين بإمكانهم عمل الفارق في منتخب شحت فيه المواهب وقلت فيه الإمكانات وشهد نكبات متتالية أتمنى الا تطول ولكن لا يمكن لجولات المدرب ان تنجح ما لم يكن له السلطة الكاملة والا يملى عليه ما يفعل أو ما يقول حتى ولو كان صاحب شخصية، فوقتنا الحاضر اصبح الانسان يتنازل عن مبادئ عديدة مقابل استمرار تدفق المال.

كل ما أتمناه هو ان يكون هناك تغيير جذري للاعبين لا يحترمون الشعار بالقتالية داخل الميدان وأن يستبدلوا بشباب يبحثون عن مستقبل ومستوى مشرف لبلدهم اولاً ولهم ثانياً، وإلى ما يعود على مستقبلهم الكروي بصورة مشرفة، وبأي حال يجب ان يدرك بعضهم ان ريكارد أو غيره ليس فوق النقد، فالنقد الايجابي والذي يعود بالنفع للبلاد وأبنائه شامل لكل صاحب مسؤولية سواء مسؤولاً أو حتى وزيراً فلا يوجد احد في قاموس الإعلام الحر فوق النقد.

النصراويون مخدوعون

لم يكن أحد يتصورأن يقتصر عدد اعضاء شرف نادي النصر على 36 عضواً فقط هم من قاموا بتسديد العضوية الشرفية وسيكونون هم فقط الحاضرون غداً في الاجتماع المقرر، فرغم قناعتي الشخصية والتي سبق ان أبديتها من خلال هذا المقال بأن مصطلح عضو شرف قد انتهى في ظل العمل المؤسساتي والاستثماري والقادم لا محالة بكل قوة إلا ان بعضهم يعتقد ان عضو الشرف حتى ولو بالاسم يبقى داعماً للكيان الذي ينتمي اليه، وما العدد الضئيل الذي كشفت لنا إدارة النصر عنه إلا دليل بأن اعضاء الشرف من الماضي، وكان إلى وقت قريب تتغنى معظم الاندية بمئات الشرفيين الذين يخرجون بين الوقت والآخر في الإعلام ويطلق عليهم اسم عضو شرف، ولكن بعد هذا العدد القليل من أعضاء شرف النصر الذين كانوا بالمئات ووصلوا إلى 36 عضوا فقط يؤكد ان ما سبق ان ذكرته أكدته الأيام رغم قصر المدة والواجب من اليوم وصاعدا الا يتم إطلاق اسم عضو شرف مالم يكن من ضمن هؤلاء القليلين، فالمسميات دائماً بالمجان، ولكن العمل والدعم يصعب حتى على بعض من هم ضمن الاعضاء الموجودين.. فهل ادرك النصراويون والرأي العام ان كل ما يطرح من اعداد ليس لها أهمية أو أناساً تنتسب بالمجان وتشغل الرأي العام بلا فائدة؟

في أول جولة لماذا غاب الحضور؟

جاء الحضور الجماهيري في الجولة الأولى من دوري زين مخيباً للآمال، ولكنه كان متوقعاً رغم ان اندية كبيرة مثل النصر لعبت على ارضها والهلال لعب في منطقة الاحساء والمعروفة جماهريته هناك، وحتى الاتحاد لعب على ارضه إلا ان العزوف الجماهيري كان لأسباب منها عدم تصحيح الاوضاع أو تحسين متطلبات الجماهير فلا زالت الجماهير تعاني من الحصول على التذاكر وصعوبة مداخل الملاعب وانعدام الخدمة وسوء دورات المياه، فجميع الخدمات المتوفرة في جميع ملاعب العالم حتى الدول المجاورة لنا قد تكون معدومة لدينا، واليوم أصبح المشجع الذي يذهب ليستمتع يعاني ويشقى وكأنه في رحلة عمل، وكل هذا ناتج عن الوعود الوهمية السابقة التي أطلقتها ولازالت تطلقها هيئة دوري المحترفين كالحصول على التذاكر آلياً والبوابات الالكترونية وتوفير باقي الخدمات للمشجع داخل الاستاد، وحتى هذه اللحظة لم يتم تطوير الملاعب ولا العمل على راحة المشجع مما جعل الحضور الجماهيري لا يعكس التركيبة السكانية لبلادنا أو نسبة الشباب منهم والتي تصل إلى 60% والسؤال المطروح من المسؤول عن كل هذه المشاكل وعدم حلها رغم أنها من سنوات ليست بالقليلة، وهل ما زال المسؤولون عن هذه الملاعب بمن فيهم هيئة دوري المحترفين يدركون ان أهم شيء في هذه البلاد شبابها التي تعمل الدولة مشكورة في العمل على راحتهم وقد تطرقت إلى هذا الموضوع أكثر من مرة ولكن لا يمكن أن يتحمل سمو الرئيس العام وحده ما يحدث بشبابنا ولكن أملنا كبير ان يقوم بإبعاد وتسريح من لا يعمل ولا يجيد إلا لغة الكلام والوعود مما جعل الجميع في حرج شديد.

نقاط للتأمل

- لم تعكس نتيجة مباراة النصر والرائد واقع المباراة فقد كان الرائد أفضل في كل شيء ولم يكن في النصر سوى خالد راضي والسهلاوي مع العلم ان النصر كان يؤدي في مبارياته الودية وخاصةً بطولة بني ياس افضل مما قدمه امام الرائد.

- دائماً ما انادي بإشراك اللاعب احمد الفريدي على مستوى المنتخب فمن الظلم جداً إبقاء هذا اللاعب خارج الميدان الدليل تغير مستوى الهلال امام هجر عندما اشركه المدرب والذي يعتبر خلف فوز الهلال في المباراة.

- انتقد عددكبير من الاعلاميين الصليب الذي كان في يد رادوي لاعب الهلال سابقاً وابتلانا الله بلاعب النصر الكولومبي الذي ملأ يده اليمنى بصورة يدعي أنها لنبينا عيسى عليه السلام، أما يده اليسرى فهي أشبه بحديقة الفوطة فلا يوجد شجرة أو غصناً أو وردة إلا قد ملأت يده ولا أملك إلا ان اقول اللهم أدم علينا نعمة الاسلام.

- وصلتني رسائل عتب من محبي التعاون وخاصة الاخ العزيز ابو سامي المزيد الذين اتهموني بتجاهل التعاون وما يقدمه وأقول لهم جميعاً التعاون فريق كبير، وما قدمه الموسم الماضي يؤكد على ما أقول الكبير دائماً يظل كبيراً ولا يحتاج لشهادة أحد.

- لظروف الطبع تم إرسال المقال قبل مواجهة الشباب والهلال، ولكن أتمنى أنها عكست استعداد الفريقين لديربي مبكر بتحكيم محلي أتمنى أنه اخرج المباراة بأمان.

- اليوم في جدة يتضح المستوى الحقيقي لأجانب النصر عندما يلتقون بالاهلي المتجدد وصاحب المعنويات المرتفعة والتي كانت واضحة من خلال اللقاء الماضي أمام الانصار بالمدينة المنورة.

- أحسن ما في جائزة الرياضية وموبايلي هو استمرار فوز اللاعب محمد الشلهوب وحصوله على الجوائز الواحدة تلو الاخرى فهو يستحق جميع ما حصل عليه لأنه يتمتع بمستوى فني رائع، وكذلك على خلق ومبادئ اكثر من رائعة.

- سبق ان ذكرت ان بعض المنتديات اشبه بحائط دورات المياه أجاركم الله فيتم الكتابة عليها بألفاظ قبيحة وقذرة، واليوم المنتديات وبالاسماء المستعارة تتهم وتقذف وتجرح شخصيات ورموزا واسماء لامعة والشواهد على هذا كثيرة ولا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل.

- يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (والله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) صدق الرسول عليه الصلاة والسلام، هذه رسالة لمن حاول الإساءة لبعض الزملاء ونلتقي عبر صحيفة الجميع (الجزيرة) ولكم محبتي ودائماً على الخير نلتقي.

 

بصراحة
هل تصنع الرحلات المكوكية منتخباً!
عبد العزيز بن علي الدغيثر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة