Friday  16/09/2011/2011 Issue 14232

الجمعة 18 شوال 1432  العدد  14232

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الليث هزم الزعيم في أكبر حضور جماهيري حتى الآن
الشمراني حسم القمة لصالح الشباب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

حسم ناصر الشمراني مواجهة الهلال والشباب لمصلحة الثاني بهدفيه اللذين سجلهما على مدار الشوطين في اللقاء الذي شهد أكبر حضور جماهيري هذا الموسم، وشهد اللقاء طرد لاعب الهلال الكاميروني إيمانا.

وفي بريدة عاد التعاون لعزف الانتصار من جديد حين هزم هجر بهدفين مقابل هدف، سجل للتعاون بدر الخميس وعبدالرزاق حسين فيما سجل لهجر مبارك الخضري.

وفي نجران واصل الاتفاق انطلاقته وفاز على مستضيفه بثلاثية مستحقة سجلها سبيستيان (هدفين) ويوسف السالم.

الهلال x الشباب

كتب - طارق العبودي

قاد الهداف الدولي الكبير ناصر الشمراني فريقه الشباب لتحقيق فوز ثمين جداً على الهلال كسر به سيطرة زرقاء على نتائج الفريقين في منافسات الدوري امتدت لعقد من الزمان، وذلك حينما سجل هدفين (نسخة كربونية) انتهت بهما مباراة البارحة التي جمعت الفريقين في استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الثانية من دوري زين، ليرتفع رصيد الشباب إلى 6 نقاط قفز بها للصدارة تاركا الهلال على رصيده السابق 3 نقاط وكاشفا حال الفريق الأزرق حامل اللقب الذي يبدو انه سيعاني كثيرا هذا الموسم، وربما يبتعد عن المنافسة مبكرا إن هو استمر في تقديم مستوياته المتواضعة جدا التي بدأت في دورة الرياض الدولية في رمضان الفائت واستمرت في مباراتي هجر والشباب.

ولم يكن الفوز الشبابي هو المكسب الوحيد له، بل أثبتت المباراة حسن اختيار إدارته للعنصر الأجنبي إذ قدم ياتارا وجيباروف وفرناندو ومعهم الخبير تفاريس مستوى كبيرا، بعكس الهلال الذي تفرغ لاعبه الكاميروني إيمانا للاســــتعراض وتمرير الكرات القصيرة جدا وبقي مهاجمه الكوري يو بيونغ على دكة البدلاء طوال 80 دقيقة بجوار مدربه الذي أصر إصرارا غريبا وعجيبا على إبقاء العربي وحيدا بين كماشة مدافعي الشباب حتى وفريقه متأخر بهدف!!

بدأ الفريقان المباراة بقوة لرغبة كل منهما في تحقيق هدف مبكر يبعثر أوراق الفريق الآخر، واعتمد مدرباهما توماس دول وبرودوم على طريقة لعب متشابهة بتكثيف منطقة الوسط بـ5 لاعبين وأمامهم مهاجم واحد وخلفهم 4 مدافعين، وإن كان المدرب الهلالي قد أقدم على ذلك مجبرا قبيل لحظات من بداية المباراة حين اضطر لسحب المهاجم الكوري يونغ بيو من القائمة الاساسية لشعوره بالصداع وإشراك لاعب الوسط الشاب سلطان البيشي، في الوقت الذي كان الهلال أساسا يفتقد لمجموعة كبيرة من أهم وأبرز عناصره الرئيسية وخصوصا الدوسري والعابد بعكس الشباب الذي كان يلعب بتشكيله المثالي والرئيسي المدعم بـ4 محترفين أجانب.

ولم تكد الدقيقة الأولى تنتهي إلا وكاد الأوزبكي جيباروف يفتتح التسجيل بتزغله يسارا وتسديد كرة انتهت بين يدي العتيبي.. رد عليه الفريدي بفاصل مهاري تجاوز فيه اكثر من لاعب وسدد كرة مرت بجوار القائم، وكان الفريدي قبلها قد تلقى العلاج طويلا إثر تعرضه لمخاشنة من الاسطا (2).. وعاد الفريدي ليقدم فاصلا مهاريا آخر ويمرر للشلهوب على رأس المنطقة سددها الأخير بين يدي وليد عبد الله (13).. ثم تسديدة عنيفة من ايمانا اعتلت العارضة (14).

وبعد هذه الهجمات الزرقاء نجح الزلزال الشبابي ناصر الشمراني في اقتناص هدف السبق لفريقه بعد تلقيه كرة ولا أروع من ياتارا الذي توغل يسارا وسط فرجة من مدافعي الهلال (21).

بعد الهدف هدأت المباراة نسبيا ولم يقطع الهدوء سوى فرصة ثمينة للهلال هي الأخطر في الشوط الأول حين مرر الشلهوب للفريدي ومنه للعربي في وضع انفراد لكنه تباطأ ليتدخل مدافع شبابي ويبعد الكرة في اللحظة الأخيرة.

بدأ دول الشوط الثاني كما فعل أمام هجر بسحب الزوري وتحويل البيشي إلى الظهير الأيسر وإشراك الفرج في الوسط، وكانت أغلب دقائق الشوط هلالية تخللتها بعض الهجمات الزرقاء التي لم تستغل لوجود العربي وحيدا بين المدافعين، وكان من أبرزها:

العربي يتلقى كرة معادة من مدافع شبابي في مواجهة المرمى لكنه لم يحسن استغلالها فوصلت ليدس وليد عبد الله (46)، ثم كرة تبادلها البيشي والعربي وصلت للأول في مواجهة الحارس لكنه سددها ضعيفة (53)، ثم رأسية العربي داخل خط الستو والتي ارتطمت كرتها بيد مدافع الشباب القميزي (54)، ثم تسديدة عنيفة من العربي أبعدها وليد عبد الله إلى ركلة زاوية (60).

وأمام هذه الهجمات الهلالية لم يجد الشبابيون بدا من قتل الوقت خوفا من تلقي شباكهم هدف التعديل او اكثر منه، لكنه مدرب الهلال دول واصل إصراره على إبقاء العربي وحيدا في المقدمة.

وأجرى المدربان بعض التبديلات كانت دفاعية في الشباب وهجومية في الهلال، لكن الوضع بقي كماهو قبل أن يستنسخ الزلزال الشبابي ناصر الشمراني هدفه الأول ويرسمه في الشباك الزرقاء هدفا ثانيا بنفس الطريقة حين انسل من بين المدافعين وتلقى كرة أتته من الجهة اليسرى من الاسطا لم يجد أي صعوبة في تسجيلها هدفا ثانيا لفريقه (75).

هذا الهدف أكد فوز الشباب وخسارة الهلال الذي خسر أيضا لاعب وسطه الكاميروني ايمانا بخروجه مطرودا بالبطاقة الحمراء إثر إعاقته لعطيف وكان قبلها بدقائق قد حصل على البطاقة الصفراء.

- 13075 مشجعا حضروا المباراة غالبيتهم من مشجعي الهلال الذين خرجوا يتأسفون على وضع فريقهم!

- خليل جلال قاد المباراة وكاد يفسدها بكثرة إطلاق صافرته بداع وبدون داع.

- دفاع الشباب لم يجد أدنى صعوبة في الاستحواذ على كل الكرات التي تتجاوز خط المنتصف لوجود مهاجم هلالي واحد لم يجد أي مساندة من زملائه.

- أمام الجهاز الفني الهلالي عمل كبير جداً إن أراد تقديم فريق قادر على المنافسة.

التعاون x هجر

بريدة - عبد الرحمن السلوم

وضع سكري القصيم أول ثلاث نقاط له في رصيده في دوري زين للمحترفين بعد أن تجاوز ضيفة هجر بهدفين لهدف سجلت في الشوط الثاني عن طريق بدر الخميس 47 وعادل لهجر مبارك الخضري 55 ليختتم السوري عبد الرزاق حسين أهداف اللقاء عند الدقيقة 73.

بداية المباراة لم تشهد خطورة على مرمـــى الفريقين واشتملت على كرات مقطوعة في وسط الميدان, بعدها تحسن أداء التعاون نوعاً ما وتسببت انطلاقات علي التركي وعماد حنتول على الأطراف تهديداً واضحاً على دفاعات الفريق الهجراوي، وكانت البداية من الكرة التي استقبلها التركي في الجهة اليسرى على صدره وتوغل بها أعيق على منطقة الجزاء سددها اليامي اعتلت العارضة بقليل.. رد عليها حنتول بفاصل مهاري تخطى بها عدداً من المدافعين لعبها دون تركيز.. في الدقيقة الـ18 شهدت أول الهجمات الخطرة للضيوف إثر تسديدة مبارك الخضري التي اعتلت العارضة بقليل, الضغط التعاوني تواصل وسط تراجع واضح من قبل لاعبي هجر الذي اعتمد مدربه على الهجمات المرتدة بتواجد النيجيري فرانك لين، في الدقيقة الـ40 كاد عبد الرزاق حسين أن يفتتح التسجيل بعد أن تلقى تمريرة عقال توغل بها داخل الصندوق لكنها أقرب إلى الحارس العباد، الدقيقة الأخيرة شكلت رأسية النيجيري فرانك لين خطراً على مرمى التعاون بعد أن ارتقى لكرة عرضية ولعبها ارتطمت بالعارضة وأبعدت من قبل مدافعي التعاون أطلق معها العريني صافرة هذا الشوط بالتعادل السلبي.

موعد الفرحة التعاونية كان حاضرا مع مطلع الشوط الثاني بعد أن تحصل الخميس على كرة صوبها البدر من على رأس منطقة الجزاء ارتطمت بالقائم الأيمن وهزت الشباك هدفاً أول في المباراة.. هذه الفرحة لم تدم طويلاً حيث شكل هجر تهديداً على مرمى الثنيان وتحصل جراء ذلك على ضربة جزاء على أثر خطأ ارتكبه لاعب المحور ناصر البيشي طوح بها المحترف الفلسطيني عبد اللطيف البهداري عالية فوق المرمى ليعود مبارك الخضري ويعدل النتيجة بعد تسديدة من قبل محمد الخميس ردها الثنيان في المرة الأولى لتجد الخضري الذي سددها قوية في المرمى هدف التعادل في المباراة.. هذا الهدف جعل مدرب التعاون فلورين يجري تغييرين دفعة واحدة بإشراك ميقين ميملي وحسين النجعي بديلاً عن صلاح الدين عقال وعماد حنتول، ليواصل هجر ضغطه على مرمى الثنيان ويحرز معها النيجيري فرانك لين هدفاً ثانياً ألغي بقرار التسلل.. مع الدقيقة 73 عاد أصحاب الأرض للتقدم عن طريق عبد الراق حسين أثر كرة تلاعب بها ميقين ميملي على الطرف الأيمن ولعبها عرضية سددها الخميس ترتد من الحارس العباد لتجد الحسين الذي عالجها في المرمى هدفاً ثانيا للتعاون.

النيجيري فرانك لين كاد أن يحرز التعادل من تسديدتين أبعدت الأولى من الثنيان ومرت الثانية بجوار القائم..

الدقيقة الـ87 يخرج الحكم فهد العريني البطاقة الصفراء الثانية لعلي التركي بعد دخوله القوي على مدافع هجر، الدقائق الأخيرة شهدت ضغطاً مكثفاً على مرمى التعاون إلا أن النهاية افتقدت للحسم ليضع التعاون أول ثلاث نقاط في رصيده بينما بقي هجر بدون نقاط.

نجران x الاتفاق

نجران- علي آل رشة

بدأت المباراة حذرة بين الفريقين حتى بدأت ملامح الخطورة من الجانب الاتفاقي حين تحصل يحيى الشهري على كرة في منتصف الملعب مررها بين المدافعين تصل سهلة إلى حارس نجران عبدالرحمن رجب الذي أفلت الكرة من يديه وسط ذهول الجميع لتصل الكرة إلى سباستيان الذي أودع الكرة في الشباك كهدف أول للاتفاق (19) ليرد نجران بعد ذلك بتسديدة قوية من حمد الربيعي اعتلت العارضة الاتفاقية كأولى الهجمات النجرانية (21) ووسط ارتباك وخلل كبير في الدفاعات النجرانية يتحصل يوسف السالم على كرة بين مدافعي نجران ويسددها بسهولة على يسار عبدالرحمن رجب كهدف ثان للاتفاق (40) لينتهي الشوط الأول بتقدم الاتفاق بهدفين دون مقابل.

بدأ نجران الشـــوط الثاني بإجراء تغيير من مدربه بدخول المقدوني زوران بانديف بديلا عن عبدالعزيزحمسل من اجل زيادة فعالية خط الوسط وبـــدأت اولى الهجمات النجرانية عن طريق جهاد الحسين الذي سدد كرة قوية تصدى لها فارس السبيعي ببراعة (65) ويدفع بعدها مدرب نجران باحمد مفلح بديلا لجهاد الحسين، ولكن استمرت السيطرة للاتفاق بالتنظيم والانضباط التكتيكـــي لللاعبيه، ويتحصل حمد الحمد على كرة ويتجاوز فريد شكلام ويواجه المرمى ويسدد الكرة في الشباك الخارجية (70) ويدفع بعد ذلك مدرب الاتفاق باحمد المبارك بديلا عن يحي الشهري وأنذر الحكم عبدالعزيز الكثيري كل من بندر مساعد وصالح دويس لاعتراضاتهم المتكررة ومن كرة خلف مدافعي نجران ينفرد يوسف السالم بحارس نجران عبدالرحمن رجب ويتعرض للإعاقة من رجب يحتسب على إثرها الحكم عبدالعزيز الكثيري ركلة جزاء لنجران ويطرد على اثر ذلك حارس نجران عبدالرحمن رجب ليدخل حارس نجران جابر العامري بديلا عن حمد الربيعي ويسدد الركلة الأرجتيني سباستيان على يمين العامري كهدف ثالث للاتفاق (82) ويدخل مدرب الاتفاق جمعان الجمعان وزامل السليم بدلاء عن أحمد سعد ويوسف السالم وكاد زامل السليم ان يحرز الهدف الرابع لولا براعة العامري الذي أنقذ فريقه من هدف محقق (90) لتنتهي المباراة بفوز اتفاقي مستحق بثلاثه أهداف دون رد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة