Sunday  18/09/2011/2011 Issue 14234

الأحد 20 شوال 1432  العدد  14234

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مونوبولي.. فيلم سعودي جدير بالمتابعة والاهتمام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة ـ فن:

الفن هو لسان حال المجتمع، والعالم الافتراضي الرقمي اليوم هو المسرح الكبير والسينما المتاحة للجميع، إذ عاد المخرج بدر الحمود من جديد إلى عالم اليوتيوب بمشاركة عدد من الممثلين الشباب، وسط كوميديا سوداء اتخذت من (مونوبولي) اسماً لها، لتلامس معاناة شريحة كبيرة من الشباب السعودي في أزمة ارتفاع أسعار الأراضي والمساكن بشكل فاق الخيال نتيجة لاحتكارها من هوامير العقار.

انطلقت مشاهد الفيلم الأولى من داخل سيارة (فان) بعد أن استيقظ الشاب محمد القحطاني الذي اتخذ من هذه السيارة مسكناً متنقلاً له، حيث اختار هذا اليوم ان يمتع نفسه بالسكن على شط البحر في المنطقة الشرقية، بعد ان سكن الليلة الماضية في حي الحزام الذهبي وهو من أغلى المناطق سعراً في تلك المنطقة، زين هذا المهموم لنفسه كل سبل العيش الأساسية داخل مركبته (السكن) من سرير وتلفاز وغيرها، وكشف هذا الشاب خلال لقاء إعلامي معه انه ينوي الزواج ولكن الرفض كان حليفه لعدم امتلاكه مسكناً مناسباً لحياة زوجية.

وانتقلت الكاميرا الى المدرب الشاب عبد المجيد الكناني الذي هاجر إلى البرازيل هرباً من غلاء أسعار المساكن ليعيش في الأحياء العشوائية دون أي مقابل، وفي نفس الوقت يقوم بتدريب بعض الفرق الكروية ليتقاضى خلالها الأجر الذي قد يوفر له العيش الهانئ، ضجراً من حال المدربين السعوديين الذي يتم ركنهم في دكة الاحتياط واستقطاب مدربين أجانب يدفع لهم الملايين، وألمح الكناني ان ما يقدمه القرض العقاري من مبلغ خمسمائة ألف قد تحتاج الى مائتي ألف لامتلاك شقة العمر، بعد ان كان الحلم فيلا.

لم يكتف الفيلم بهاتين الشخصيتين بل سلّطت الكاميرا بشكل أوسع، على مجموعة من خيرة شباب المجتمع تعليماً منهم الطبيب والمهندس والاقتصادي وغيرهم، جمعهم مسكن واحد مكوّن من غرفة ومطبخ ودورة مياه، ويسرد كل شاب معاناته في الحياة ومعوقاته التي أجمع الكل على ان يكون غلاء السكن هو الرابط المشترك بينهم في عدم تكوين أسرة.

وخلال فقرات الفيلم استعان المخرج الحمود بالكاتب الاقتصادي عصام الزامل ليقدم وجهة نظره والحلول الحقيقية في هذه الأزمة التي تتفاقم يوماً بعد يوم. واختار مخرج العمل نهاية الفيلم بتصوير جشع تجار العقار، وتحوّلهم إلى وحوش ينقضون على شاب يبحث عن أرض يأوي إليها بعد أن أفنى عمره في ادخار مبلغها المرتفع.

الفيلم من تصوير وإخراج بدر الحمود وسيناريو عبد المجيد الكناني وبدر الحمود وتمثيل محمد القحطاني وخالد الرحيم وبدر الحمود وابراهيم القناص وسلطان الغامدي وسامي الحجيري وفيصل الغامدي ومحمد الموسى وعبد الرحمن الطعيمي ونواف الغامدي وطراد القحطاني وفواز عبد الله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة