Sunday  18/09/2011/2011 Issue 14234

الأحد 20 شوال 1432  العدد  14234

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الانتخابات البلدية

 

ثقافة انتخابية
مراقبة الانتخابات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تُشكِّل عملية مراقبة الانتخابات أحد الضمانات المهمة لنزاهة وشفافية وعدالة وحرية الانتخابات على مختلف أنواعها ودرجاتها، وأياً كانت طبيعتها. وتعمل مراقبة الانتخابات بصورة مستقلة وبحيادية تامة تجاه شركاء العملية الانتخابية كافة، وهي أداة لتعزيز الثقة في سير العملية الانتخابية ونتائجها، والتأكد من أنها تمّت في عناصرها ومراحلها كافة، وفق المعايير الدولية وقانون الانتخابات.

وتهتم الإدارة الانتخابية بمشاركة المراقبين؛ ليكون ذلك مرجعاً محايداً للحُكْم على سير العملية الانتخابية؛ لتعزيز المصداقية والنزاهة والشفافية. وتهدف مراقبة الانتخابات إلى التأكد من تحقق تلك المعايير بها، وأنها تمّت في أجواء من الحرية وسيادة واحترام القانون. وتبرز أهمية المراقبة في الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس النيابية، كما يهتم بها في الانتخابات المحلية والبلدية وانتخابات الجمعيات والهيئات المدنية.. وفي كل الأحوال، فإنّ المراقبة تُظهر الجوانب السلبية والإيجابية.

واستناداً إلى طبيعتها يجب ألاّ تخضع الرقابة المستقلة على الانتخابات، سواء المحلية أو الدولية، لأية سيطرة أو تأثير من قِبل الإدارة الانتخابية أو أي سلطة أخرى، فيما عدا الضوابط الضرورية للتحقُّق من أصالة المراقبين، وحيادهم وأمنهم؛ للحيلولة دون قيامهم بتعطيل العملية الانتخابية. وتُنظِّم هذه الضوابط آلية عمل المراقبين، والتأكد من سلامة إجراءات الرقابة، وقيام المراقبين بالدور الرقابي بكل حيادية، وعدم تعطيل سير العملية الانتخابية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة