Monday  19/09/2011/2011 Issue 14235

الأثنين 21 شوال 1432  العدد  14235

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المحكمة تستمع للوائح (10) تهم لخلية الـ41 في الجلسة الثانية
المتهم الثالث عشر بايع أبا مصعب الزرقاوي بالعراق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها الثانية أمس الأحد نظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (41) واحد وأربعين متهمًا منهم (38) متهمًا سعوديًا، وقطري ويمني وأفغاني وذلك بتهمة بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان، والتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق.

ومثل أمام المحكمة في جلسة أمس (10) متهمين وجّه الادعاء العام لهم تهمًا تشمل قيامهم بالتالي:

- المتهم الحادي عشر: الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال قيامه بتنسيق خروج المتهم الأول للعراق وتقديم المساعدة له في ذلك، وتستره على استعداد المتهم (الثامن عشر) بإيصال مجموعة أشخاص للعراق للمشاركة في القتال هناك، وتستره على قيام المتهم الأول بتسجيل إحداثيات موقع قرب الحدود العراقية لتسهيل خروجه للعراق من هناك، والمتهم الثاني عشر: وانضمامه إلى الخلية الإرهابية بقيادة المتهم الأول لتنفيذ عملية إرهابية ضد القوات الأمريكية في قطر، واتفاقه مع المتهم الأول حول توفير العناصر البشرية لتنفيذ عملية إرهابية بدولة قطر، والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال قيامه بتنسيق خروج المجندين إلى العراق للمشاركة في القتال هناك ودعمهم بالمال وإعطائهم رقم اتصال بأحد الأشخاص لتنسيق دخولهم إلى العراق، وتستره على المتهم الأول وعدم الإبلاغ عنه رغم علمه عنه بأنه يحمل فكرًا منحرفًا ويسعى للقيام بعمليات إرهابية، ودعم وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية. وتسلّمه واحتفاظه بوصية أحد المجندين الذين خرجوا للعراق للمشاركة في القتال لتقديمها لأهله بعد مقتله هناك. وتواصله ومتابعة أخبار المجندين في العراق مع أحد الأشخاص العراقيين المكلفين بالتنسيق في ذلك. واحتفاظه بملفات اليكترونية محظورة تحتوي على مقاطع تحرض على العنف والتكفير.

أما المتهم الثالث عشر: فوجه إليه تهمة اعتناقه الفكر التفكيري الضال المخالف لمنهج أهل السنة والجماعة. والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالخروج إلى العراق والمشاركة في القتال والتنسيق لخروج المجندين للعراق للمشاركة في القتال هناك. ومبايعته لأبي مصعب الزرقاوي. وقيامه بالمشاركة في عمليتين قتاليتين بالعراق، وقيامه بتصوير عشرين عملية قتالية بواسطة كاميرا فيديو ومن ثم نسخها على أقراص حاسب آلي. والتدرب نظريًا على بعض انواع الأسلحة وفنون القتال. واجتماعه مع أشخاص يحملون الفكر التكفيري الضال والتقائه أشخاصًا مطلوبين أمنيًا في المملكة. ودخوله إلى المملكة متسللاً عبر الحدود العراقية يرافقه المتهمان العشرون والثاني والعشرون لتنفيذ مهمة فتح الطريق وجلب الكوادر من المملكة إلى العراق، وقيامه بتخزين رقم إحداثيات المنطقة التي تسلل منها لفتح طريق لدخول وخروج المجندين من المملكة إلى العراق. وقيامه بعد رجوعه للمملكة بالتواصل والاتصال الهاتفي المستمر مع أحد قادة المقاتلين في العراق ولبنان ومع مرافقيه في التسلل إلى السعودية من العراق وقيامه بالتنسيق للخروج إلى اليمن والحصول على جواز سفر يمني. ودعم الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال اتفاقه مع آخرين على إنشاء معسكر تدريبي بالحصول على أموال من شخص في السعودية والذهاب بها إلى اليمن لإنشاء المعسكر والتدرب فيه ثم السفر إلى الشيشان للمشاركة في القتال هناك. وحيازته لعدد (6) ست قنابل وسلاحي (2) رشاش مع الذخيرة بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، وقيامه مع أحد الأشخاص بدفنها مع جهاز تحديد مواقع في موقع ترابي. وحيازته لأقراص حاسب آلي تحتوي على مقاطع فيديو لعمليات قتالية بالعراق وإدخالها معه إلى المملكة وكذلك حيازته لورقة تتضمن معلومات عن صنع المتفجرات.

أما المتهم الرابع عشر: فكانت التهم الافتيات على ولي الأمر والتعدي على ولايته بالخروج إلى العراق مع المتهمين الأول والثالث والسادس عن طريق التسلل عبر الحدود السعودية العراقية بطريقة غير مشروعه للمشاركة في القتال هناك، وقيامه بشراء أدوات وأغراض الإعداد للتسلل للعراق له ولزملائه من حسابه الخاص بمبلغ (7000) ريال. وقيامه بنقل وحيازة (5) خمسة رشاشات كلاشنكوف ورشاش واحد طويل وعدد (8) ثمانية مخازن رشاش ومسدس مع ذخيرته بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. وحيازته لأسطوانات حاسب آلي تحتوي على مواد محظورة تحرض على القتال وتمجد رموزه. وقيامه بتحديد إحداثيات الطريق الذي سوف يتسلل منه إلى العراق والأشخاص الذين معه بواسطة برنامج قوقل ايرث وتخزينها لديه في جهاز تحديد المواقع. واقتراحه على رفقائه المتهمين الأول والثالث والسادس بالقيام بعملية إرهابية ضد مبنى أمني بالقرب من منفذ الجديدة بعرعر. ودعم الإرهاب والأعمال الإرهابية.

أما المتهم الخامس عشر: انضمامه إلى الخلية الإرهابية التي يتزعمها المتهم الأول للقيام بعملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية مع مجموعة أشخاص. وقيامه بنقل وإخفاء عدد من الأسلحة الرشاشة وذخيرتها وهي (5) خمسة رشاشات كلاشنكوف ورشاش طويل وذخيرة ومخازن ودفنها بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. وتسليمه للمتهم الأول الأسلحة الرشاشة وذخيرتها التي أخفاها لمساعدته والأشخاص الذين معه في الخروج للعراق عن طريق التسلل عبر الحدود السعودية العراقية للمشاركة في القتال هناك. والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال:

أ) قيامه بتنسيق خروج المجندين للعراق للمشاركة في القتال هناك.

‌ب) قيامه بتقديم المساعدة لشخصين في سوريا للدخول إلى العراق للمشاركة في القتال هناك.

‌ج) قيامه بمساعدة المتهم الأول في الخروج للعراق.

‌د) قيامه بإيصال المتهم السادس إلى عرعر ليتمكن من مرافقة زملائه في الخروج إلى العراق للمشاركة في القتال هناك. وقيامه بتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية. وحيازته لأقراص حاسب آلي تحتوي على مواد تحرض على القتال في أفغانستان. واستقباله للمتهمين الثاني والتاسع لجمع تبرعات مالية لصالح المقاتلين في أفغانستان.

المتهم السادس عشر: قيامه ببيع وحيازة ونقل (4) أربعة أسلحة رشاشة ومسدس مع ذخيرته وشراء (2) سلاحي رشاش وإهدائه للمتهم الأول رشاشًا بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. وإعطاؤه جواز سفره للمتهم الأول ليسافر به إلى خارج المملكة مع علمه أنه ممنوع من السفر. وقيامه بمسح الطريق للمتهمين الأول والخامس عشر أثناء نقلهما للأسلحة بالسير بسيارته أمامهما حتى وصلا المنزل.

المتهم السابع عشر: تستره على المتهم الثاني والعشرين بعد رجوعه من المشاركة في القتال القائم في العراق وإيواؤه له في منزله مرتين. وقيامه بمقابلة المتهم الرابع عشر ليأخذ منه أرقام إحداثيات الطريق إلى العراق التي حددها المتهم الأول وتسليمها للمتهم الثاني والعشرين المكلف بهذه المهمة من نائب أمير الأنبار بالعراق. وتواصله مع المقاتلين في العراق عبر اتصاله الهاتفي مع نائب أمير الأنبار هناك. وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية. وحيازته لعدد (6) ستة عشر كرتون ذخيرة خرازه (16) من دون ترخيص. واحتفاظه في جهازه الحاسب الآلي على ملفات محظورة.

المتهم الثامن عشر: الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته لقيامه بإيصال المتهمين الأول والثالث والسادس والرابع عشر في سيارة المتهم الأول إلى الحدود السعودية العراقية للتسلل إلى العراق للمشاركة في القتال القائم هناك. وتستره على المتهم الأول بعد علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية. وحيازته لسلاح رشاش طويل ونقل (5) خمسة أسلحة رشاش كلاشنكوف و(8) وثمانية مخازن وذخيرتها بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. وتسلمه من المتهم الأول جهاز تحديد مواقع ووصايا المتهمين الأول والسادس والثالث والرابع عشر. وقيامه بتصوير المتهمين الأول والثالث والسادس والرابع عشر بكاميرا فيديو وهم مجهزون وملثمون لدخول العراق للمشاركة في القتال هناك لغرض إنزالها في الإنترنت والبلوتوث لبث الحماس لدى الناس للقتال. واتفاقه مع المتهم الأول لتولي مهمة تنسيق خروج المجندين والأموال للعراق وذلك بعد خروج المتهم الأول ومن معه للعراق.

المتهم التاسع عشر: الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وذلك لقيامه بتنسيق خروج مجموعة أشخاص منهم المتهم الرابع والعشرون للعراق للمشاركة في القتال. وسعيه في الحصول على بطاقة أحوال مدنيه لإعطائها للمتهم الأول (وهو ممنوع من السفر) ليقوم بتزويرها لاستخراج جواز سفر مزور بها للسفر إلى العراق للمشاركة في القتال القائم هناك. وعرضه على الأول فكرة الخروج إلى العراق عن طريق اليمن بواسطة أشخاص يعرفهم. الاجتماع مع أشخاص من ذوي الأفكار المنحرفة والتوجهات القتالية وتمجيده زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي في المملكة عبد العزيز المقرن وأحد أعضاء التنظيم الإرهابي يوسف العييري. وإبلاغه للمتهم الرابع والعشرين بأن جهات التحقيق الأمنية تسأل عنه ليأخذ حذره ويحتاط لنفسه منهم.

المتهم العشرون: الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالخروج إلى العراق تسللاً عبر الحدود والمشاركة في القتال القائم هناك وتنسيق خروج عدد من زملائه معه. انضمامه لمجموعة قتالية في مدينة هيت بالعراق ومناصرته لهم. ومبايعته للجيش الإسلامي بالعراق بأن لا يخونهم إذا حضر صف القتال ولا يخذلهم في التردد بالقتال ولا يخذل الجنود بأي شيء، ومشاركته معهم في عملية قتالية وفي تخزين الأسلحة. وتدربه نظريًا وعمليًا على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالعراق. ومشاركته في عمليتين قتاليتين بالعراق. ودعم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية. ورجوعه متسللاً إلى المملكة عبر الحدود العراقية مع أحد المتهمين لتنفيذ مهمة كلفه بها نائب أمير الأنبار بالعراق لجلب الكوادر البشرية وفتح الطريق من المملكة إلى العراق للمشاركة في القتال القائم هناك. وتهريب سلاح رشاش مع ذخيرته وقنبلتين أثناء تسلله الحدود إلى المملكة لغرض الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. وقيامه بالاتفاق مع اثنين من المتهمين في تأمين طريق عودتهما للعراق مرة أخرى.

وقد حضر الجلسة الثانية ممثل هيئة حقوق الإِنسان ومراسلو وسائل الإعلام وطلب القاضي من ممثلي وسائل الإعلام مغادرة القاعة قبل تلاوة التهم الموجهة للمتهمين الحادي عشر والثاني عشر والخامس عشر والسابع عشر والثامن عشر وذلك بناءً على طلبهم، وفي نهاية الجلسة سلم القاضي نسخة من التهم لكل من المتهمين للرد عليها، حيث طلبوا مهلة ليتمكنوا من إعداد ردودهم في جلسات قادمة يتم تحديدها فيما بعد.

مشاهدات

* خمسة من المتهمين طلبوا من رئيس الجلسة عدم حضور وسائل الإعلام الجلسة.

* المتهم الرابع عشر رجل أمن برتبة عريف بالرصد الجوي استغل عمله في تشفير أجهزة اتصالات الخلية.

* المتهم الخامس عشر يحمل شهادة هندسية وسخر معرفة بالتقنية لصالح الخلية.

* المتهم الثالث عشر بايع أبا مصعب الزرقاوي بالعراق.

* حضور ثلاثة قضاة وممثل الادعاء العام ومندوبي هيئة حقوق الإِنسان جميع الجلسات.

* أحد المتهمين يمارس جمع الأموال لإرسالها للمقاتلين بأفغانستان.

* عشرة متهمين بخلية الـ41 يمثلون أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

* المدعي العام يطالب بالقتل تعزيرًا لـ5 متهمين وعقوبات تعزيرية شديدة لـ5 آخرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة