Tuesday  20/09/2011/2011 Issue 14236

الثلاثاء 22 شوال 1432  العدد  14236

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في جلستها الثالثة... المحكمة تستمع للوائح (9) متهمين بخلية الـ41
المتهم 23 يطلب من شقيق المتهم رقم 4 زيارته بالسجن للحصول على أرقام قطريين لتنفيذ عملية إرهابية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني

طلب متهم بخلية الـ41 من شقيق موقوف زيارته بسجن المباحث بالرياض والحصول على أرقام أعضاء الخلية القطريين بعد فشله في الوصول لهم بقطر. وكشف المدعي العام أن المتهم 21 التحق بدورة بباكستان وتعلم من خلالها على القتال وفنونه والسلاح والطبوغرافيا بمعسكر أبي بكر الصديق كذلك كشف عن المتهم 22 أنه اجتمع مع نائب أمير الأنبار بالعراق واتفقا على فتح طريق لجلب كوادر عسكرية من السعودية بهدف ضمان تدريبهم وجاهزيتهم للقتال، وفي سياق الجلسة التي عقدتها المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الاثنين، حقق رئيس الجلسة مطالب (7) متهمين بالانخراط بخلية الـ41 بعدم حضور وسائل الإعلام للاستماع للوائح التهم، فيما طلب اثنان من المتهمين حضور الإعلاميين للجلسة وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد واصلت النظر في جلستها الثالثة أمس الاثنين في التهم الموجهة ضد (9) من خلية (41) متهماً منهم (38) متهماً سعودياً وقطرياً ويمنياً وأفغانياً وذلك بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان، والتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق. ومثل أمام المحكمة في جلسة أمس (9) متهمين للاستماع إلى التهم التي وجهها الادعاء العام لهم والتي تشمل قيامهم بالتالي:

المتهم الحادي والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى باكستان والالتحاق بدورة تدريبية على القتال وفنونه والسلاح والطبوغرافيا بمعسكر (أبي بكر الصديق).

2 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالخروج إلى العراق تسللاً عبر الحدود السعودية العراقية للمشاركة في القتال القائم هناك وحمله السلاح هناك.

3 - دخوله إلى المملكة من العراق تسللاً عبر الحدود السعودية العراقية.

4 - استقباله ونقله للمتهم (العشرين) والمتهم (الثاني والعشرين) بعد دخولهما للمملكة قادمين من العراق واستضافته لهما في منزله وتستره عليهما.

المتهم الثاني والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى العراق عن طريق التسلل عبر الحدود للمشاركة في القتال القائم هناك.

2 - مبايعته لتنظيم القاعدة تحت راية أبي مصعب الزرقاوي على القتال بعد وصوله إلى العراق وانضمامه إلى اللجنة الشرعية في تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

3 - اجتماعه والمتهم (العشرين) مع نائب أمير الأنبار في تنظيم القاعدة في العراق (أبو أسامة) واتفاقه معهما على فتح طريق لجلب كوادر عسكرية من السعودية إلى العراق بواسطة طريق بري وموافقته على إنفاذ المهمة.

4 - تمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية.

5 - قيامه بنسخ أشرطة زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبي مصعب الزرقاوي التي تحرض على القتال.

6 - رجوعه إلى المملكة متسللاً برفقة المتهم (الثالث عشر) والمتهم (العشرين) لتنفيذ مهمة فتح طريق بري من المملكة إلى العراق وجلب الكوادر من السعودية إلى العراق، واتفاقه مع المتهم (الأول) والمتهم (الثامن) والمتهم (العشرين) على فتح الطريق، وسعيه الحثيث والدؤوب في إتمام المهمة التي قدم من أجلها وكلف بها من تنظيم القاعدة في العراق ورفضه مقابلة أهله وذويه وهو في المملكة.

7 - مقابلته للمتهم الأول في منزل المتهم (السابع عشر) والحصول منه على إحداثيات المواقع والنقاط التي تسهل طريق الخروج من المملكة إلى العراق وقيام المذكور ببعثها إلى أحد المهربين في العراق ويدعى أبو دجانة العراقي وذلك إنفاذاً للمهمة التي كلف بها من قبل تنظيم القاعدة في العراق.

8 - قيامه بالاتصال على أبي دجانه في العراق لإلغاء أرقام الإحداثيات التي أرسلها له بعد القبض على المتهم (الثامن) من قبل الجهات الأمنية وإخباره أنه سوف يرسل أرقام إحداثيات جديدة.

9 - قيامه بإرسال المتهم (السابع عشر) -كاحتياط أمني- لتسليم إحداثيات المواقع للطريق الجديد من السعودية إلى العراق وتحديد موعد عودته للعراق، وتكرار اتصاله على أبي دجانة العراقي لإعطائه رقم الإحداثيات الجديدة للطريق بين السعودية والعراق.

10 - تنفيذه للمهمة الموكلة إليه من أبي أسامة نائب زعيم تنظيم القاعدة في الأنبار من خلال اتصاله على أحد الأشخاص في الرياض ومقابلته له لتزويده بكوادر وأشخاص للانضمام لتنظيم القاعدة واستعداد ذلك الشخص بتزويده ودعمه بكوادر مؤهلة عندما يكون الطريق بين السعودية والعراق آمن.

11 - قيامه بإعطاء رقم جوال المنسق بإعداد الكوادر في السعودية إلى أبي أسامة نائب تنظيم القاعدة في الأنبار بالعراق.

12 - دخوله إلى المملكة متسللاً عبر الحدود العراقية.

13 - تهريب سلاح رشاش وأربعة مخازن مليئة بالطلقات الحية وأربعة قنابل لغرض الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن.

المتهم الثالث والعشرون:

1 - انضمامه إلى خلية إرهابية لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية هناك ومبايعته للمتهم الأول أميراً لتلك الخلية في السعودية ومبايعته أيضا هو والمتهم (الأول) للمتهم (الخامس) على المشاركة في تنفيذ العملية الإرهابية.

2 - معرفته لمتطلبات العملية الإرهابية التي ستنفذ في قطر وعدد الأشخاص القطريين المشاركين فيها وطريقة تهريب الأسلحة من السعودية إلى قطر وعددها.

3 - طلبه من شقيق المتهم (الرابع) بالقيام بزيارة شقيقه في التوقيف وأن يحصل منه على أرقام أعضاء الخلية القطريين ليتم التواصل معهم من قبله والمتهم (الأول) لتنفيذ العملية الإرهابية في قطر.

4 - قيامه بإيواء المتهم (الثاني والعشرين) في مزرعته بمرافقة المتهم (الأول) والمتهم (الثامن).

5 - قيامه بشراء خيلين بناءً على طلب الأول لغرض التدرب عليها استعداداً للعملية الإرهابية في قطر.

6 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته واتفاقه مع الأول على السفر للعراق للمشاركة في القتال هناك.

المتهم الرابع والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى العراق والمشاركة في القتال هناك.

2 - دعم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية.

3 - اجتماعه مع أشخاص من ذوي الفكر المنحرف منهم المتهم (الأول) والمتهم (التاسع عشر) وتمجيدهم لزعيم تنظيم القاعدة - أسامة بن لادن والمقاتلين في العراق.

4 - تقديم المساعدة والعون للمتهم (الأول) في تنقلاته ليتمكن من الخروج من المملكة إلى العراق للمشاركة في القتال هناك.

5 - قيامه بتوفير سيارته لإيصال المتهم (الأول) إلى حفر الباطن بعد أن حصل على جواز سفر ليسافر به إلى خارج المملكة ومن ثم دخول العراق للمشاركة في القتال هناك.

المتهم الخامس والعشرون:

1 - قيامه بمساعدة المتهم (الأول) الممنوع من السفر في استخراج بطاقة يمنية مزورة ليحصل بها على جواز سفر يسافر بواسطته للعراق للمشاركة في القتال هناك من خلال استقباله له في الطائف وتصويره بالزي اليمني ثم السفر لليمن والسعي لاستخراج البطاقة اليمنية المزورة للمتهم الأول الذي حول لحسابه مبلغ (1500) ريال لهذا الغرض.

2 - مقابلته للمتهم (الثاني) واستعداده له بنقل أحوال المقاتلين الأفغان لمن يعرفه للحصول منهم على الدعم المادي.

3 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال قيامه بتنسيق خروج بعض المجندين في جدة إلى العراق للمشاركة في القتال هناك ومرافقتهم إلى المطار وإعطائه رقم هاتفهم في سوريا إلى المتهم (التاسع) الذي رتب عملية دخولهم إلى العراق.

4 - الاختباء والتخفي عن الجهات الأمنية بعد علمه أنه مطلوب القبض عليه.

5 - حيازته (1) لسلاح رشاش (4) وأربع طلقات رشاش حية بدون ترخيص.

المتهم السادس والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال انضمامه إلى عصابة في سوريا تعمل على التنسيق لدخول المجندين إلى العراق للمشاركة في القتال هناك مقابل مبالغ مالية مما أدى إلى تهريب (67) شخصاً يحملون الجنسية السعودية، و(3) أشخاص من الجنسية اليمنية.

2 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى سوريا ودخول العراق للمشاركة في القتال.

3 - ارتباطه واتفاقه مع أشخاص في السعودية لاستقبال وتنسيق دخول المجندين إلى العراق.

4 - انضمامه إلى عصابة في سوريا تعمل على تهريب الدخان والبنزين من العراق إلى سوريا.

5 - دخوله العراق مرة ثانية للترتيب مع المهربين العراقيين لدخول المجندين وكذلك تهريب الدخان والبنزين والاتفاق معهم على الأجرة والاطمئنان على وضع المجندين الذين تم تهريبهم إلى العراق.

المتهم الثامن والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى باكستان للتدرب على القتال.

2 - التحاقه بمعسكر (أبي بكر الصديق) في باكستان لمدة ثلاثة أشهر.

3 - تدربه على أنواع متعددة من الأسلحة ومهارات القتال.

4 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالخروج للعراق بطريقة غير مشروعة عن طريق التهريب عبر الحدود للمشاركة في القتال هناك.

5 - خروجه من المملكة إلى العراق متسللاً.

6 - استعماله بطاقة عراقية مزورة تحمل صورته للتنقل والتخفي بها في العراق.

7 - إصدار بطاقة عراقية وجواز سفر عراقي مزور يحمل صورته والسفر بواسطته إلى سوريا ثم إلى اليمن تمهيداً لدخول المملكة بطريقة غير مشروعة.

المتهم التاسع والعشرون:

1 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر للعراق للمشاركة في القتال القائم هناك.

2 - قيامه بتنسيق خروج أحد الأشخاص للعراق للمشاركة في القتال القائم هناك بواسطة المتهم (الرابع).

3 - عزمه وإصراره الخروج للعراق مرة أخرى واتصاله على المتهم (الرابع والعشرين) وطلبه منه البحث له عن طريق يخرج به إلى العراق للمشاركة في القتال هناك.

4 - تفريطه في جواز سفره السعودي بإعطائه أحد المنسقين في سوريا.

المتهم الثلاثون:

1 - تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية.

2 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى أفغانستان للمشاركة في القتال القائم هناك.

3 - التحاقه بمعسكر الفاروق وتدربه على أنواع من الأسلحة والقنابل وحصوله على دورة في الطبوغرافيا.

4 - كذبه على جهة التحقيق وإدلائه بمعلومات غير صحيحة بأنه لم يسافر إلى أفغانستان.

5 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالخروج للعراق بطريقة غير مشروعة عبر الحدود على دراجة نارية للمشاركة في القتال القائم هناك.

6 - انضمامه لتنظيم القاعدة الإرهابي والعمل على تنفيذ أهدافه الإرهابية التي تسعى لزعزعة أمن هذه البلاد وعدم استقرارها من خلال ما يلي:

‌أ) استضافته لعدد من الأشخاص المطلوبين أمنياً من قائمة (36) وهم نور محمد أحمد وفهد المحياني وأبو ناصر تشادي وذلك في منزل شقيقه أثناء سفر شقيقه لمدة يومين والتستر عليهم وعدم الإبلاغ عنهم.

‌ب) الانضمام لتنظيم القاعدة في العراق بقيادة أبي مصعب الزرقاوي.

‌ج) حيازته جهاز حاسب آلي يحتوي على ملفات محظورة تشمل تمجيداً للهالك - تركي الدندني، وخطوات إنشاء معسكرات تدريب خفية، وخطب مضللة تدعو للفتنة، وملفات تعرض قطع رؤوس عدد من الأجانب ووصايا للإرهابيين.

7- تستره على المتهم (الثالث عشر) وزيارته له بعد عودته للمملكة من العراق وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عنه.

وفي نهاية الجلسة سلم القاضي نسخة من التهم لكل من المتهمين للرد عليها حيث طلبوا مهلة ليتمكنوا من إعداد ردودهم في جلسات قادمة يتم تحديدها بعد الحج وطلب المتهمين (الحادي والعشرين) و(الثامن والعشرين) من وزارة العدل تكليف محامين للدفاع عنهما.

حضر الجلسة الثالثة ممثل هيئة حقوق الإنسان وسمح القاضي لمراسلي وسائل الإعلام بحضور تلاوة التهم الموجهة للمدعى عليهم (الحادي والعشرين) و(الثامن والعشرين) حيث طلب بعد ذلك من ممثلي وسائل الإعلام مغادرة القاعة قبل تلاوة التهم الموجهة للآخرين وذلك بناءً على طلبهم.

***

مشاهدات

** 7 متهمين يرفضون حضور وسائل الإعلام ورئيس الجلسة يحقق مطالبهم.

** متهم يتصل بأبي دجانة في العراق ويطلب منه إلغاء أرقام الإحداثيات بعد القبض على أحد أفراد الخلية.

** المتهم 26 ينضم لعصابة سورية لتهريب (67) مجنداً للعراق.

** متهم يستضيف 3 مطلوبين بقائمة الـ36 بمنزله.

** اثنين من المتهمين يسمحون لوسائل الإعلام بحضور الجلسة.

** بدأت الجلسة التاسعة والنصف واستمرت قرابة أربع ساعات.

** 3 قضاة وممثل الادعاء العام وكاتب محكمة واثنين من هيئة حقوق الإنسان حضروا الجلسة.

** عناق حار بين متهمين بعد الانتهاء من قراءة لوائح التهم.

** من خلال ثلاث جلسات المحكمة تستمع لاتهامات (28) متهماً من أصل (41) متهماً في قضية تفجير قواعد أمريكية بقطر والكويت.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة