Wednesday  21/09/2011/2011 Issue 14237

الاربعاء 23 شوال 1432  العدد  14237

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأمم المتحدة ترسل قائمة سرية بأسماء 50 شخصا متورطين بالجرائم
القوات السورية تقصف حمص.. واشنطن تضغط على روسيا لتبني قرار ضد دمشق

رجوع

 

دمشق- نيويورك- وكالات

قصفت القوات السورية حي بابا عمرو في مدينة حمص صباح أمس الثلاثاء واستهدفت بالتزامن مع عمليات دهم, حسبما أفاد نشطاء سوريون.

وقتل مدنيان أمس الثلاثاء في حمص (وسط) برصاص قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في هذه المدينة، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأوضح المرصد «استشهد مواطنان اثنان أمس في حي بابا عمرو وهناك معلومات عن وجود جرحى مصابين بجروح حرجة، وذلك في ظلاستمرار إطلاق الرصاص منذ مساء الاثنين في حيي بابا عمرو والإنشاءات» وقال ناشطون إن السلطات أغلقت بعض مداخل هذه المدينة التي نظمتفيها تظاهرات احتجاج كبيرة ضد النظام الاثنين. وقد أهدى المتظاهرون تلك التظاهرات إلى زينب حمصي التي سلمت جثتها المشوهة إلى عائلتها قبل يومين. وذكر نشطاء سوريون أن محصلة ضحايا الاثنين بلغ تسعة قتلى خمسة منهم بوسط حمص.

من جهة أخرى، قتل شرطي برصاص مجهولين في قرية كفر عويد بجبل الزاوية (شمال غرب) كما قال المصدر نفسه.

وتشهد هذه المنطقة منذ أيام عمليات عسكرية وأمنية. وقال المصدر إن الرشاشات الثقيلة قد استهدفت الجزء الغربي من جبل الزاوية. وقرب مشق أغلقت أمس الثلاثاء مداخل الكسوة، كما ذكر مواطنون. والاثنين دخلت حوالي 40 حافلة تنقل عناصر أمنية إلى هذه المنطقة التي تبعد 20 كلم جنوب العاصمة.

من جانبه أعلن مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ارتفاع محصلة قتلى الاحتجاجات السورية منذ منتصف آذار/مارس الماضي إلى 2700قتيل. وقالت كيونج وا كانج نائبة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في مؤتمر عقد أمس في جنيف: «حتى يومنا هذا قتل 2700 شخص بينهم ما لا يقل عن مئة طفل». ورأت أن حجم وطبيعة ما يقوم به الجيش وقوات الأمن قد يرقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية وأن مكتبها يستعد لإرسال قائمة سرية بأسماء 50 شخصا على صلة بهذه الجرائم للمحكمة الجنائية الدولية.

وعلى الصعيد السياسي حاولت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين إقناع نظيرها الروسي سيرغي لافروف بأن قرارا في الأمم المتحدةسيكون ضروريا لمواجهة القمع العنيف في سوريا. وقال دبلوماسي في محيط كلينتون إن «وزيرة الخارجية الأميركية دعته إلى التفكير بدقة بالدور الذي يمكن أن يلعبه مجلس الأمن في الوقت الذي تقتل فيه الحكومة السورية شعبها وتسجن ظلما آلاف الأشخاص».وخلال هذه المحادثات التي جرت في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، جدد لافروف التأكيد حسب ما قال المصدر نفسه،

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة