Wednesday  21/09/2011/2011 Issue 14237

الاربعاء 23 شوال 1432  العدد  14237

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

5 مواقع للعائلات و3 للشباب ومهرجان للشعر وموقع لذوي الاحتياجات
احتفالات عرس الوطن تنطلق مساء غدٍ في الرياض بتنوع وشمولية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- عبدالرحمن المصيبيح

تنطلق مساء غدٍ الخميس فعاليات احتفاء أمانة منطقة الرياض باليوم الوطني للمملكة في 9 مواقع منها 3 مواقع للرجال والشباب و5 مواقع للعائلات والأطفال، وموقع لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتصدر استاد الأمير فيصل بن فهد المواقع المخصصة للشباب، في فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني التي تستمر على مدار يومين من خلال باقة متنوعة من العروض الفلكلورية تضم لوحات من التراث الشعبي، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الترفيهية والرياضية، وقد حرصت الأمانة على إنشاء مسرح كبير مجهز بأحدث التقنيات وشاشات العرض لتمكين الجمهور من متابعة الفعاليات.

ويستضيف مسرح جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز الأهلية بحي صلاح الدين الرجال والشباب من خلال أمسيتين شعريتين الأولى لشعراء الفصحى وتقام يوم الخميس بمشاركة نخبة من الشعراء، منهم نهم إبراهيم الوافي وعبد الله الزيد، ود.محمد الدبل، وحمد العسعوس وعلي بافقيه وطارق بوعبيد وسعود اليوسف، وصالح العمري.. إدارة وتقديم د.صالح المحمود..

أما الأمسية الثانية التي تقام مساء يوم الجمعة فتم تخصيصها للشعر النبطي، ويشارك فيها شعراء هم: ضيدان المريخي، وجزاء البقمي، وعدد من المنشدين منهم المنشد سعد اليامي والمنشد حامد الحلافي، وعريف الأمسية بندر العتيبي..

وتتواصل فعاليات احتفاء الأمانة بيوم الوطن والمخصصة للعائلات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي من خلال خيمة شعبية ومسرح للطفل والأسرة، وتتنوع الفعاليات ما بين العرضة السعودية، والعرضة السريعة ولوحات لفرق الفنون الشعبية، من عدد من مناطق المملكة، بالإضافة إلى فقرات إنشادية وترفيهية للأطفال.

وتستقبل حديقة مناخ الملك عبدالعزيز، عائلات العاصمة في احتفالات الأمانة باليوم الوطني بمجموعة متنوعة من الفعاليات، التي يتم تقديمها داخل خيمة شعبية تم تجهيزها بأحدث التقنيات وديكورات تراثية متميزة، بالإضافة إلى مسرح للأسرة والطفل يتسع لما يزيد عن 2000 شخص.

ويضم برنامج فعاليات الاحتفاء بيوم الوطن في درة الحدائق العرضة السعودية للأطفال فقط، وكرنفال للدمى الكرتونية، ومسابقة لأجمل لوحة تعبر عن اليوم الوطني.

أما ساحة العروض بالدائري الشرقي فتقدم لزوارها من الرجال والنساء والأطفال أناشيد بعنوان «أرض الخير» بالإضافة إلى أنشطة مسرح الطفل وتشمل عرض بعنان «الوطن كنز غالي» وأنشودة «بابا عبد الله» بالإضافة إلى عدد من المسابقات الترفيهية والأهازيج والأناشيد الوطنية.

كما تقدم الخيمة الشعبية بالساحة لوحات من الفنون واللوحات التراثية.

وفي حي السفارات، جهزت أمانة الرياض ساحة الكندي لاستقبال الآلاف من العائلات وأسر الدبلوماسيين للاستمتاع بفعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة، التي تتنوع ما بين العرضة السعودية وعازف الربابة، والعروض الفلكلورية، وقد تم تجهيز أكثر من 5000 علم وشعارات المملكة لتوزيعها على الزوار، بالإضافة إلى تركيب عدد من الشاشات التليفزيونية لنقل الفعاليات للجمهور خارج الخيمة الشعبية. وتتواصل الفعاليات المخصصة للعائلات في ساحة الدوح بحي العريجاء، من خلال أنشطة الخيمة الشعبية، التي تشمل العروض الفلكلورية من مختلف مناطق المملكة، وقصائد من الشعر النبطي، بالإضافة إلى أناشيد بعنوان (أغلى وطن) الذي يشارك في تقديمه أكثر من 60 طفلاً.

ويتسع موقع الاحتفال بساحة الدوح لما يزيد عن 7 آلاف شخص، حيث تم تجهيز أماكن خاصة للرجال وأخرى للنساء لمتابعة الفعاليات. واستحدثت أمانة منطقة الرياض في برنامج احتفالاتها باليوم الوطني برنامجًا خاصًا لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة الفرحة بهذه المناسبة الوطنية بمركز المروة الترفيهي وذلك تحت إشراف نخبة من المشرفين المختصين برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتتضمن فعاليات المركز، فقرات ترفيهية وأركان للرسم والتلوين.

وتقيم أمانة منطقة الرياض في كل موقع من مواقع الفعاليات معرضًا للصور التاريخية التي تحكي مسيرة المملكة منذ توحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

على الصعيد نفسه تقيم الهيئة العامة للسياحة والآثار بمناسبة اليوم الوطني فعاليات متنوعة تراثية وسياحية وثقافية في كل من المتحف الوطني ومحافظتي الدرعية والخرج.

ويحتضن المتحف الوطني وسط الرياض فعاليات تقام في مقر المتحف في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بحي المربع، التي تشمل استقبال زوار المتحف، وفعاليات الأطفال، وتوزيع الأعلام السعودية، والمطبوعات الخاصة باليوم الوطني، وعدد من الهدايا للزوار، خلال يوم الجمعة من الساعة 4.30 عصرًا وحتى 9 مساء، ويوم السبت من الساعة 9 صباحًا وحتى الـ12 ظهراً ومن الساعة 4.30 عصرًا حتى الـ9.30 مساء.

فيما تحتضن محافظة الدرعية في ساحة احتفالات العيد بالمحافظة بالجهة المقابلة لسارية العلم فعاليات وأنشطة تراثية وشعبية التي ستقام يوم الجمعة من الساعة الـ4 عصرًا وحتى الـ11 مساء.

في حين، تحتضن محافظة الخرج في مقر قصر الملك عبد العزيز مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتاريخية التي توضح للأجيال تاريخ توحيد شبه الجزيرة العربية على يد قائدها المؤسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن -طيب الله ثراه-، وبث رسائل وطنية تؤكد على ضرورة وحدة الوطن والمواطنين.

كما سيتضمن برنامج الفعاليات عروض الفنون الفلكلورية والمسرح المفتوح للأنشطة التاريخية والحرف والصناعات التقليدية وعروض للهجن والهجانة بالإضافة إلى فتح قصر الملك عبد العزيز للزوار.

وفي هذا الشأن تعتزم القناة الأولى من التلفزيون السعودي إنتاج باقة من البرامج بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لتأسيس المملكة.

وأوضح نائب مدير عام القناة الأولى المخرج عبدالرحمن العنيق أن التغطية المباشرة والبرامج ستبدأ من الثانية عشرة والنصف من صباح الخميس، مضيفًا أنه تم توحيد مسمى البرامج تحت اسم (شكرًا وطن) مشيراً أن هنالك برنامجًا ميدانيًا سيتم بثه على الهواء مباشرة من ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء يوم الجمعة والسبت.

وسيستضيف البرنامج العديد من الشخصيات، إضافة إلى عروض للفرق الشعبية ومسابقة خاصة باليوم الوطني وسيقدم للحضور في الموقع جوائز قيمة مقدمة من التلفزيون السعودي ممثلاً في القناة الأولى.

وأضاف المخرج العنيق أنه سيتم تقديم أوبريت بعنوان (شكرًا ملك) للفنانين خالد عبدالرحمن وراشد الفارس وعباس إبراهيم وبندر سعد لنخبة من كورنيش جدة من إنتاج القناة الأولى وعلى الهواء مباشرة في الحادية عشرة من مساء الجمعة.

كما سيقدم أوبريت آخر بعنوان (أبو الوطن) للفنانين عبادي الجوهر وعلي عبدالكريم ومحمد عمر وعبد الله رشاد وطلال سلامة في الحادية عشرة والنصف من مساء السبت على شاشة القناة الأولى.

وبيَّن العنيق أن كل هذه الجهود بمتابعة مستمرة من معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة الذي حرص على المشاركة الفعلية في هذا اليوم العزيز على قلوب السعوديين ومشاركة المواطن فرحته في كل أرجاء الوطن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة