Wednesday  21/09/2011/2011 Issue 14237

الاربعاء 23 شوال 1432  العدد  14237

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رئيس قسم الإعلام بآداب جامعة الملك عبد العزيز يشيد بكرسي ( الجزيرة ):
قريباً تأسيس مسار الإعلام الجديد بالجامعة وجارٍ دراسة تفعيله لطالبات الانتساب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس

كشف الدكتور عاطف بن عبد الله نصيف، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة " للجزيرة "، موافقة مجلس القسم على تأسيس مسار الإعلام الجديد في القسم، وتكليف لجنة بدراسة متطلّبات هذا المسار من مواد ومقررات ومعامل لرفعها إلى إدارة الكلية لتوفيرها قبل تفعيل البرنامج، متوقعاً أن تقدم اللجنة تقريراً مفصلاً عن المسار الجديد خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1433، حيث سيتم عرضه على مجلس القسم لمناقشته. كما صدرت موافقة مجلس القسم على تأسيس برنامج الماجستير في الإعلام، حيث تقوم لجنة الدراسات العليا في القسم حالياً باستكمال الإجراءات اللازمة لتفعيل البرنامج، بعد أن تم استكمال توصيف المواد ووضع مفرداتها.

أما عن تفعيل الانتساب في قسم الإعلام للطالبات، فقد أوضح الدكتور نصيف، أنّ ذلك تم قبل أربع سنوات في شعبة العلاقات العامة في شطر البنين فقط، وتم تخريج الدفعة الأولى من البرنامج ويدرس اليوم في البرنامج أكثر من ألفي طالب. فيما سيتم تفعيل برنامج الانتساب في شطر الطالبات فور اعتماد البرنامج من قِبل مجلس القسم واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، خصوصاً وأن قسم الإعلام في شطر الطالبات يشهد إقبالاً كبيراً من الطالبات في برنامج الانتظام، حيث تلقينا العديد من الطلبات بتفعيل البرنامج في شطر الطالبات المنتسبات، وجارٍ حالياً دراسة إمكانية تفعيل البرنامج.

وقال الدكتور نصيف، إن من أهم إنجازات قسم الإعلام خلال العام المنصرم، حصول القسم على موافقة معالي مدير الجامعة أ. د أسامة بن صادق طيب، على تأسيس نادي الإعلاميين، والذي يتيح فرصة المشاركة لجميع طلاب الجامعة الذين يملكون أي مواهب إعلامية، وذلك من خلال الأنشطة العلمية المختلفة التي ينظمها النادي، كاستضافة رموز الإعلام السعودي للاستفادة من خبراتهم، ويجري الآن الإعداد لبرنامج العام الدراسي القادم، كما أنّ القسم حرص على إقامة دورات إعلامية تدريبية متخصصة يشرف عليها الزملاء في القسم في مجالات التحرير الصحفي والمونتاج والإلقاء والتصوير التلفزيوني والفوتوغرافي وغيرها. وعن أبرز خصائص هذا إتاحة الفرصة للطلاب المشاركة في جميع الأنشطة والفعاليات وتحديد البرنامج الخاص بأنشطة النادي والإشراف على التنفيذ، مما يكسبهم الخبرة العلمية والعملية في مجال إعداد وتنظيم الأنشطة والفعاليات الإعلامية. أما من ناحية معامل القسم فقد تم توفير أحدث الأجهزة لمعامل القسم خصوصاً بعد التلفيات التي حدثت في القسم بعد السيول التي اجتاحت مدينة جدة خلال السنتين الماضيتين، وتم توريد معظم أجهزة الاستديو التلفزيوني والإذاعي في القسم وجارٍ حالياً إجراءات عزل الصوت والتجهيز والتركيب في المواقع المخصصة لها.

وعن تأسيس معمل ومعرض الإعلان أوضح الدكتور نصيف، بأنه تم تخصيص موقع لذلك لعرض المشاريع الخاصة بطلاب شعبة الإعلان، حيث تم توفير عدد من أجهزة الحاسب التي تحتوي على برامج مختلفة متوافقة مع المستخدمة في كبرى وكالات الإعلان الدولية العاملة في السوق السعودية. كما أنه جارٍ حالياً تحميل جميع أعداد جريدة أخبار الجامعة على الموقع الإلكتروني للجامعة، مع العلم بأنّ القسم يحتفظ بأرشيف ورقي كامل لجريدة الجامعة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن القسم أصدر أكثر من ألف عدد من جريدة الجامعة، التي تعتبر أول جريدة تدريبية على مستوى أقسام الإعلام في الجامعات السعودية. ويفتخر قسم الإعلام باعتماد جريدة أخبار الجامعة التي يصدرها كواحدة من بين ثلاث مطبوعات دورية رسمية تصدرها الجامعة، وذلك لما تلقاه الجريدة وقسم الإعلام من دعم وتشجيع مستمر من قِبل إدارة الجامعة متمثلة في معالي مدير الجامعة وأصحاب السعادة وكلاء وعمداء الجامعة.

وختم مدير قسم الإعلام حديثه بالتنويه بالدعم الذي قدمته جريدة ( الجزيرة ) لقسم الإعلام، عن طريق تمويل كرسي الجزيرة للدراسات الصحفية، والذي يعتبر للصحيفة السبق في إنشاء مثل تلك الكراسي، ليس في جامعتنا فقط، وإنما على مستوى الجامعات السعودية، حيث تم خلال العام الأول الانتهاء من إنشاء كرسي (الجزيرة ) بالجامعة لدينا، بدراسة اتجاهات منسوبي جامعة الملك عبد العزيز عن الجريدة ومدى متابعتهم لها وحرصهم على قراءتها، وجارٍ حالياً تنفيذ برنامج العام الثاني من أنشطة الكرسي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة