Thursday  22/09/2011/2011 Issue 14238

الخميس 24 شوال 1432  العدد  14238

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

يحدث أن تتصل سيدة على أحد برامج تفسير الأحلام، ورغم اختلاف مشاهدات الأحلام وتنوع ظروف الحالمات ؛ إلا أن المفسر غالبا ما يربط تأويلها بالزواج!

** فتاة حلمت أنها تصعد درجا، فيكون التفسير أنها ستتغير حالتها من العزوبية إلى الزواج!

** فتاة رأت في منامها أنها تبحث عن حذاء! يأتي التأويل بأنها تفكر بالزواج وفي حالة وجدت الحذاء فإن خاطبا سيطرق بابها، فلتستعد!

** أخرى رأت فيما يرى النائم أنها تلبس خاتما أزرق اللون فيكون التفسير أنها ستتزوج لاعبا أو إداريا في نادي الهلال، وإن كان لون الخاتم أحمر فقد يكون موظفا في الهلال الأحمر! وتختلف تفسيرات الرؤى حين يكون الرائي رجلا، فهو سيشتري سيارة أو سيجد عملا أو يترقى في وظيفته!

وإن كان الزواج من سنن الحياة وليس هدفها؛ فلم إذاً يتم التركيز عليه في حالة تفسير الأحلام للفتيات ولا يشار إليه في وضع الشباب؟!

قد يقول أحدكم إن نهاية الفتاة بيت الزوجية بينما هو في الواقع بداية لقيام حياة أسرية تشترك المرأة والرجل فيها ويسعى الاثنان في سبيل دعم أركانها . وكثير من البيوت تستمر عامرة حتى في حالة فقدان أحد الوالدين إذا كان الهدف تربية الأطفال وتنشئتهم. وقد يتزوج الرجل بأكثر من زوجة ويظل البيت الأول قائما بوجود الزوجة الأولى عندما يكون هدفها تربية أبنائها وليس الثأر من والدهم لزواجه بأخرى. وقد يتوفى الأب أو يُــفقد وتقوم الأم بالدورين بكل اقتدار حين تكون امرأة عاملة وتستشعر مسؤولية أسرتها.

إن من المآخذ على مفسري الأحلام هو حصر حصول الفتاة على أي مبتغى أو مطمح أو أمر جديد وجميل بالزواج فقط، وهم بذلك يضيّقون واسعا، فقد تتفاجأ بعض الفتيات أن الزواج ليس الجنة الموعودة وإنما هو أحد أدوار الحياة حين يتوافر فيه رجل حنون يقدِّر الحياة الزوجية، ويتوَّج هذا الارتباط بالإنجاب وممارسة الأمومة. وتسبقه نعمة العبادة، ويتساوى معه الحصول على عمل شريف تتحقق به الذات والكرامة والاستقرار، وتتوازى معه الصحة والعافية وراحة البال. وإن لم يكن؛ فبقاء الفتاة عند أسرتها أكرم وبعده القبر أرحب !(الأكفاء أو القبور!) كما قال أحد الحكماء عن بناته حين تقدم لهن من ليس لهن كفئا.

وما أراه في برامج تفسير الأحلام التجارية يتنافى مع الهدف الجميل للزواج، عندما تُفضي الفتاة للمفسر بحلمها فيؤوله بخاطب مما يجعلها تطمئن لمن تقدم لها ولو لم يكن مناسبا، استنادا الى تفسير حلمها بخاتم جميل أو فستان طويل أو حتى حذاء زاهٍ !

أرجو أن يأتي يوم تكف فيه المرأة عن طلب تفسير الأحلام وتنفث عن يمينها وتتعوذ من الشيطان، وتدعو ربها أن يقضي لها الخير في شؤون حياتها، ولا تصاب بسعار تفسير الأحلام الذي قد يتحول لإدمان؛ فيحتاج لعلاج !

rogaia143@hotmail.com
www.rogaia.net
 

المنشود
الأحلام وتفسيرها بالزواج
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة