Thursday  22/09/2011/2011 Issue 14238

الخميس 24 شوال 1432  العدد  14238

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

نظم متقدمة تبقي طريق الملك عبدالله في جاهزية مستمرة للحالات الطارئة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

طبقّت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في مشروعها لتطوير طريق الملك عبدالله مجموعة من أنظمة السلامة المتقدمة في مختلف أجزاء الطريق، وبالأخص في الأنفاق الأربعة التي تتخلل المرحلة من برنامج التطوير الذي جرى تدشين الحركة فيها مؤخراً.

وشملت هذه الأنظمة تزويد الأنفاق بجملة من هذه النظم، وخدمات الطوارئ، طبقـــا للمواصفات العالمية لأنظمة السلامة لأنفاق الطرق، وذلك لإبقائها في جاهزية مستمرة،

ففي جانب نظم الإطفاء، تضمنت النظم، آلية للإنذار المبكر، ونظام للكشف عن نسبة تركيز الغازات السامة داخل النفق، ونظام لتحديد مدى الرؤية داخل النفق.

أما نظام مكافحة الحريق في الأنفاق، فاشتمل على أربعة عناصر، تضمنت: نظام إنذار مبكر عبر أجهزة استشعار الحرارة،وأجهزةالإنذارالصوتية، ونقاط الإطفاء الثابتة، ونقاط الإطفاء المتحركة، والتي يتم تغذيتها عن طريق خزان لإطفاء الحريق يستوعب مياه تكفي لعملية إطفاء تستغرقأكثر من ساعة ونصف.

كما زودت أنفاق الطريق، بتجهيزات خاصة في حال انقطاع التيـــار الكهربائي، تضمنت مرشدات ضوئية تعمل في حال انعدام الرؤية، ترشد الأفراد إلى المخارج الآمنة على جانبي النفق, ومولدات احتياطيةللكهرباء تغــــذي النفق بالكهرباء اللازمة في حال انقطاع التيار، إضافة إلى التجهيزات الهندسية التي تسمح بإخلاء العالقين الى خارج النفق.

واحتوت أنظمة السلامة في الأنفاق أيضاً، على نظام للكشف عن سرعة تدفق الهواء داخل النفق، وتجهيزات تضمن تدفق الهواء إلى داخل النفق بالقدر الكافي، شملت تعليق مراوح تهوية آلية تعمل في اتجاه الحركة المرورية من كل جانب، يمكن عكس اتجاهها في حالة الحريق، بشكل يساعد على زيادة فاعلية عملية الإطفاء،

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة