Thursday  22/09/2011/2011 Issue 14238

الخميس 24 شوال 1432  العدد  14238

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تحتفل المملكة العربية السعودية هذه الأيام.. بذكري توحيد وتأسيس هذا البناء الوطني الشامخ على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود موحد هذا الكيان.. يوم ليس كغيره من الأيام فقد توحدت فيه الجزيرة العربية.. هذه المملكة التي تستمد حكمها من الشريعة الإسلامية السمحة.. ذكرى اليوم الوطني ليس شعارات نقولها أو احتفالات.. إنما هي استذكار لإنجازات الماضي واستحضارا لمستقبل مشرق.. ومن ثم للوصول ببلدنا إلى مصاف الدول المتقدمة في جميع المجالات.. لما نمتلكه من مقومات اقتصادية وبشرية وعلمية.. لذلك أعتقد أن من أهم واجباتنا تجاه الوطن هو تقديرنا واستشعار المسئولية تجاهه وخدمته والمحافظة على أمنه ومنجزاته ومكتسباته..

انضباط.. لجنة الانضباط..!!

إصدار لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بعض القرارات ضد ناديي الأهلي والاتحاد وتغريم كل منهما (30) ألف ريال على خلفية تصرفات جماهيرهما في إولى مبارياتهما في دوري زين.. رغم أن هذه التصرفات لم يتم إثارتها وتضخيمها إعلامياً.. قد يعطينا أملاً وهذا ما نتمناه في أن تكون هذه اللجنة استفادت من بعض أخطاء الماضي..!! الماضي الذي شهد من هذه اللجنة إصدار العديد من القرارات الارتجالية والعشوائية والاجتهادية والتي تضررت منها أندية واستفادت منها أندية..!! دون وجود ضوابط ولوائح ثابتة لهذه القرارات..!! بدليل أنها تغيب وتغض الطرف عن تجاوزات البعض.. وتحضر بسرعة البرق لتجاوزات البعض الآخر..!! كل من في الوسط الرياضي يتمنى وجود ضوابط محددة تُبنى عليها القرارات بعيداً عن اجتهادات أعضائها وتفسير الميول والأهواء..!! وهذا ما نتمناه بداية من الموسم الرياضي الحالي..

فبركة الحلم والوهم..!!

ما نعرفه بأن الصحافة وبكافة أنواعها عنصر مهم من عناصر المنظومة الإعلامية الرياضية.. وهي إحدى أهم أسباب رُقيها وتقدمها وذلك بتعاطيها لكل المشاهد الرياضية بكل مصداقية وحياد وموضوعية ولكن بعض صحافتنا عكس ذلك..!!

فقضية لاعب الهلال المحترف الكاميروني (إيمانا) وحركة الوهم التي إفتعلها أحدهم تؤكد ذلك..!! ففبركاتهم هذه تعود عليها كل هلالي.. فهذه لم تكن الفبركة الأولى ولن تكون الأخيرة مادام أن هناك نادياً يصول ويجول ويتزعم أندية آسيا اسمه الهلال..!! وكما يقال بأن (الفبركة) حيلة العاجز وفن الحالم..!! فالحقيقة لا بد أن تظهر وتسقط الأقنعة عن ممتهني فن الخداع.. فما بُني على باطل فهو باطل..!! وكله بسببك ياهلال..!!

وريقات.. وريقات

- قد يؤخذ على الإدارة الهلالية في عدم بحثها وبشكل دقيق عن مكامن الخلل في تشكيلة الفريق.. وهذا ما جعل بعض اللاعبين (غير المرغوب فيهم جماهيرياً).. يحتلون مواقع حساسة وذات أهمية في الفريق..!!

- (طالب) جميع جماهير الأندية السعودية وبدون استثناء بالوقوف مع ممثل الوطن نادي الاتحاد ومؤازرته في مشاركته الأسيوية وأن ذلك أقل واجب يقدم له..!! وهذا يناقض ما قاله في الموسم الماضي.. عندما خرج في قناتنا الرياضية وأعلنها صراحة بأنه يقف مع نادي الغرافة القطري ويسانده ضد ممثل الوطن نادي الهلال..!!

- بعض صحفنا الرياضية (مرة يمين ومرة شمال).. فبعد إبعاد مدرب منتخبنا الوطني للاعب محمد نور عن تشكيلة المنتخب.. أصبح مدرباً لايفقه في عالم التدريب..!! وعندما ألمح مؤخراً بأنه يفكر في استدعاء اللاعب إلى تشكيلة المنتخب مرة أخرى أصبح مدرباً مميزاً..!!

- إيقاف إدارة الهلال للاعبها محمد القرني على خلفية غيابه.. هو عقاب للفريق قبل اللاعب.. وكان من الأولى الخصم عليه مالياً خاصة أنه لاعب لا زال في بداية الطريق..!!

- أغلب الأندية لازالت تنادي بالحكم الأجنبي وتنظر استدعائه.. هذا الحكم الذي لا يعرف الألوان ولا لغتنا العربية.. فرغم أخطائه التي لا يمكن إنكارها.. ولكن هذه الأخطاء مقبولة ولا تقارن بأخطاء حكامنا التي شاهدناها في الجولات الأولى من دوري زين ولا زالت مستمرة رغم العديد من الفرص التي تم إعطائهم إياها..!! ورغم رضا رئيس لجنة الحكام عنهم..!!

- استقالة الأمير منصور بن سعود من رئاسة المجلس التنفيذي لهيئة أعضاء الشرف في نادي النصر.. خسارة لكل النصراويين وهي ابتعاد غير مباشر حتى لو نفى ذلك.. فيكفي سموه بأنه حكيم النصراويين..

- التقليعات الجديدة من بعض اللاعبين سواء محترفين أو أجانب.. أصبحت تشوه رياضتنا ومبارياتها.. !!

- كان على لجنة الانضباط حين إصدار عقوباتها ضد ناديي الأهلي والاتحاد على خلفية تصرفات جماهيرهما تحديد وقت حدوث هذه التصرفات من المباراة.. حتى لا تُعطى الفرصة لأصحاب التشكي والتباكي..!!

- طالبوا كثيراً ومن خلال جميع القنوات الإعلامية.. اللجنة الفنية بإيقاف لاعب الهلال (إيمانا) على خلفية الفبركة المعتادة.. !! وفات عليهم أن العقوبات من اختصاص لجنة الانضباط..!!

- يكفي الحكم الدولي (العالمي) خليل جلال بأنه أكثر حكامنا إطلاقاً للصافرة بمناسبة وبدون مناسبة.. ومبارياته الأخيرة التي قادها تؤكد ذلك وعلى الخصوص مباراة الهلال والشباب واليابان إوزباكستان والاتحاد والاتفاق..!!

- أصحاب الفبركة ضاعوا في عدم تحديد وقت حدوث الحركة من اللاعب (إيمانا).. مرة قالوا إنها حدثت بين شوطي المباراة.. والمرة الأخرى قالوا بعد تلقيه كرتاً أحمر.. وفي المرة الثالثة قالوا عندما أراد تنفيذ إحدى ضربات الزاوية..!! وبين هذه وتلك ضاع إيمانا وسط الزحام..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
يوم الوطن
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة