Saturday  24/09/2011/2011 Issue 14240

السبت 26 شوال 1432  العدد  14240

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنقاذ قدم سكرية لستيني من البتر وعلاجها بـ «الحبيب»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب جراحة عاجلة لإنقاذ القدم اليسرى من البتر لمريض سكري يبلغ من العمر 60 عاماً كان يعاني من التهاب صفاق نخري شديد طيلة شهر كامل وهذا أسهم في تفاقم الحالة من الالتهاب السطحي إلى التهاب الأنسجة العميقة تحت الجلد وأعلى العضلات ، رغم محاولة المريض العلاج في أكثر من مشفى دون جدوى.

أوضح ذلك الدكتور حيان بسمار استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة الأمريكية، وأضاف أن المريض حضر إلى وحدة الطوارئ بمستشفى العظام والمفاصل والعمود الفقري حيث أجريت له الإسعافات الأولية والفحوص الدقيقة للدم ونسب السكر والتي أثبتت ارتفاع كبير في مستويات السكر وزيادة ضغط الدم. مشيراً إلى انه تم عرض المريض على استشاريي القلب والسكر لضبط مستويات الضغط والسكر وعليه تم دراسة الحالة جيداً وتحضيره للجراحة.

وأوضح دكتور حيان أن العملية تمت بنجاح تام مستغرقة الساعة تم فيها تم فيها تنظيف وتقشير سطحي للجلد ومن ثم تنظيف واسع لمنطقة الالتهاب واستئصال الأنسجة المتنخرة والميتة. مفيداً بأنه تم وصف وإعطاء مضادات حيوية واسعة الطيف لمحاربة الجراثيم المختلفة المسببة لمثل هذا المرض والتي تدعى (Kleibsella ،Streptococcus ،E.Coli ) والقضاء عليها.

وفي الختام قال الدكتور حيان إن قدم المريض تحسنت بشكل كبير مشيراً إلى تعافي الجروح بعد محاربة الجراثيم بالمضادات واستئصال الأنسجة الميتة. مؤكداً على ضرورة متابعة المريض للغيارات اليومية للجروح و استخدام أجهزة Vaccum المتوفرة بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب التي تعمل تقنياتها على شفط السوائل من تقرحات الجروح السكرية والالتهابات لتسريع شفائها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة