Saturday  24/09/2011/2011 Issue 14240

السبت 26 شوال 1432  العدد  14240

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«العشرين» تتعهد بدعم البنوك وتتطلع لتعزيز صندوق منطقة اليورو

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

تعهدت أكبر اقتصادات العالم بالعمل على الحيلولة دون أن تقوض أزمة الديون الأوروبية البنوك وأسواق المال وقالت: إنه يمكن تعزيز صندوق إنقاذ منطقة اليورو. واستجابة لضغوط المستثمرين تعهد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين باتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتهدئة النظام المالي العالمي.

ووفقًا لـ»رويترز» قالت المجموعة التي تضم الولايات المتحدة والصين في بيان عقب عشاء عمل الليلة قبل الماضية: «نتعهد باتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على استقرار الأنظمة المصرفية والأسواق المالية وتراجعت أسهم العديد من البنوك الأوروبية وارتفعت تكاليف التمويل مع قلق المستثمرين حيال تعرض البنوك لديون اليونان وغيرها من الدول الأوروبية المثقلة بالديون.

ودفعت تعهدات مجموعة العشرين اليورو للارتفاع في بداية التعاملات الأوروبية أمس الجمعة كما صعدت الأسهم الأوروبية وقلصت الأسهم الآسيوية خسائرها.

ومن المتوقع أن تفتح الأسهم الأمريكية على ارتفاع. وفي إشارة إلى أن منطقة اليورو تعمل على زيادة حجم صندوق الإنقاذ المالي الذي يبلغ 440 مليار يورو ذكر بيان المجموعة أن الدول الأعضاء في المنطقة ستطبق «إجراءات لزيادة مرونة آلية الاستقرار المالي الأوروبية وتعظيم تأثيرها» بحلول الاجتماع الوزاري المقبل للمجموعة في أكتوبر تشرين الأول. ولم تصدر تفاصيل عن كيفية التعديل المحتمل لآلية الإنقاذ المالي لكن وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان استخدم كلمة «زيادة حجم الصندوق برأسمال مقترض» في تصريحاته للصحفيين.

وكانت الولايات المتحدة قد اقترحت فيما سبق أن تزيد أوروبا حجم آلية الاستقرار المالي برأسمال مقترض لزيادة فاعليتها في حماية منطقة اليورو وبنوكها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة