Saturday  24/09/2011/2011 Issue 14240

السبت 26 شوال 1432  العدد  14240

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقعات بمزيد من المساعدات للبنوك التجارية الأوروبية

رجوع

 

الجزيرة - د ب أ

أعرب لوك كوين، محافظ البنك المركزي في بلجيكا، عن اعتقاده بأن البنك المركزي الأوروبي سيضطر إلى التحرك مجددًا لمساعدة القطاع المصرفي في القارة في حال استمر التراجع الاقتصادي.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء «بلومبرج» للأنباء الاقتصادية، قال كوين عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي: إنه في حال استمر التراجع الاقتصادي حتى مطلع تشرين الأول - أكتوبر المقبل، فإن من الممكن أن يقرر المركزي الأوروبي تدابير جديدة خلال جلسته المقبلة لمناقشة سعر الفائدة. وأضاف كوين أن هذه التدابير تتمثل في إمكانية تخصيص البنك لمساعدات سيولة إضافية للبنوك التجارية الأوروبية. وذكر كوين أن هناك تفكيرًا في العودة مرة أخرى لإبرام صفقات إعادة تمويل مع هذه البنوك بأجل يصل لمدة عام أو أكثر. كان البنك عرض هذا النوع من الصفقات إبان الأزمة المالية. وفي معرض رده على سؤال، حول احتمال لجوء البنك المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة، قال كوين: إن البنك لم يحدث أبدًا أن استبعد شيئًا بشكل استباقي، مشيرًا إلى أن هذه سياسة ثابتة للبنك يعتمد عليها رئيسه جان كلود تريشيه بانتظام، لكي يبقي على كل خيارات السياسة النقدية مفتوحة.

وكان البنك المركزي الأوروبي أعلن الأربعاء الماضي تقديم قرض لمدة أسبوع بقيمة 500 مليون دولار إلى أحد البنوك في منطقة اليورو دون أن يكشف عنه. ويبلغ سعر الفائدة على القرض 1.70 في المئة. كان البنك قدم قرضين إلى بنكين آخرين بنفس الطريقة الأسبوع الماضي بقيمة 575 مليون دولار. ويرى المراقبون أن هذه الطلبات من بنوك منطقة اليورو تشير إلى وجود صعوبات في حصول هذه البنوك على القروض التي تحتاج إليها من البنوك الأمريكية. ويعرض المركزي الأوروبي قروضًا لمدة تصل إلى 3 أشهر. يأتي برنامج إقراض بنوك منطقة اليورو 17 (دولة) من بين 27 دولة عضو في دول الاتحاد الأوروبي بعد نجاح البنك المركزي الأوروبي في عقد اتفاق مع البنوك الرئيسة الكبرى في العالم لتوفير القروض الدولارية للبنوك الأوروبية بهدف تفادي تكرار أزمة القطاع المصرفي التي وقعت عام 2008م.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة