Sunday  25/09/2011/2011 Issue 14241

الأحد 27 شوال 1432  العدد  14241

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أسهمت في إقامة 4.871 مشروعاً.. العوين:
10.511 مليون ريال قروض قدمها «التنمية الزراعية» خلال 47 عامًا

رجوع

 

الجزيرة - واس

أوضح المدير العام لصندوق التنمية الزراعية أن القطاع الزراعي حقق قفزات نوعية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نتيجة الدعم المباشر غير المحدود لذلك القطاع الحيوي والمهم.

وقال المهندس عبد الله بن عبدالرحمن العوين: إنه في مجال المشروعات الزراعية المتخصصة بلغت القروض التي قدمها الصندوق على مدى (47) عامًا وأسهمت في إقامة (4.871) مشروع قيمة إجمالية تقدر بحوالي (10.511) مليون ريال وكان نصيب قطاع الدواجن (1.104) قرضًا بنسبة (22.7 في المئة) من مجموع عدد قروض المشروعات الزراعية وبلغت قيمتها الإجمالية (3.316) مليون ريال بما يمثل حوالي (31.5 في المئة) من إجمالي قيمة قروض المشروعات.

وتشمل هذه المجموعة مشروعات تربية دجاج لاحم وأمات دجاج لاحم ودجاج بياض وأمات دجاج بياض وجدات دجاج لاحم، وكذلك مشروعات فقاسات ومسالخ آلية.

وفيما يختص بمشروعات الإنتاج النباتي فقد بلغ عددها (2.985) قرض بنسبة (61.3 في المئة) من إجمالي عدد المشاريع وإجمالي قيمة قروضها (3.475) مليون ريال بما يمثل (33.1 في المئة) من إجمالي قيمة قروض المشاريع الزراعية.

وقد بلغ عدد قروض مشاريع إقامة البيوت المحمية لإنتاج الخضراوات (347) قرضًا تمثل (7 في المئة) من عدد القروض بقيمة إجمالية تقدر بحوالي (1.328) مليون ريال بنسبة (12.6 في المئة) من إجمالي قيمة قروض المشاريع.

كما شملت قروض صندوق التنمية الزراعية مشروعات إنتاج الألبان وتربية الأسماك والربيان، وكذلك تصنيع التمور معاصر الزيتون والسمسم وإنتاج سميد الذرة وجريش القمح القاسي، ومشاريع مستودعات التبريد للمنتجات الزراعية، وغيرها.

وبلغ إجمالي قيمة الإعانات التي قام الصندوق بصرفها منذ انشائه وحتى نهاية العام المالي 1431 - 1432هـ (13.192) مليون ريال.

وأفاد المدير العام لصندوق التنمية الزراعية المهندس عبد الله بن عبدالرحمن العوين أنه تم في هذا العام مواصلة العمل لإنجاز المبادرات السبع التي تهدف إلى تحويل التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي إلى فرص استثمارية تعزز أداء القطاع الزراعي، ودخل المزارع، وخلق فرص عمل جديدة، وتحسين مستوى جودة وسلامة المنتجات الزراعية المقدمة بأسعار مناسبة ومستقرة.

وأشار إلى أن الفرق التوجيهية للمبادرات واصلت عملها بعقد عدد من اللقاءات وورش العمل مع المهتمين بالقطاعات المختلفة بهدف تحديد الأطر العامة لإعداد الدراسات التفصيلية لهذه المبادرات إضافة إلى مخاطبة عدد من المكاتب الاستشارية على مستوى العالم لتقديم خبراتها ومؤهلاتها في تلك المجالات، ونتيجة لذلك تم توقيع عدد من الاتفاقيات لإعداد الدراسات اللازمة لبعض تلك المبادرات.

وأوضح المهندس العوين أن الصندوق قطع مراحل جيدة في إعداد تلك الدراسات وعقد عددًا من ورش العمل يحضرها أصحاب الاختصاص في مختلف أنشطتها من مستثمرين ومهتمين بتطويرها للرفع من كفاءتها التشغيلية وحل كثير من العقبات التي تعترض مسيرتها.

وأضاف مدير عام صندوق التنمية الزراعية أن الآثار الإيجابية لمساهمات أنشطة الصندوق انعكست جلية على تطور أداء القطاع الزراعي بالمملكة وزيادة نموه خلال السنوات الماضية التي تمثلت فيما تشهده المملكة من طفرة كبيرة في المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني فيما لا زال الصندوق يواصل إنجازاته، حيث بلغ إجمالي القروض المعتمدة منذ بدء نشاط الصندوق في عام 1384هـ حتى نهاية العام المالي 1431 - 1432هـ (436.268) قرض قيمتها الإجمالية المعتمدة حوالي (33.777) مليون ريال.

وأكّد أن قطاع المزارعين العاديين وصيادي الأسماك ومربي النحل وغالبيتهم من صغار المزارعين في مقدمة المستفيدين من تلك القروض واستثمرت هذه القروض في تأمين كافة احتياجات المزارعين من وسائل ومستلزمات الإنتاج الزراعي كالمكائن ومضخات الري، والآليات والمعدات الزراعية، وحفر الآبار، وأجهزة الري، وآليات رفع المياه من غطاسات ودفاعات ورؤوس كهربائية ومولدات كهربائية، وتأمين بيوت محمية، وفسائل نخيل وشتلات فاكهة، وفي تأمين قوارب ومعدات الصيد لصيادي الأسماك، وخلايا ومعدات تربية نحل العسل، وكذلك تأمين البذور والأسمدة والمحروقات والمبيدات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة