Monday  26/09/2011/2011 Issue 14242

الأثنين 28 شوال 1432  العدد  14242

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

ضخت وزارة الثقافة والإعلام ملايين الريالات بهدف تقديم مسلسلات وبرامج رمضانية مميزة تحقق رغبة مشاهديها وتنافس من خلالها باقي القنوات الفضائية، وربما لتقتسم معها كعكة الإعلان التي يذهب النصيب الأكبر منها إلى فضائيات دول مجاورة! الوزارة الآن وفي خطوة مهمة

ومن خلال مهرجان نجوم الفن والإبداع الذي سينفذ قريبا، تحاول تقييم ما قدمته من مسلسلات وبرامج عن طريق تصويت الجمهور، ولقد سبق لي أن كتبت مقالا قبل عدة سنوات في هذه الصحيفة داعيا إلى أن إقرار جوائز سنوية بعد رمضان لتكون بمثابة تقييم وتصنيف لجودة الأعمال الرمضانية وحافزا للتطوير والتجديد!

ومهرجان الفن والإبداع تقوم فكرته على تصويت الجمهور للمسلسلات والبرامج وستقدم فيه جوائز مثل: أحسن ملسسل وأحسن برنامج ديني وأحسن ممثل أوممثلة وغيرها الكثير مما سيتم التصويت عليه في الموقع الإلكتروني! وهذه الفكرة بحد ذاتها ستسفيد منها الوزارة في تقييم أدائها في مجال الدراما والبرامج، لكني أرى أن رأي الجمهور لايكفي ويمكن أن يكون مؤشرا لجماهيرية فنان معين ولكن الجمهور لايعنية ماتهتم به الوزارة أو يفترض أن تهتم به من أهداف، فللجمهور اعتباراته في التقييم وربما انصاع وأعجب في الشعبي والترفيهي البسيط، ولقد شاهدنا أعمالا رمضانية جيدة تستحق المشاهدة وشاهدنا أيضا مسلسلات أو حلقات في مسلسلات كانت صادمة بسبب محتواها الفني ولرسائلها الظاهرة والخفية التي قد لايعيها حتى من أنتجها! وشاهدنا ممثلين يمكن أن يراهم الجمهور البسيط ممثلون متميزون، بينما هم مجرد ممثلون يكررون أنفسهم وكركتراتهم وألفاظهم السوقية أو لنقل حوراتهم غير الفنية! بل إن منهم من يستخف بالجمهور من حيث لا يعلم الجمهور عندما يقدم ما لا يمتع ولا يفيد ويضيع على المشاهد وقته في تفاهات أكل عليها الزمن وشرب !

ولأن الوزارة لها رسالة إعلامية ورسالة ثقافية فهي لابد أن تستفيد الاستفادة الكاملة من هذا المهرجان لكي تعرف أي المسلسلات استطاع أن يرتفع بذوق المشاهد، وأي المسلسلات قدم فنا سعوديا يمكن أن ينافس مايقدمه الآخرون ! وما أعرفه أن كل عمل فني يفترض أن له عائدًا ثقافيًّا يعادل على الأقل المبلغ الذي صرف عليه، ومن خلال هذا المهرجان يمكن للوزارة أن تعرف ما إذا كانت قد حصلت على العائد الثقافي والترفيهي المناسب! من خلال تصويت الجمهور الذي أرى أن لا يكتفى فيه على أهميته، فوجود لجنة فنية متخصصة لاعتماد جوائز موازية سيعطي قمية أكبر تتعدى الشكل المهرجاني والاحتفالي في حالة تم التقييم وفق ضوابط فنية تأخذ في اعتبارها ماتحقق من أهداف فنية وثقافية وفق أساليب علمية لا تعتمد على الآراء الانطباعية!

alhoshanei@hotmail.com
 

وزارة الثقافة والإعلام تقيم أداءها من خلال برامج نجوم الفن والإبداع
فهد الحوشاني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة