Monday  26/09/2011/2011 Issue 14242

الأثنين 28 شوال 1432  العدد  14242

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

احتفاء بالذكرى (81) لليوم الوطني
«الجزيرة» تواصل رصدها للاحتفالات الرسمية والشعبية في عدد من المناطق والمحافظات بمختلف أنحاء المملكة

رجوع

 

المناطق والمحافظات - من مكاتب (الجزيرة):

قدمت (الجزيرة) بالأمس رصداً للعديد من الاحتفالات والفعاليات الرسمية والشعبية، التي أقيمت في عدد من مناطق ومحافظات ومراكز المملكة، احتفالاً باليوم الوطني الـ(81) للمملكة العربية السعودية. واليوم.. نواصل نشر بقية الفعاليات التي زودنا بها مراسلونا من مواقع أخرى مختلفة، داعين الله أن يعيد هذه المناسبة على قيادتنا، وبلادنا، وشعب المملكة العربية السعودية.. أعواماً عديدة، بالخير والأمان.

*-*-*-*
 


رعى سمو محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله آل سعود ، أمس احتفال إدارة التربية والتعليم بالمحافظة باليوم الوطني 81 ، بمتوسطة الملك خالد بتمير ، بحضور مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى العويس ، ووكيل المحافظة الأستاذ محمد الخرصان وعدد من رؤساء الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز ، ومدير التربية والتعليم ومساعده الاستاذ عبدالعزيز العبدان ، ورئيس مركز تمير الأستاذ إبراهيم المنيع ، ومدير مكتب التربية والتعليم بتمير الأستاذ محمد المناع ،ومدير متوسطة الملك خالد بتمير الأستاذ عبدالله العبدالله ، وعدد من الأهالي والأعيان ،حيث أقيم حفل خطابي ألقى خلاله الدكتور العويس ،كلمة الإدارة ، فقصيدة للشاعر عبدالله الغانم ، ثم قدمت لوحة فنية بعنوان ( أنا سعودي ) ثم قدمت قصيدة نبطية للشاعر فهد المفرج.

بعد ذلك أدلى سمو محافظ المجمعة ، للإعلاميين فقال: أنتهز هذه الفرصة وأقدم نيابة عن أهالي المحافظة ،التهنئة لسيدي خادم الحرمين الشريفين ، ولسمو ولي عهده ، ولسمو للنائب الثاني ، وإلى الشعب السعودي كافه بهذه المناسبة الغالية ، ونحن اليوم سعيدون ونحن نشارك إدارة التربية والتعليم ومدارس المحافظة وأهاليها في هذه المناسبة الغالية.

*-*-*-*
 


من جهة أخرى شهدت ساحة البلدية بالكورنيش الأوسط من مدينة القنفذة، احتفالات محافظة القنفذة، باليوم الوطني للمملكة. وفضلا عن حضور ورعاية محافظ القنفذة فضا البقمي، ورؤساء المراكز ومدراء الإدارات الحكومية وشيوخ القبائل وجمع كثيف من أبناء المحافظة، شهد الحفل حضور عدد من ذوي الحالات الخاصة، وجمع كبير من العنصر النسائي في مكان مخصص لهن. الحفل تضمن كلمات عدة للبلدية، وللأهالي، وعرضا مرئيا، تلاه عددت كلمات للأمن وكلمة للعنصر النسائي – ثم شيلة، فكلمة للتعليم، وأخرى للتعليم التقني، أعقبها مسرحية، فكلمة لمحافظ القنفذة، بعد ذلك «أوبريت» فعروض الألعاب النارية وقصائد شعرية.

من جهة أخرى شهد محافظ القنفذة عرضا بحريا بالسفن والقوارب والدبابات البحرية لحرس الحدود في المحافظة بمناسبة اليوم الوطني، وذلك بحضور قائد حرس الحدود في المحافظة العميد أحمد المرواني، ومساعده العقيد محمد بابيضان، ومديري الإدارات الحكومية وجمع من المواطنين.

*-*-*-*

و في محافظة الليث، رعى محافظها الأستاذ محمد القباع، الحفل الرسمي للمشروع الكشفي للاحتفال باليوم الوطني (81) ومخيم رسل السلام العالمي الثاني، بمقر المخيم على الكورنيش الجنوبي للمحافظة.

ورحب القباع، بالوفود الكشفية المشاركة في مخيم «أنا الوطن ورسل السلام»، مشيراً بأن هذا المخيم يعتبر واجهة مشرفة للمحافظة، ومعبرا عن شكره لمدير التربية والتعليم الأستاذ محمد الحارثي.

وكان الحفل الذي أقيم بالتشارك مع الأهالي، قد شهد إلقاء العديد من الكلمات والقصائد والعروض الشعبية. حيث ألقى المهندس ناصر المتعب، كلمة البلدية، وألقى الدكتور عبد الله البقمي، وكيل الكلية الجامعية في الليث كلمة الكلية، فيما ألقى الشيخ عبد الله الزبيدي، كلمة مشايخ الليث، وألقى الشاعر علي المهداوي قصيدة بالفصحى، وأخرى عامية للشاعر سمير الشنبري. وشارك طلاب مدارس مكتب التربية في أضم، بـ»أوبريت»، والختام كان مع العرضة الجنوبية. بعد ذلك افتتح الأستاذ القباع، المعارض المصاحبة.

*-*-*-*
 


وفي محافظة رياض الخبراء، شارك المحافظ الأستاذ حسن السلطان، أهالي المحافظة في احتفالهم باليوم الوطني، بحضور رؤساء المراكز التابعة للمحافظة وتقدم المسيرة الوطنية الكبرى التي شاركت فيها مجموعة من الخيول العربية والسيارات القديمة وجابت شوارع المحافظة، من طريق الملك عبدالعزيز وحتى مقر الاحتفال الرسمي المقام بمركز الأمير سلطان الحضاري. وفي الحفل المقام بالمناسبة، ألقيت كلمة للمحافظ ألقاها نيابة عنه العميد فهد السلطان، ألقى بعدها الشاعر علي الرشيد قصيدة وطنية، ثم ألقى الشاعر علي الغنام منولوجا «شعريا» صفق له الحضور كثيرا. في ختام الحفل سلم السلطان، الفائزين بمسابقة المرسم الوطني الحر جوائزهم وكرم الرعاة، ثم شارك المحافظ والأهالي بالعرضة السعودية.

*-*-*-*
 


 

وفي شمال المملكة، في مدينة تبوك ومحافظاتها، انطلقت مظاهر البهجة والسرور بمناسبة اليوم الوطني وسط فعاليات تجاوز عددها خمسين فعالية نظمتها المحافظات والقطاعات الحكومية بالمنطقة. ففي مدينة تبوك نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة مهرجاناً احتفاليا تحت عنوان (حب وولاء) في المدرج المكشوف في مركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك، وألقى مدير فرع الجمعية عمر الفاخري، كلمة بالمناسبة، مشيراً إلى أن فرع الجمعية ينظم هذا الاحتفال بمشاركة جامعة تبوك والإدارة العامة للتربية والتعليم وقيادة حرس الحدود بالمنطقة وجمعية الملك خالد الخيرية النسائية، من خلال المشاركة في المعرض الذي أقيم بالمناسبة. بعد ذلك بدأت الفعاليات بأوبريت حب وولاء الذي قام بتنفيذه الفرق الشعبية بالمنطقة وسط حضور الأسر، ثم قدم عرض لفيلم وثائقي بعنوان «المؤسس» وعروض ترفيهية وألعاب نارية وقصائد شعرية وألوان شعبية وسط فرحة ومشاركة الجميع.

*-*-*-*
 

 


ومن سواحلنا الشرقية المعطاءة، ينقل لنا الزملاء من هناك، ومن عدة مواقع أجواء احتفالات المنطقة الشرقية ومحافظاتها بمناسبة اليوم الوطني، فقد تزيَّنت جميع المواقع الهامة باللون الأخضر، وتزين الأطفال بأوشحة الوطن وعبارات الوفاء والولاء للوطن، واكتظت الواجهتان البحريتان بكل من الدمام والخبر، بحضور كبير من المواطنين، حيث أُقيمت العديد من الفعاليات، بالإضافة إلى المسيرات في الشوارع ردد فيها المحتفلون أناشيد وطنية.

ففي الجبيل رعى محافظ الجبيل بالإنابة الأستاذ عبد الله المسفر، يوم الجمعة احتفالات المحافظة، وذلك في ساحة المناسبات العامة على كورنيش المحافظة، وقد تزينت بأفضل حلة وأجمل صورة وسط حضور كثيف من الأعيان والمسئولين في القطاعات الحكومية والخاصة والأهالي بالمحافظة، وبدأ الاحتفال بانطلاق العرضة السعودية والألعاب النارية واستعراض السيارات المعدلة. إلى ذلك احتفلت محافظة رأس تنورة، بيوم الوطن حيث نظمت العديد من الفعاليات والبرامج في مقر الاحتفالات برعاية محافظ رأس تنوره فيحان بن قويد، وبحضور مديري الإدارات الحكومية بالمحافظة. فيما أقام فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، مجموعة من الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية عن اليوم الوطني، في الواجهة البحرية في الخبر والدمام وبمشاركة عدد من الفرق الشعبية وفناني المنطقة التشكيليين والخطاطين، والشعراء، للمشاركة. كما ارتدى مطار الملك فهد الدولي بالدمام، حلة خضراء ابتهاجاً باليوم الوطني، وتضمنت مشاركة إدارة المطار الرسم على الوجه وتوزيع الهدايا على الأطفال والأعلام والملصقات التي تحمل عبارات التهنئة والتبريكات بهذه المناسبة، بالإضافة إلى توزيع الورود، ودعوة كافة العاملين ومرتادي المطار والمسافرين، لزيارة الموقع المخصص لهذا الاحتفال، والذي ضم كبار الموظفين وبعض الأطفال الذين شاركوهم في توزيع الهدايا.

*-*-*-*
 


وعلى ضفاف البحر الأحمر , رعى محافظ أملج محمد الرقيب , حفل أهالي محافظة أملج بمناسبة اليوم الوطني

وقد بدأت فعاليات الإحتفال بمسيرة للهجن على الكورنيش أنتهت عند حديقة الصيادين المجاورة لميناء أملج التي احتضنت الفعاليات التي قامت بها طائفة الصيادين بأملج حيث شاهد الجميع عروضا للقوارب البحرية , واستمتع الحضور بالألعاب البحرية التي أداها البحارة وأنتقلت الفعاليات إلى حديقة حيث خُصص لمسابقات الأطفال, وقدمت قصائد للوطن ثم تم عرض أوبريت ( وطن ) واقيمت العديد من الفعاليات بحضور حشد كبير من المواطنين والمقيمين .

*-*-*-*
 


ووسط حضور كبير من الأهالي احتفلت محافظة أبو عريش, ليلة السبت الماضية, بحضور المحافظ محمد بن لبدة, ومشايخ ومسئولي المحافظة باليوم الوطني الواحد والثمانون. حيث قدم خلال الحفل «أوبريت» بعنوان يا وطني, نال استحسان الحضور, ثم قدمت قصيدة شعرية بعنوان «وطن العز», ثم توالت فقرات الحفل تخللها أناشيد وطنية, وقصائد شعرية ومسابقات ومسيرات بالسيارات المعدلة. وفي نهاية الحفل قدم عرض فلكلوري شعبي شارك فيه الأهالي مع المحافظ.

*-*-*-*
 


كما احتفل مركز حي النعيم بجدة, باليوم الوطنى الـ (81) حيث أقيم الحفل بالساحات الخارجيه بجوار جامع عائشه بمخطط المسرة, حيث تضمن الحفل كلمة مركز الحي القاها نيابة عنهم المهندس محمد سيبيه, ثم شاهد الجميع عرض عن مراحل تاسيس المملكه وتوحيدها, ثم العديد من الألوان الشعبيه قدمتها أحد الفرق, وشارك فيها الحضور. بعد ذلك قدم الأستاذ عبدالعزيز السريع كلمة بهذه المناسبه, وانطلقت بهذه المناسبة الألعاب النارية, وشارك الاطفال بارتداء شعارات المملكه وأعلامها وكذلك بمسابقة الرسم الوطنية.

قدمت بعد ذلك فقرة حرة ومسابقات للكبار, وتفاعل الجميع من الألعاب الشعبية والاهازيج الوطنيه, وشارك الجميع فى الرقصات الشعبيه ابتهاجا بهذه المناسبة.

*-*-*-*



 

.. أما في طبرجل، فقد افتتح فيصل الشامي، رئيس مركز طبرجل، المعرض الفني المصاحب لفعاليات الاحتفاء باليوم الوطني 81 للمملكة، المقام في متوسطة طبرجل، بحضور مرضي المصيدير، مدير مكتب التربية والتعليم للبنين بطبرجل، وصالح الحصين مدير مكتب التربية والتعليم للبنات بطبرجل، ومدراء الدوائر الحكومية وجمع من الأعيان والأهالي.

وتجول الجميع في جنبات المعرض الذي يحوي على رسومات وأعمال الطلاب والطالبات في مدارس طبرجل، والتي تحكي وتعبر عن تاريخ المملكة والتطور والنهضة التي شهدتها منذ التأسيس. كما يضم المعرض صوراً للمؤسس الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه.

*-*-*-*



 

 

..كما احتفلت بلدية دخنة باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، حيث قامت البلدية بوضع أعلام على أعمدة الكهرباء على امتداد طريق الملك عبد العزيز، ووضع اللافتات الخاصة بهذه المناسبة الوطنية، وتزيين أعمدة الإنارة بالإضاءات الملونة.

هذا وفي عصر يوم الجمعة قامت البلدية بتنظيم مسيرة توعوية تهدف لغرس حب الوطن بالنشء بطريقة مثالية، حيث قامت بوضع أعلام وصور لخادم الحرمين الشريفين، رعاه الله، على بعض السيارات الخاصة بالبلدية وجابت الطريق العام في المدينة بتنظيم وجهد مباشر من مخفر الشرطة، حيث قام مجموعة كبيرة من الشباب بالمشاركة الفعالة، بعد ذلك قام منسوبو البلدية بتوزيع الهدايا على الأطفال باحتفالية مصغرة في حديقة الساعة، وظهرت السعادة الغامرة على محيا الأطفال.

*-*-*-*

 

 

كما احتفل شباب حوطة سدير بمسيره الابتهاج باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والذكرى الـ 81 لتأسيس المملكة بفضل الله على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ورجاله المخلصين.

وقد نسق للمسيرة إدارة منتديات حوطة سدير، بحضور مكثف من مرور وشرطة حوطة سدير لتنظيم هذه المسيرة الاحتفالية الجميلة. وقد انطلقت المسيرة من أمام نادي نجد، ومرت على طريق الملك عبدالعزيز بحوطة سدير، وتوجهت لمدينة روضة سدير، وعادت مرة أخرى لنـادي نجد وسط احتفالية كبيرة، بمشاركة عدد من أبناء سدير. وقد توشحت السيارات بالأعلام وصور المؤسس - رحمه الله - وخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، وارتدى البعض الملابس ذات اللونَيْن الأخضر والأبيض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة