Monday  26/09/2011/2011 Issue 14242

الأثنين 28 شوال 1432  العدد  14242

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

نفذه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني
تنمية مهارات الاتصال في الحوار في برنامج بالمعهد الصناعي بجدة

رجوع

 

الجزيرة - المحليات

يواصل مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني تنفيذ برامجه التدريبية» خلال مشاركته في مخيم السلام العالمي الثاني بالتعاون مع جمعية الكشافة العربية السعودية، حيث نفذ المركز صباح يوم السبت 26 -10- 1432هـ البرنامج التدريبي «تنمية مهارات الاتصال في الحوار» « في المخيم الفرعي الرابع لكشافة وجوالة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد استفاد من هذا البرنامج 40 كشافاً يمثلون مختلف الجامعات السعودية.

وأوضح مدرب البرنامج الأستاذ سالم الطويرقي أن برامج الحوار تهدف إلى إكساب المشارك المهارة في الحوار والاتصال الفعال مع الآخرين، إضافة إلى الأهداف التفصيلية مثل أن يتعرف المشارك على أصالة الحوار في الثقافة الإسلامية وأن يكتشف المشارك مهارته في الحوار، وبالتالي مهارات الحوار ومنها الانصات، وكسب المهارات اللفظية وأن يعبر بتعبيرات واضحة أثناء الحوار،ويتعرف على أخلاق الحوار وآدابه، إضافة إلى إقامة المشارك بعض الحوارات. وأضاف «أن من فوائد الحوار كسب حب الآخرين والتواصل معهم فالمؤمن يألف ويؤلف ويحب ويتحبب إلى الناس من حوله. والحوار من أهم أدوات التآلف كل المحيطين به في المنزل والمدرسة والعمل» مؤكدا أن الحوار من أهم وسائل الاتصال المباشر الذي يحقق سرعة التفاهم والتأثير على الآخرين.

وبين رئيس المخيم الكشفي الأستاذ إبراهيم الغفيلي أن الحوار وسيلة للإصلاح بين الناس وإشاعة روح الحب والود بما يحقق قوة المجتمع وتماسكه ويضمن السلام والأمن الاجتماعي من خلال تقريب وجهات النظر والتنسيق المشترك فهو وسيلة لتغير اتجاهات الآخرين. هذا وسبق أن قدم المركز مقهى الحوار» في المخيم شارك فيه 40 كشافاً بإدارة الأستاذ ريان بن مصطفى سمان تناول فيها الفرق بين العمل التطوعي والعمل الخيري وثمرات الحوار على المجتمع وعلاقة التطوع بمكافحة البطالة كما تطرق المدرب لردود الأفعال في المواقف الحرجة كما ركز على المكتسبات الناتجة من الحوار وبخاصة في الحالات الاستفزازية وكان تفاعل المشاركين السمة البارزة في الدورة وبخاصة أن المدرب استخدم عدداً من تقنيات الحوار في إدارة الدورة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة