Monday  26/09/2011/2011 Issue 14242

الأثنين 28 شوال 1432  العدد  14242

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

اليوم.. مجموعة د.سليمان الحبيب وبرعاية «STC » تستقطب خبرات عالمية لطرح آخر المستجدات في طب الأسنان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنطلق اليوم برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فعاليات المؤتمر السنوي العالمي السادس لطب الأسنان تحت عنوان: (طب الأسنان.. بلا خوف) الذي تنظمه مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بالتعاون مع مجمع عيادات د.عبدالعزيز العجاجي لطب الأسنان وترعاه شركة الاتصالات السعودية STC في الفترة من 28 شوال إلى الأول من ذي القعدة 1432هـ الموافق 26- 29 سبتمبر 2011م في مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان بمدينة الرياض. هذا ما ذكره الدكتور عبدالرحمن السرحان مدير عام طب الأسنان بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

التطور التقني والاستفادة منه

والذي أضاف قائلاً: يطرح هذا المؤتمر سبل تطويع التقنيات والأجهزة الحديثة للقضاء على الألم والخوف من عيادات الأسنان إذ أنه سيناقش ولأول مرة تطبيقات وطرق الاستفادة من نظام (CAD-CAM SYSTEM) والذي يمكن الأطباء من الحصول على صور رقمية عالية الوضوح والدقة للأسنان المحضرة للحشوات والجسور والذي يتميز بدقة متناهية، مشيراً إلى استخدام الكاميرا الفموية للحصول على بيانات كاملة وبدقة عالية خلال وقت قصير إذ يمكن الوصول من خلال هذا النظام لدرجة عالية من الشكل الجمالي في عمليات ترميم الأسنان بحيث تبدو شبيهة تماما بالأسنان الطبيعية.

التصوير ثلاثي الأبعاد

مشيراً إلى أن هذا النظام الإلكتروني يمنح الطبيب المعالج وفنيي المعمل ميزة رائعة حيث يسمح لهم بتعديل المقاسات وضبطها قبل تنفيذها بوحدة التصنيع الالكترونية داخل هذا الجهاز وهو ما يعني مزيداً من الدقة، كما أن تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد توفر فرصة أقوى لرصد مختلف تفاصيل الأسنان وأبعادها ولذا اعتمدت هذه التقنية على التصوير ثلاثي الأبعاد والذي يتم من خلال كاميرات عديدة تلتقط صور للبيانات المستلمة في نفس اللحظة خلال دورة مسح واحدة لتجنب أي خطأ محتمل ولضمان الدقة والجودة.

الليزر وتطبيقات متنوعة

وأوضح الدكتور السرحان أن المؤتمر سيتضمن عدد من ورش العمل التي ستساعد الأطباء المشاركين على الاستفادة من تلك الأجهزة بشكل عملي في القضاء على الألم والخوف من خلال تطبيقات الليزر وطرق الاستفادة منه في طب الأسنان إذ أنه من التقنيات الحديثة التي توسعت استخداماتها لتشمل الأنسجة الصلبة واللينة بالفم إضافة إلى أنها يمكن الاستفادة منها في رسم اللثة بالليزر.

زراعة الأسنان بدون جراحة

فيما أكد الدكتور عبدالرحمن السرحان أن المؤتمر سيقيم ورشتي عمل الأولى ستطرح كيفية إجراء الزراعة بدون شق جراحي من خلال تقنية التدبيس، والأخرى عن اختصار الوقت في العلاج من خلال الزراعة والتثبيت في نفس الوقت مما سيوفر على المريض الوقت ويمنحه نتائج رائعة جداً.

الغاز الضاحك والتخدير

وتابع بقوله: ستضم فعاليات المؤتمر كذلك ورشة عمل تناقش طرق التخدير باستخدام الغاز الضاحك للقضاء على الألم والخوف من عيادات الأسنان، مشيراً إلى أنه في الوقت نفسه سيقدم المؤتمر 15 محاضرة علمية تناقش سبل الاستفادة من علم النفس والتنويم المغناطيسي والتخدير الوريدي والليزر في عالم طب الأسنان وغيرها.

متحدثون عالميون

وأشار الدكتور السرحان إلى أن من أبرز الأطباء المحاضرين في المؤتمر الدكتور الأسباني جوسيس جوميز الأستاذ المساعد في الجراحة الإكلينيكية، والدكتور الاسباني اليخاندرو فيفاس، والبروفيسور البريطاني تيموثي نيوتن والدكتور البريطاني جراهام تيمبل، والدكتورة جين ميلكلان والدكتورة النرويجية كاثرين تريليس، والبروفيسور البريطاني بول كولتهارد، إضافة إلى استقطاب عدد من المتحدثين المحليين وعلى رأسهم الدكتور الأسباني فيكتور جراندا، والدكتور حمد الزومان، والدكتور صالح البازعي.

ساعات تعليم معتمدة

من جهة أخرى قال السرحان إن المؤتمر حصل على اعتماد الأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر(AACME) بما يعادل 33 ساعة تعليمية، وكذلك الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCHS) لفعاليات المؤتمر العالمي السادس لطب الأسنان بواقع 25 ساعة تعليمية. ويقدم المؤتمر 15 محاضرة وندوة علمية إلى جانب 7 ورش عمل تدريبية للإحاطة بآخر المستجدات في مشكلات الأسنان.

محاضرات متميزة

وأوضح الدكتور السرحان أن محاضرة البروفسيور بول كولتهارد ستتناول آلام الأسنان وكيفية السيطرة عليها والتقنيات والاستراتيجيات المتبعة في التخدير والسيطرة على الألم، فيما ستكون زراعة الأسنان دون شق جراحي عنوان محاضرة الدكتور فيكتور جراندا، وزراعة الأسنان الفورية للدكتور اليخاندرو فيفاس، وستلقي الدكتورة كاثرين تريليس محاضرة عن الليزر وطب الأسنان.

أساليب حديثة

كما أشار إلى أن محاضرة الدكتور جراهام تيمبل فسوف تكون عن التنويم المغناطيسي ودوره في طب الأسنان والتغلب على العادات السيئة، فيما سيلقي البروفسيور تيموثي نيوتن محاضرته تحت عنوان علم النفس ودوره في التغلب على الخوف من طب الأسنان عند الأطفال والبالغين. وسيقدم الدكتور جيسوس جوميز محاضرة تستشرف مستقبل الخلايا الجذعية ودورها في طب وزراعة الأسنان.

الجراحة والمحافظة على سلامة المريض

وأوضح د.عبدالرحمن السرحان أن موضوع الأنسجة المحيطة بالفم والمحافظة عليها من خلال الجراحة اللثوية سيكون محور محاضرة للدكتور حمد الزومان، وإزالة الحواجز العظمية لتسهيل عملية تقويم الأسنان عنوان محاضرة للدكتور فيكتور جراندا، فيما سيختتم الدكتور صالح البازعي بمحاضرة عن التخدير الوريدي في طب الأسنان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة