Tuesday  27/09/2011/2011 Issue 14243

الثلاثاء 29 شوال 1432  العدد  14243

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الوطن هو مقرُّ إقامة الإنسان، ومنزله الذي يسكن إليه، ولد به أم لم يولد، وهناك من يفرق بين الوطن الأصلي، والفرعي، فيقول: الوطن الأصلي هو وطن الفطرة «مكان الولادة» والوطن الفرعي هو الذي يعيش فيه الإنسان حياته بصفته فرداً من أفراده وإن لم يولد فيه، ولابن المبارك رأي في ذلك حيث يقول: من أقام في مدينة أربع سنوات فهو من أهلها.

أما الوطنية فهي العاطفة التي تعبر عن ولاء المرء لبلده، وهي قيام الفرد بحقوق وطنه، وشعوره بالانتماء إليه والحرص عليه.

من هنا صارت غريزة حبِّ الوطن متأصلة في النفوس من حيث البقاء فيه، والحنين إليه إذا رحل عنه الإنسان، والدفاع عنه قولاً وعملاً، والغضب من أجله.

وتتجلّى هذه العاطفة الجيّاشة نحو الوطن فيما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال وهو مهاجر موجّهاً حديثه إلى مكة المكرمة «ما أطيبك من بلدة وأحبك إليّ ولولا أن قومك أخرجوني ما سكنتُ غيرك».

كما تتجلى في حنين المهاجرين إلى موطنهم الذي ولدوا ونشأوا وعاشوا شطراً كبيراً من حياتهم فيه ألا وهو مكة المكرمة، فقد كان حنيناً واضحاً في الفترة الأولى من الهجرة، ولهذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء المشهور «اللهم حبِّبْ إلينا المدينة كحبِّنا مكة أو أشدّ» وقد استجاب الله لرسوله صلى الله عليه وسلم فأصبحت المدينة إلى المهاجرين حبيبة، ومن نفوسهم قريبة.

ومن ألطف ما ورد في هذا السياق ما رواه الأزرعي في أخبار مكة من قصة أصيل الغفاري، فقد قدم من مكة إلى المدينة فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت عائشة، فسلم عليها، فردّت عليه السلام، وقالت له: يا أصيل: كيف عهِدْتَ مكة؟ فقال: عهدتُها وقد أخصَبَ جنابُها وابيضَّتْ بطحاؤها، قالت: أقمْ حتى يأتي رسول الله، فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا أصيل كيف عهدتَ مكة؟ قال: والله عهدتها قد أخصَبَ جَنَابُها، وابيضَّتْ بطحاؤها، وأعْذَقَ إذْخِرُها وأسْلَتَ ثَمامُها، وأمش سَلَمُها.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسبك يا أصيل لا تحزِنَّا.

وفي رواية أبي الفتح الأزدي في كتابه «المخزون في علم الحديث» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصيل «وَيْها يا أصيل دَعِ القلوبَ تقرُّ قرارها» وإن في قوله عليه الصلاة والسلام «لا تُحزنَّا» أو «دع القلوب تقرّ قرارها» من الإشارة اللطيفة إلى الحب المتأصل في النفس لمسقط رأس الإنسان ومرتعِ طفولته وصباه، ومدرَجِ شبابه ورجولته ما لا يخفى على من يعرف ظلال هذه الكلمات وأبعادها.

لقد أحب الرسول صلى الله عليه وسلم والمهاجرون المدينة حبّاً عظيماً يساوي حبهم لمكة أو يزيد، وفي ذلك يروي لنا البخاري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غاب عن المدينة في سفر ثم قدم إليها وأبصر درجاتها، أوضع ناقته، أي حثَّها على الإسراع، ون كانت دابَّة أخرى غير الناقة حرَّكها لتسرع به إلى المدينة.

وما ذلك إلا من الشوق إلى الوطن والحنين إليه، وهو دليل على مشروعية هذا الشوق والحنين للوطن.

لقد أصابت حمَّى يثرب أبا بكر وبلالاً رضي الله عنهما، واشتدَّت عليهما حتى كان بلال يهذي من شدّة الحمى مردِّداً:

ألا ليت شعري هل أبيتنَّ ليلة

بوادٍ وحولي إذخرٌ وجليلُ

وهل أرِدَنْ يوماً مياه مجنَّةٍ

وهل يبدون لي شامةٌ وطفيلُ

وهما بيتان يعبران عن حنين شجيّ إلى مكة وأوديتها ونباتها.

وأخيراً نقول: إن حب الوطن أمر فطري مشروع، تشعر به الكائنات الحياة من إنسان وحيوان، فكما يحن الإنسان إلى وطنه، تحن الإبل إلى عطنِها، والأسدُ إلى عرينها، والظِّباءُ إلى كِنَاسها، والذئب إلى وجاره، والطائر إلى عشه، والنمل إلى قريته، والنحل إلى خليَّته. فسبحان من جعل حبّ المخلوقات لأوطانها فطرةً وجبلَّةً مفروسة في نفوسها.

إشارة:

وحبّب أوطان الرجال إليهمو

مآرب قضّاها الفؤاد هنالكَ

 

دفق قلم
تهميشات على حبِّ الوطن
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة