Wednesday  28/09/2011/2011 Issue 14244

الاربعاء 30 شوال 1432  العدد  14244

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

من أجل أن نسيطر على توازن المرحلة الحالية ومعطياتها، فإن سد الفراغات الفكرية والرواسب الاجتماعية، هي من أبرز تحديات هذه المرحلة التاريخية الجديدة التي قامت بعد إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عن إعادة حق من حقوق المرأة، وهذا الحق هو مشاركتها كعضو «كامل» في مجلس الشورى، وكذلك مشاركتها في المجالس البلدية كناخبة ومنتخبة.

وبما أن هذه المشاركة لن تبدأ على أرض الواقع قبل عامين، فإننا أمام تحدٍ كبير يرتكز على نشر الوعي - نظرياً - و- عملياً - والتأكيد على أن أي مجتمع لا يمكن أن يقف وينهض على قدم واحدة، وأن مشاركة المرأة في الحياة العامة ليست من باب الترف أو الاستعراض، بل هي آتية بناء على إيمان وطني عميق بدورها، كما أن مشاركتها ليست حقا للمرأة فحسب بل هي حق لكل فئات المجتمع؛ رجاله قبل نسائه، وهي لمصلحة الجميع. ولهذا كله فإن سد الفراغات الفكرية والرواسب الاجتماعية من أهم تحديات هذه المرحلة، وليكون الحديث صريحاً ومباشراً، فمن المهم أولاً النظر إلى أسباب هذه المعضلة حتى يُصرف العلاج دقيقاً وشافياً، على أن نؤمن بوجود هذا الخلل لأن بداية حل المشكلة هو الاعتراف بوجودها. إذا تأملنا هذه الفراغات الفكرية المليئة بالرواسب الاجتماعية وحاولنا تفكيك هذه الرواسب فإننا سنجد في داخلها بعض التفسيرات الخاطئة أو غير الدقيقة فيما يخص النصوص الدينية المتعلقة بالمرأة، ونتيجة لهذا فإننا سنلحظ مباشرة وجود كثير من التناقضات في فكر هؤلاء الضحايا، هذه التناقضات لا يمكن أن تصنع مجتمعاً متوازناً مؤمناً بأن الله -عز وجل- خلق الجنسين ليكملا عمل بعضهم البعض في بناء الأرض وتعميرها، فعندما قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} (30) سورة البقرة، فإنه تعالى لم يخص الرجل، بل خص الإنسان، والإنسان هو المرأة والرجل. وهذا مثال أسوقه يتيم، إذ إنه في كل آيات القرآن الكريم لا نجده تعالى يخصص خطاباً بالمرأة وخطاباً بالرجل بل خاطب الجميع، وحتى في بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية التي يحاول البعض استخدامها للتقليل من شأن المرأة، فإنني على يقين من حكمته تعالى وحكمة نبيه الكريم لإجهاد العقل البشري في البحث والتمحيص والتحليل بعد تتبع أسباب نزول الآية أو الحديث.

إن معالجة الثقافة المجتمعية لا يمكن أن تتم في ليلة وضحاها، بل هي بحاجة إلى خطة وطنية يعلو هرمها جهات حكومية دينية تتمثل في كل من: هيئة كبار العلماء، ووزارة الشؤون الإسلامية، ووزارة العدل. وأقول هذا استكمالا للمصارحة أن المجتمع لا يمكن أن تُنفض أفكاره السلبية وتُلفظ عنه تلك الترسبات وتعبأ تلك الفراغات إلا بجهود المشايخ الأفاضل، وخطباء الجمعة والدعاة الذين يملكون الوعي الكامل بهذه المرحلة التي هي إيذان لميلاد جديد يقوم على مبدأ المساواة، هذا المبدأ الذي قامت عليه دعوة محمد - صلى الله عليه وسلم - ويطبقه خادم الحرمين الشريفين على أساس (الناس أمام الله سواسية) وهو في قرارته الحكيمة ينطلق من مبدأ أساسي ديني. لذا فإن الجهود الدينية المطلوبة لإعادة صياغة الفكر المجتمعي لا يمكن أن تخرج عما ورد في النصوص القرآنية، والإشارة بل التركيز على هذه النصوص وعلى التراث الديني والتاريخي المليء بقصص نساء خلدهن عملهن السياسي في صفحات القرآن الكريم.

لا يفوتني كذلك التذكير بدور وسائل الإعلام في المرحلة الجديدة، والابتعاد عن النشر أو البث الانفعالي غير المدروس، فالمرحلة الذهبية للمرأة السعودية بان بريقها، وسطوعها لن يتم إلا بجهد الجميع.

www.salmogren.net
 

مطر الكلمات
المرأة في الثقافة المجتمعية الجديدة
سمر المقرن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة