Wednesday  28/09/2011/2011 Issue 14244

الاربعاء 30 شوال 1432  العدد  14244

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قياديو الثورة وخبراء يؤكدون أن تسليح الانتفاضة يعني حربًا أهلية طويلة الأمد
الجيش السوري يقتحم الرستن ويشتبك مع جنود منشقين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - بيروت - نيويورك - وكالات

اقتحمت قوات سورية تدعمها الدبابات وطائرات الهليكوبتر بلدة الرستن الإستراتيجية قرب مدينة حمص أمس الثلاثاء لملاحقة منشقين من الجيش بعد أشهر من احتجاجات غالبيتها سلمية مطالبة بالديمقراطية، حسبما ذكر ناشطون وسكان البلدة.

وقال ناشط سوري في بيروت: إن قوات من الجيش السوري اقتحمت بلدة الرستن تحت غطاء من نيران المدفعية الثقيلة، وقتلت أربعة أشخاص على الأقل وأصابت آخرين.

وأضاف الناشط، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن العشرات اعتقلوا من منازلهم في ساعات مبكرة من صباح أمس وتمت تغطية أعينهم ووضعوا في حافلات نقلتهم إلى جهة مجهولة.

وقال السكان: إن عشرات العربات المدرعة دخلت البلدة بعد أن قصفتها الدبابات وطائرات الهليكوبتر في أعقاب حصار استمر يومين. ورفض مئات الجنود السوريين تنفيذ الأوامر بفتح النار على المتظاهرين وشكلوا كتيبة خالد بن الوليد في الرستن. ويقود الكتيبة الرائد عبدالرحمن الشيخ ولديها بعض الدبابات. وينشط في المنطقة العقيد رياض الأسعد وهو أكبر ضابط بين المنشقين.

وهاجم الجنود المنشقون حافلات للجيش ونقاط تفتيش تديرها القوات السورية أو ميليشيات تابعة للنظام تعرف باسم «الشبيحة».

وبرزت المنطقة إلى جانب محافظة ادلب على الحدود التركية إلى الشمال الغربي كمحور مقاومة مسلحة لحكم الرئيس السوري بشار الأسد بعد ستة أشهر من احتجاجات الشوارع. ولا يعرف على الفور المساحة التي أصبحت في الرستن تحت سيطرة القوات السورية نظرًا لاستمرار القتال بين القوات السورية والجنود المنشقين.

وقال ساكن آخر: إن الرشاشات الآلية كانت تطلق من طائرات الهليكوبتر قرب منزله عند الطرف الجنوبي للرستن، حيث يقاوم مئات من المنشقين عن الجيش والذين تمركزوا في البلدة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا: إن الشرطة العسكرية قتلت أربعة جنود عندما حاولوا الفرار من موقعهم في محافظة ادلب في الشمال على الحدود مع تركيا. واعتقل سبعة جنود آخرين.

وفي بلدة تلبيسة بمحافظة حمص أعلنت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد النظام في الداخل في بيان صباح أمس الثلاثاء «إطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة في المنطقة الشمالية من المدينة»، مشيرًا إلى ورود «أنباء عن وقوع العديد من الإصابات».كما ذكرت لجان التنسيق أن إطلاق نار متقطعًا يدور في بلدة تسيل بمحافظة درعا.

وفي حلب أفادت أن آليات تابعة «للأمن والشبيحة» تقتحم بلدة تل رفعت.ونقلت قناة الجزيرة عن ناشطين القول: إن 15 شخصًا على الأقل قتلوا الاثنين في أنحاء مختلفة من البلاد بينهم أكاديميان بارزان معروفان بمعارضة النظام.

وبعد أكثر من ستة أشهر على بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا، يحذر خبراء وقياديون في الثورة من أن «عسكرة الانتفاضة» التي تدعو إليها أصوات من هنا وهناك، تعني حتمًا انزلاق البلاد إلى حرب أهلية مدمرة.

وقالت الباحثة أنياس لوفالو المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط»: بعد كل هذه الأشهر من القمع، هناك خطر بأن يلجأ المتظاهرون إلى استخدام السلاح، بالرغم من أنهم في غالبيتهم العظمى حتى الآن لا يزالون يتمسكون بالطابع السلمي لتحركهم».

وتضيف: «اللجوء إلى السلاح سيؤدي بالتأكيد إلى حرب أهلية». وتؤكد أطراف المعارضة السورية تمسكها بسلمية التحركات الهادفة إلى إسقاط النظام، معتبرة أن أي احتكام إلى السلاح يخدم النظام أكثر مما قد يسيء إليه. إلا أن أصواتًا متفرقة ترتفع بين الفينة والفينة في وسائل الإعلام أو على مواقع التواصل الاجتماعي داعية إلى «تسليح الثورة».

ومن واشنطن، رأت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء أن «لجوء عسكريين وأفراد في المعارضة (...) إلى العنف ضد الجيش لحماية أنفسهم» لن يكون «أمرًا مفاجئًا». وقال ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر أدلبي: «إن الانحراف بالثورة عن مسارها السلمي إلى نمط العسكرة أو الدعوات إلى تدخل عسكري أجنبي من الناتو ستطيل وقت بناء سوريا الجديدة وإعادة اللحمة إلى المجتمع وستدخل البلاد في تمزيق داخلي حقيقي هو شكل من أشكال الحرب الأهلية. في سوريا سنكون أمام طوائف تقاتل بعضها».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة