Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

كتب

رجوع

 

إعداد - فوزان أبونيان:

- حكم الإنكار في مسائل الخلاف
 


أ. د. فضل إلهي صدر له كتاب بعنوان: «حكم الإنكار في مسائل الخلاف» عن دار الحضارة للنشر والتوزيع.

وجاء في المقدمة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هما السهمان من سهام الإسلام والعمادان العظيمان من أعمدة هذا الدين والركنان الكبيران من أركانه، وهو مجمع على وجوبهما إجماعاً من سابق هذه الأمة ولاحقها.

ولكن رغم هذا كله اختلفت آراء العلماء حول بعض موضوعاتها ومن تلك الموضوعات: حكم الإنكار في مسائل الخلاف ويترتب على الاختلاف فيه آثار كبيرة وخطيرة.

ويقول المؤلف: إن الحق الذي لا ريب فيه أن كل مسألة ثبت فيها نص صريح لا يقال فيها «إن كل مجتهد فيها مصيب»، بل ليس المصيب فيها إلا واحد وهو من تمسك بالنص واعتصم به وعض عليه بالنواجذ. ومن خالف النص الثابت الصريح فهو مخطئ سواء أكانت المسألة من أحكام الأفعال أم من مسائل الاعتقاد، ولا يحل لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يجتهد في مسألة وجد فيها نصاً ثابتاً صريحاً من الكتاب والسنة.

***

- الألغاز في رسائل الجوال
 

- كتاب «الألغاز في رسائل الجوال» من تأليف محمد باوزير يحمل بين دفتيه مجموعة من الألغاز، وقال المؤلف في مقدمة الكتاب: جبلت النفس البشرية على حب الطرفة، كما تستهوي كذلك الألغاز وما فيها من استراحة وأعمال للعقل وربط العلاقات بين الأشياء أصبحت الحاجة ملحة للألغاز لأنه لهو مباح فيه استفزاز العقل والفكر.
 

 

 

 

 


***

- البيت الأجمل

عن دار الحضارة للنشر والتوزيع صدر كتاب «البيت الأجمل» من تأليف أم عبدالرحمن، والكتاب يقدم أفكاراً وتصاميم لديكور المنزل وأثاثه واكسسواراته وتقول المؤلفة عن أفضل الطرق للتصميم: «هناك بعض المفردات والمبادئ التي لا يمكن تجاوزها أو تخطيها في أي مرحلة من المراحل الأولية في عملية تخطيط وتفصيل البيت المعاصر الذي تـريـده العائلة بصورة عامة كأن تكون حديثة النضوج أو في مرحلة متقدمة».وأول مرحلة هي معرفة كيفية الـتـصميم وأســاسياته وأكــدت أن الــمدخل عنوان المنزل وأنه يعطي الانطباع الأول والحقيقي لأناقة المنزل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة