Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

العمودي يستثمر 4 مليارات ريال في الصناعات البتروكيماوية في السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلن رجل الأعمال والمستثمر السعودي محمد حسين علي العمودي أمس عن دخوله قطاع الصناعات البتروكيماوية باستثمار يزيد على 4 مليار ريال. يتضمن الاستثمار إنشاء مشروعين الأول في قطاع الكبريت والثاني في قطاع الفوسفات. هذا وسيتم إنشاء هذين المشروعين في كل من مدينة الجبيل الصناعية ورأس الخير في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

وأعرب محمد حسين العمودي عن فخره واعتزازه لإضافة لبنة جديدة إلى قلاع التصنيع السعودي في خطوة تأتي بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني للمملكة. في هذه المناسبة قال العمودي، «بعد توفيق الله عز وجل، فإن الاستقرار والأمان اللذين تنعمان بهما المملكة العربية السعودية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وبمعاونة ولي عهده الأمين والنائب الثاني ورجال الدولة المخلصين في قطاعي الحكومي والخاص هما الدافعان الأساسيان نحو المزيد من الاستثمار في الوطن الغالي».

من جهته أوضح الدكتور جورج مخول، رئيس الاستثمارات الإستراتيجية لمجموعة العمودي، إن الاستثمار المعلن عنه اليوم إضافة نوعية للمجموعة وقال: «نحن ننظر إلى هذا الاستثمار على أنه إستراتيجي للمجموعة لما يقدمه من تنوع في منتجاتها.. إلا أن أهميته الحقيقية تكمن في استخدام هذه المنتجات في الصناعات الزراعية التي تقوم بها المجموعة بناءً على التوجيهات الحكومية». كما أضاف الدكتور مخول إنه من المتوقع أن تتبع هذه الخطوة المميزة -بإذن الله- سلسلة من الخطوات التكميلية المتطورة والمشاريع التكاملية المقبلة.

وقد تم تأسيس شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة خصيصاً لمشروع الكبريت المزمع إقامته في مدينة الجبيل الصناعية الأولى بعد أن استكملت الشركة كافة دراسات الجدوى الاقتصادية والتصاميم الهندسية الأولية لهذا المشروع.

وأعرب الأستاذ ناصر عابد الثقفي - نائب رئيس مجلس إدارة شركة الكبريت عن سعادته بإنجاز كافة الخطوات التأسيسية اللازمة لهذا المشروع الضخم في أقل من عام. وأضاف إنه بناءً على توجيهات رئيس مجلس الإدارة محمد حسين العمودي فإن الشركة حريصة على استقطاب أفضل الكفاءات العالمية المتخصصة في هذا المجال وأن الأولوية في التوظيف والعمل في كافة مشاريع المجموعة ليست قاصرة فقط على استقطاب الكفاءات السعودية الوطنية المتميزة، ولكن بالتحديد المميزين من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

وكانت الشركة قد أبرمت اتفاقيات أولية لتأمين المواد الأولية اللازمة لمنتجاتها المصنعة مع شركات وطنية متعددة على رأسها شركة أرامكو السعودية. كما تم التعاقد أيضاً مع كبريات الشركات الأمريكية والأوروبية المالكة لأحدث التقنيات في تصنيع هذه النوعية من المنشآت الصناعية المتخصصة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع الذي يقام على مساحة قدرها 50.000 متر في مدينة الجبيل الصناعية المرحلة الأولى بـ500 مليون ريال. ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج التجريبي للوحدات الصناعية في بداية الربع الثاني من 2013م حيث يتوقع أن يوفر المشروع 150 فرصة عمل.أما في قطاع الفوسفات فقد شرعت مجموعة محمد حسين علي العمودي في تأسيس شركة نبات الدولية المحدودة، شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة تحت التأسيس، متخصصة في صناعة المشتقات الثانوية للفوسفات بعد أن أظهرت دراسات الجدوى الاقتصادية والهندسية لمشاريع الصناعات الثانوية لمشتقات الفوسفات في المملكة العربية السعودية نتائج إيجابية.

ويقام مشروع الفوسفات الخاص بشركة نبات الدولية المحدودة -بإذن الله- في رأس الخير بالمنطقة الشرقية للمملكة على مساحة قدرها 350.000 متر مربع بتكلفة أولية قدرها 3.5 مليارات ريال سعودي فيما تقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع بحوالي 2.5 مليون طن متري. ويضم المشروع ستة وحدات صناعية. ويتوقع بدء التشغيل التجريبي للمصنع في الربع الأخير من 2015م، ليوفر هذا المشروع 600 فرصة عمل.

وقد تم في مقر المجموعة التوقيع يوم الأربعاء الماضي على اتفاقية إنجاز الدراسات الهندسية اللازمة للمشروع بين كل من شركة نبات الدولية المحدودة ويمثلها الأستاذ ناصر الثقفي نائب رئيس الشركة مع شركة بيغاسوس تي إس أي (كبرى الشركات العالمية المتخصصة في دراسات ومشاريع الفوسفات) والتي يمثلها السيد ستيوارت سنغيلتون نائب رئيس الشركة. وأوضح المهندس حسن الجفري مدير عام المشروع بأن مصنع شركة نبات الدولية المحدودة للفوسفات يستخدم أحدث التقنيات العالمية لإنتاج مشتقات الفوسفات عن طريق الاستفادة من الفوسفات متدني الجودة لإنتاج مواد عالية الجودة مساهمة في الحفاظ على البيئة.

معلومات إضافية

منتجات مشروع الكبريت: مجهز لإنتاج أربع وحدات صناعية بطاقة إنتاجية قدرها 130 ألف طن متري سنوياً منها 60 ألف طن متري لوحدتي إنتاج سماد كبريت البنتونايت وبودرة الكبريت. كما تنتج هذه الوحدات الصناعية 69 ألف طن متري في السنة وذلك لإنتاج 40 ألف طن متري سنوياً من أحادي بنزين الأكايل المعالج كبريتياً، و30 ألف طن متري سنوياً من محلول الإثوكسيت المعالج كبريتياً. علماً بأن كلتا المادتين تستخدمان في إنتاج العديد من المنتجات الصناعية اللازمة مثل المنظفات وغيرها.

منتجات مشروع الفوسفات:

- حمض الفوسفوريك النقي، بطاقة إنتاجية قدرها 100.000 طن متري في السنة. ويستخدم حمض الفوسفوريك كمكمل صناعي لإنتاج ثلاثي سوبر الفوسفات وثلاثي بولي فوسفات الصوديوم المستخدمين في صناعة السماد.

- ثلاثي بولي فوسفات الصوديوم بطاقة 150.000 طن متري سنوياً، ويستخدم ثلاثي بولي فوسفات الصوديوم في صناعات المأكولات والمواد المضافة للعديد من المنتجات الأخرى.

- ثلاثي سوبر الفوسفات بطاقة إنتاجية 500.000 طن متري سنوياً، ويستخدم ثلاثي سوبر الفوسفات في صناعة السماد.

- أحادي سوبر الفوسفات بطاقة إنتاجية 400.000 طن متري سنوياً، ويستخدم أحادي سوبر الفوسفات في صناعة السماد.

- فلوريد الألومنيوم بطاقة إنتاجية قدرها 22.500 طن سنوياً، ويستخدم في صناعة الألومنيوم.

- حمض الكبريتك بطاقة إنتاجية قدرها 1.262.000 طن متري سنوياً، ويستخدم لإنتاج حمض الفوسفوريك وأحادي سوبر الفوسفات متعدد الاستخدامات الصناعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة