Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير سلطان بن سلمان من العقبة لـ(الجزيرة):
الأردن من بين 3 دول استفدنا من تجربتها في تأسيس الهيئة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العقبة - موفد الجزيرة - سليم الحريص:

وصف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة زيارته للأردن وترؤسه للجلسة الأولى في مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني ومؤتمر وزراء السياحة العرب بأنها زيارة تتحدث عن نفسها قائلا أنا في بلدي وأهلي وعشيرتي وأنا أرد الجميل لمعالي الوزيرة إذ زارتنا في المملكة ونأمل أن يأتي الدور لزيارة أخرى منها. أما عن المؤتمر في الأردن فالأردن مفتوحة الأبواب لمثل هذه المؤتمرات الهامة وقد زرت الأردن مرات عده وحضرت مؤتمر دافوس في الأردن وأستبشر دائما عندما أُدعى إلى الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله أعتز بصداقته ومكانته كرجل قائد ورائد في الأمة العربية وهو كذلك في مثل هذه الظروف والأوقات الحرجة التي تمر بها المنطقة. وقال سموه مضيفا: إنني أتطلع للمؤتمر الاقتصادي هذا اليوم الخميس بكل تفاؤل وسوف أرأس الجلسة الأولى وأتطلع دوما إلى عمل يحقق الخير لمصلحة الأمة العربية.

والسياحة كما تعرف قطاع اقتصادي مهم ويلعب دور مهم في استقرار العلاقات بين الدول ودور الأردن دور رئيس ومحوري في جمع الشمل العربي والأردن معروف باستقراره ونحن نعتز فيه ونتمنى للأردن دوما الاستقرار والرخاء والنماء وما بين الأردن والمملكة بلدان شقيقان تربطنا الكثير من الوشائج والصلات والروابط والسياحة كما هو معروف لها نشاطات عده فالمملكة تستقبل الملايين من الحجاج والمعتمرين والزوار ونحن نعتز بذلك ويتركز اهتمام الهيئة في الجانب الإيوائي والتعاون قائم مع وزارة الداخلية ووزارة الحج في تأكيد خدمات الهيئة في حقل الإيواء ونحن ننظر للحج بأنه خدمة نتشرف بها وتعتز بها بلادنا ولا نرى أنها قطاع اقتصادي نستثمره.

) وقال سموه في إجابة على سؤال لـ(الجزيرة) عن الاستفادة من التجربة الأردنية في مجال السياحة والآثار: «أقول وبكل اعتزاز نحن تعلمنا من الأردن والأردن دون شك مدرسة واستفدنا الكثير من التجربة الأردنية وفي أول يوم عمل لي بعد تكليفي عن الهيئة كانت أمامي الأردن من بين 3 دول وجاءت الأولى للاستفادة من خبرتها وتجربتها كان معالي الأستاذ عقل بلتاجي وزير السياحة الأسبق معنا فكان أن شرع لنا القلوب والأبواب وأرسلنا بعدة وفود ولازلنا ونستفيد خاصة وكما تعلم أن الأردن يتميز بالعمل المنظم والعمل المنهجي ولذلك حتى في زيارتي هذه سأبحث مع معالي الوزيره سبل الاستفادة أيضا».

) وحول الأثر الذي سيسهم فيه انضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي على السياحة البينية قال سموه: «جميعنا استبشرنا لهذا القرار التاريخي وإن شاء الله أن ينفذ، والأردن ليس سياحة فقط بل هي امتداد طبيعي فهو بشكل عام -ويعني الأردن- تلاقٍ في كثير من العادات والتقاليد والقيم والأردن سيسهم وهو المشهود له بالتعليم كأحد أهم الاستثمارات فيه وهذا ليس بالجديد بل هو دائم ويعطي ميزة إضافية للأردن ولمنطقة الخليج العربي والأردن خصب بسكانه ونحن نعتبره استثمار لمستقبل المنطقة واستقرارها وللأردن».

) فيما أشارت معالي د. هيفاء أبو غزالة وزيرة السياحة والآثار في الأردن إلى اعتزازها بزيارة سمو الأمير واعتزازها بما قاله سموه عن أن الأردن مدرسة ومنوّهة أيضا بالتجربة السعودية في مجال السياحة رغم حداثة التجربة منوهة بتبادل الخبرة ونقل التجارب بين الجهتين قائلة: أعتقد أن التجربة السعودية كانت نقلة نوعيه خلال السنوات القليلة الماضية وأشارت أبو غزالة إلى أن الأردن ستستفيد من الكثير من التجارب والتي قدمت في السعودية منوهة في ذات الوقت بعمق العلاقات بين البلدين والشعبين وقبل ذلك بين القيادتين وهي علاقة متميزة وما بين البلدين من روابط ووشائج وصلات تشكل رافدا مهما لتنمية العلاقة والوصول بها إلى ما نصبو له مشيرة إلى ارتفاع نسبة الزوار السعوديين للأردن خلال العام بنسبة 56 % عن العام الماضي.

) وكان سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد وصل إلى مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة مساء يوم الأربعاء وقد كان في استقبال سموة معالي وزيرة السياحة والآثار د. هيفاء أبوغزالة والسفير السعودي في عمّان فهد الزيد وعدد من المسؤولين.

وسيرأس سموه خلال الزيارة وفد المملكة المشارك في الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة كما سيشارك سموه في مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني حيث سيرأس سموه الجلسة الأولى للمؤتمر بعنوان (صناعة السياحة وآثارها على محاربة الفقر والبطالة).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة