Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني
رئيس الوزراء الأردني يفتتح مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العقبة - الأردن - موفد الجزيرة - سليم الحريص - تصوير - حمدان حسين:

تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، افتتح دولة رئيس الوزراء د. معروف البخيت مندوباً عن جلالته فعاليات مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني صباح أمس الخميس في قاعة المؤتمرات في فندق أنتركونتننتال العقبة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعدد من المسؤولين العرب والأردنيين والفعاليات الاقتصادية العربية، وفور وصول دولته عزف السلام الملكي الأردني.

وقد بدأت أعمال المؤتمر بكلمة العين نائل الكباريتي رئيس اتحاد الغرف الأردنية رئيس غرفة تجارة العقبة والتي رحب فيها بالحضور شاكراً لجلالة الملك رعايته لهذا المؤتمر، وقال: نجسد في العقبة أسطورة التلاحم التاريخي ونعبر من خلال اللوحة الاجتماعية والنمو الاقتصادي الذي تعيشه المدينة عن ضمير الأردنيين في الإرادة والتطلع للمستقبل، فالعقبة الحديثة المتطورة هي نتاج جهد خلاق عظيم.

وقد بذل المزيد من الجهد الخلاق والعطاء اللامتناهي من لدن قائدنا الملك عبدالله، وجاءت كما أراد أن تكون نافذة واسعة يعبر الأردنيون منها نحو الحياة، وجاء نتاجاً لكافة الجهود المضنية التي بذلت لرفع مكانة العقبة مدينة الشمس والبحر والموقع اختيارها لتكون عاصمة السياحة العربية لعام 2011.

عقب ذلك ألقت معالي وزيرة السياحه والآثار هيفاء أبوغزالة كلمة قائلة: هذا الجمع الخير لتبادل الخبرات والحديث في مجال أضحى يشكل أحد أهم أعمدة الاقتصاد على كافة الصعد العالمية ومجال الاستثمار السياحي الذي أصبح أحد أدوات التنمية ومحاورها الهامة. وقالت إن حجم الاستثمارات السياحية في الأردن وصلت خلال عام 2010 ما يقرب من (1.59) مليار دولار مما يؤكد الأهمية المتناهية للقطاع السياحي وبرامجة الاستثمارية المتنوعة من حيث الوظيفة والحجم المالي. ثم ألقى عدد من المسؤولين وفي مقدمتهم المهندس عيسى أيوب رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم العقبة الاقتصادية الخاصة والدكتور بندر آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية ومعالي الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة الأمم التحدة للسياحة العالمية unwto.

ثم ألقى راعي الحفل مندوب جلالة الملك د. معروف البخيت رئيس الوزراء كلمة جاء فيها.

شرفني جلالة الملك بانتدابي لافتتاح هذا المؤتمر الهام، حاملاً تحيات جلالته الحارة، ومتمنياً لكم طيب الإقامة في بلدكم وفي مدينة العقبة عاصمة السياحة العربية لعام 2011 بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمي تحت عنوان (السياحة تربط بين الثقافات). إن اختيار هذا الشعار والحديث لرئيس الوزراء يأتي لتسليط الضوء على دور السياحة والسفر في تفاعل ومد جسور التعاون والتآلف بين ثقافات العالم مع بعضها البعض مما يشكل فرصة هائلة لتعزيز السلام العالمي.

رغم ما يعصف بالعالم والمنطقة إلا أن الأردن استطاع وبجهود جلالة الملك أن يجسد للعالم بأن الأردن واحة أمن واستقرار. وقال البخيت إن الأردن تمكن خلال الثمانية أشهر من هذا العام استقطاب أكثر من ثلاثة ملايين سائح كما بلغ الدخل السياحي حوالي مليار وثلاثمائة مليون دينار مما يعزز من موقع هذا القطاع ضمن القطاعات الاقتصادية واهمية دوره بدعم اقتصاديات الدولة مشيراً إلى أن الأردن وبقيادته الهاشمية يدعم العمل العربي المشترك وتعزيزه، وقد أثمرت تلك الجهود وتنامى عدد زوار الأردن من أشقائنا العرب (دول مجلس التعاون الخليجي) بما يزيد عن 26% مقارنة بالعام الماضي مما يعطي مؤشراً إيجابياً حول قدرة السياحة العربية البينية على مجابهة التحديات.. وقد تواصلت جلسات المؤتمر طيلة نهار أمس وتضمنت العديد من أوراق العمل. فقد رأس الجلسة الثانية معالي الأستاذ عقل بلتاجي وزير السياحة الأسبق رئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان. وقدم ورقة عمل حملت عنوان (فرص الاستثمار في المثلث الوردي).

فيما رأس الجلسة الثالثة معالي المهندس عامر الحديدي المستشار الاقتصادي بالديوان الملكي وكانت تعنى بالاستثمار السياحي في الأردن.

أما الجلسة الرابعة ورأسها السفير سيد مختار محمد الأمين / الأمين العام للمنظمة العربية للسياحة وكانت بعنوان إدارة المقاصد السياحية والإعلام السياحي وضمان الاستثمار السياحي.

أما الجلسة الخامسة فترأستها سمو الشيخة مي آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية وكان محورها الاستثمار في رأس المال البشري لتنمية الموارد البشرية العربية السياحية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة