Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الأهلي رسب في اختبار الزعيم
الهـلال قـول وفعـل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

ضرب فريق الهلال الأول أمس بقوة، وكان الضحية فريق الأهلي الذي تلقى مرماه أربعة أهداف زرقاء بديعة كانت قابلة للزيادة لولا التوفيق الذي لازم حارس الأهلي ياسر المسيليم..

وسيطر الهلال على المباراة تماماً، وظهر الفريق في قمة حضوره فأمتع أنصاره وأطرب كل المتابعين، في حين اكتفى لاعبو الأهلي بالفرجة على التفوق الأزرق..

بدأ الهلال المباراة بقوة وتقدم أولاً عن طريق لاعبه الكوري بيونغ سو.. الذي تلاعب بمدافع أهلاوي ثم أودع الكرة في الشباك.. وأكمل الفريدي الإبداع بهدف خرافي، حيث روّض كرة هائلة داخل منطقة الجزاء وتلاعب بالبيشي ثم سدد إلى المرمى..

وأضاف الشلهوب الهدف الثالث من علامة الجزاء بعد إعاقة العربي داخل منطقة الخطر.. قبل أن يكمل أسامة هوساوي الرباعية عندما استفاد من كرة عرضية غمزها بقدمه في الزاوية اليسرى.

- في بريدة واصل الشباب انتصاراته عندما نجح في الفوز على مضيفه الرائد بهدفين لهدف.

في حين نجح فريق هجر بفرض السلبية على لقائه بالاتفاق لينتهي اللقاء بالتعادل بلا أهداف.

الهلال X الأهلي

كتب - أحمد العجلان

قدم فريق الهلال الكروي أمس الخميس لوحة زرقاء رائعة برباعية في شباك الأهلي تلألأ فيها نجوم الزعيم وقدموا دروسا خاصة في فنون كرة القدم، واستطاع لاعبو الزعيم أن يعيدوا الهيبة لفريقهم بعد أن جرحت كبرياؤه في مطلع الموسم عند خسارته من الشباب وتحقيقه لانتصارين لم تكن مقنعة لجماهير الزعيم، فقاد الدولي الشاب أحمد الفريدي فرقة الزعيم لتقديم انتصار يليق بالجماهير الزرقاء العريضة التي حضرت وساندت الفريق الأزرق لتسهم في رباعية جميلة كان ضحيتها فريق الأهلي الذي لم يستطع أن يجاري تفوق الزعيم وتألق نجومه ولا سيما خط وسط الهلال المتألق.. ففاز الهلال برباعية كادت أن تكون أكبر لو تعامل مهاجمو الهلال بشكل أكثر جدية مع الفرص المتاحة.

ونجح الهلال في تسجيل هدفين في الشوط الأول عن طريق الكوري يونج سو وأحمد الفريدي وأضاف الشلهوب الهدف الثالث في الشوط الثاني من ركلة جزاء تسبب فيها يوسف العربي والرابع نجح به أسامة هوساوي بقدمه في ركلة ركنية.. المباراة التي أقيمت أمس الخميس على استاد الملك فهد بالرياض كانت أشبه بلوحه هلالية تفنن لاعبو الزعيم في رسمها فكان الانتصار المستحق.

الشوط الأول

انتهى هذا الشوط بتفوق هلالي أداء ونتيجة، حيث سجل الفريق الأزرق هدفين مقابل لا شيء للأهلي، وسجل للهلال يوبيونج سو في الدقيقة 21.. وأضاف أحمد الفريدي الهدف الثاني للهلال بعد ذلك بـ3 دقائق عند الدقيقة 24

بدأ مدرب الهلال المباراة بتشكيل مكون من.. خالد شراحيلي - محمد نامي - هوساوي - المرشدي - الزوري - محمد القرني - سلمان الفرج - الشلهوب - الفريدي - يوسف العربي - يوبيونج سو في حين مثل الأهلي: المسيليم - جفين البيشي - كامل الموسى - كامل المر - منصور الحربي - تيسير الجاسم - معتز الموس - كماتشو - بالمينو - الحوسني - فيكتور.

جاء هذا الشوط سريعا من الجانب الهلالي الذي اتجه لاعبوه للأمام نحو مرمى المسيليم، واستفاد الهلال من حيوية لاعبيه وقدرتهم على كسب الكرة الثانية حيث كان انتشارهم أفضل وقادرون بشكل رائع على التحرك بدون كرة.

وحصل الهلال على أولى الفرص في الدقيقة الثالثة عندما تابع الفريدي كرة مستحوذ عليها مدافع الأهلي البيشي ليخطفها منه ويتوغل داخل المنطقة ويمررها للمندفع من الخلف الفرج الذي سددها قوية ولكن الحارس يصيدها بقدميه.

ويستمر الأداء الإيجابي من الهلال ويمرر المتألق الفريدي كرة للشلهوب عند الدقيقة السابعة لم يستفد منها الشلهوب رغم مواجهته للمرمى من جهة الشمال.

ورغم كل هذا الضغط من الهلال لم يكن هناك ردة فعل من الأهلي الأمر الذي أدى استمرار تفوق الفريق الأزرق ويمرر الشلهوب عرضية للعربي المواجه للمرمى سددها بطيئة برأسه بجانب القائم.

وحاول الأهلي خطف الكرات واللعب سريعاً للأمام ولم يكن له ما أراد نحو الخطورة سوى في كرات قليلة كانت أولها في الدقيقة 19 عندما انطلق الجاسم بكرة مررها لكماتشو الذي سددها قوية صدها شراحيلي على دفعتين.

وكاد الهلال أن يسجل الهدف الأول بعد انطلاقة رائعة من مهاجمه الكوري من جهة اليمين الذي عكس كرة نموذجية للمغربي يوسف العربي سددها وهو مواجه للمرمى في أحضان الحارس.

هدف الهلال الأول

جاء هدف الهلال الأول بطريقة رائعة ومتقنة من مهاجمه الكوري يونج سو الذي تلقى تمريرة طويلة نموذجية من نامي في جهة اليمين وفي الوقت الذي توقع حارس ودفاع الأهلي أن يسدد قام بمراوغة جفين البيشي ليواجه المرمى ويركنها في الزاوية بشكل رائع.. الهدف الهلالي لم يكن كافيا لتحرك الفريق الأهلاوي ليستمر الهلال في التقدم للأمام.

هدف هلالي ثان

جاء هذا الهدف بطريقة مشابهة للهدف الأول وتوج الفريدي مستواه في هذا الشوط بهدف سينمائي رائع عندما تحصل على كرة داخل المنطقة بتمريرة رأسية من الكوري يونج سو وبدلا من أن يسدد الفريدي في المرمى فضل أن يرواغ جفين البيشي ومن ثم يسددها بكل هدوء بباطن القدم هدفا هلاليا ثانيا.

ولم يفق الأهلي من ادائه المتأخر عن اداء الهلال الذي تفوق كثيرا حيث حصل على أكثر من فرصة في الدقيقة 36 ليونج بيوسو والدقيقة 42 عندما أضاع هوساوي فرصة محققه للتسجيل بعد أن حصل على كرة عرضية وسددها فوق العارضة فرصة مهدرة كانت آخر الكرات الخطيرة في هذا الشوط.

الشوط الثاني وهدف ثالث مبكر

لم يمهل الهلال نظيره الأهلي فرصة لالتقاط الأنفاس مع بدء الشوط الثاني بحثا عن التعادل، حيث تحصل الفريق الأزرق على ركلة جزاء في الدقيقة الأولى بعد أن تعرض مهاجمه يوسف العربي لشد من مدافع الأهلي البيشي ويتقدم لتنفيذ ركلة الجزاء محمد الشلهوب الذي نجح في التسجيل على يمين الحارس.

وكان الهدف الهلالي الثالث عنوانا لهذا الشوط الذي مارس فيه الهلال نفس الدور الذي قام به في الشوط الأول عندما تفنن الفريق الأزرق في طريقة الاستحواذ على المباراة وقدموا أكثر من فاصل في وسط الميدان وعاب لاعبوه عدم الجدية في بعض الكرات الأمر الذي أفقدهم القدرة على تسجيل نتيجة كبيرة.

وفي ظل ضغط هلالي وحالة نفسية غير جيدة للمدافع جفين البيشي بسبب أن الأهداف الزرقاء الثلاثة كانت النتيجة تبديل من مدرب الأهلي مع حلول الدقيقة العاشرة بخروج البيشي ودخول علاء ريشاني وبالتالي تراجع لاعب الوسط بالمينو للدفاع.

ويستطيع تيسير الجاسم خطف كرة من الشلهوب المتباطئ يمررها لفيكتور الذي انطلق في مواجهة الحارس لكن هوساوي يتزحلق ويخطف الكرة.

وعند الدقيقة 60 يستبدل مدرب الأهلي مهاجمه الحوسني بوليد باخشوين لتنشيط النواحي الهجومية وكانت محاولات وليد جيدة لكنه افتقد للمساندة من زملائه.

هدف رابع

جاء الهدف الهلالي الرابع من قدم مدافعه أسامة هوساوي بعد ضربة ركنية نفذها الفريدي تجاوزت الجميع ليرتمي عليها هوساوي هدفا هلاليا رابعا عند الدقيقة 69. بعد الهدف استبدل مدرب الهلال سلمان الفرج بعبد العزيز الدوسري.. ويمرر الفريدي لسو كرة وهو في مواجهة المرمى عند الدقيقة 71 لكن الحارس يتدخل لتضيع الكره نحو الركنية غير المستفاد منها.

بعد ذلك بدقيقة ينطلق الجاسم ويسدد كرة قوية صدها شراحيلي لركلة ركنية. ويقوم مدرب الهلال بتغيير جديد بدخول إيمانا بدلا من الفريدي عند الدقيقة 73..

جاء خروج الفريدي ليساهم في تأخر وبطء اللعب الهلالي على الرغم من محاولات الدوسري وحاول الأهلي التقدم للأمام لكن الدفاع الهلالي والوسط نجح في حجب محاولات الفريق الأخضر.

عند الدقيقة 82 يزج مدرب الهلال بحسام الحارثي بدلا من الشلهوب بعد ذلك انحصر اللعب في وسط الميدان مع فرصة محققه للهلال عند الدقيقة 91 للمهاجم سو عندما حصل على كرة عرضية من يوسف العربي سددها الأول في يد الحارس على الرغم من مواجهته للمرمى.. لتنتهي المقابلة بفوز هلالي كبير بأربعة أهداف دون رد.

* * *

لقطات من المباراة

* قاد المباراة طاقم تحكيم سويسري ومنح الحكم ثلاثة لاعبين أهلاويين بطاقات صفراء وهم منصور الحربي وعماد الحوسني وعلاء ريشاني.

* قدم أحمد الفريدي من الهلال مباراة كبيرة جدا وأمتع الحضور بلمساته وكان هدفه من أروع أهداف المباراة.

* يجب على الأهلاويين عدم تحميل مدافعهم جفين البيشي مسؤولية المباراة فقد قابل لاعبين ماهرين ولم يجد المساندة من زملائه.

* وسط الهلال كان رائعا في اللقاء ومدرب الفريق الأزرق اختار التشكيل الأنسب للمباراة.

* مراقبة إيمانا أداء الهلال الممتع من دكة البدلاء رسالة له بأن الفريق الأزرق يوجد لديه لاعبون اكفأ وقادرين على قيادته للانتصارات.

* لو تعامل لاعبو الهلال بجدية مع الفرص التي أتيحت لهم لفاز الهلال بنتيجة كبيرة وثقيلة جدا على الأهلي.

* محمد القرني قدم نفسه كمحور قادم بقوة للفريق الأزرق.

الشباب X الرائد

بريدة - صالح الغفيص

انتزع فريق الشباب الكروي ثلاث نقاط ثمينة واصل بها صدارته لفرق الدوري بعد تغلبه على مضيفه الرائد بهدفين لهدف وذلك في اللقاء الذي جرى بين الفريقين البارحة في ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة في إطار مباريات الجولة الرابعة من منافسات دوري «زين» السعودي للمحترفين.. سجل للرائد يحيى المسلم « 17»، وللشباب حسن معاذ «39» وتميم الدوسري «85».

جاءت بداية المباراة بضغط شبابي بغية تحقيق هدف مبكر وشن جملة من الهجمات المكثفة إلا أنها لم تكن مركزة وطغى عليها طابع الفردية، قابلها تنظيم دفاعي رائدي للحد من خطورة القوة الضاربة لدى الشباب وللاستفادة من اندفاع لاعبيه حيث عمد بشكل كبير على الكرات والهجمات المرتدة المنظمة ولم يحسن داكوستا التعامل مع كرة أرسلت خلف المدافعين إثر خطأ منفذ من خارج المنطقة، إلا أن الرائد استطاع أن يخطف هدف السبق عندما نفذ الخير خطأ من الطرف الأيمن عكسية ساقطة خلف الدفاعات الشبابية تجد غير المراقب يحيى المسلم الذي غمزها بيساره على يمين وليد عبد الله كهدف رائدي أول، وكاد الرائد أن يضيف الثاني لولا أن مجرشي تأخر كثيرًا بالكرة حتى ألغى الدفاع خطورتها قبل أن ينوب القائم عن الحارس الرائدي محمد عسيري ويتصدى لرأسية ناصر الشمراني.

ومع مطلع الدقيقة 39 يعدل حسن معاذ الكفة لفريقه بعد أن استثمر خطأ دفاعيا وتحصل على الكرة وأرسل صاروخا من خارج المنطقة هز معه الشباك الرائدية، وقبل نهاية هذا الشوط يبالغ ناجي مجرشي بالمراوغة والمرور بين الدفاعات الشبابية حتى أغلقت أمامه المنافذ لينتهي هذا الشوط بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

ولم يكن الشوط الثاني كسابقه من حيث سرعة الأداء وكثافة الهجمات من كلا الطرفين وطغى عليه وجود جملة من الكرات الثابتة إلا أنها لم تستثمر من قبل لاعبي الفريقين.. مدرب الفريق الرائدي البرتغالي بوريكو قوميز نشط وسط فريقه بعدما زج باللاعب عبد السلام الشريف ثم أتبعه بزميله المبدع عبد المجيد عبد الله. وفي المقابل دفع المدرب الشبابي ميشيل برودوم باللاعب تميم الدوسري عوضًا عن الأوزبكي ديجيباروف الذي استطاع أن يعزز تقدم فريقه عندما استثمر تمريرة وصلته في الصندوق وتلاعب بالدفاعات الرائدية قبل أن يرسل الكرة على يسار عسيري لتهز شباكه هدفا شبابيا ثانيا في الدقيقة الخامسة والثمانين. وفي الوقت بدل الضائع كاد البديل موسى الشمري أن يعدل النتيجة للرائد إلا أن رأسيته اعتلت العارضة بقليل قبل أن ينقذ الراقي عصام فريقه من هجمة مرتدة قادها الشمراني لينتهي هذا اللقاء بفوز شبابي بهدفين لهدف رائدي.. بلغ عدد الحضور الجماهير 5567 متفرجًا.

الإتفاق X هجر

الدمام - ياسر الهزيم

تعادل فريقا الاتفاق وهجر بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما البارحة في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الرابعة لدوري زين السعودي وظهرت متوسطة المستوى فنيا.

بداية هادئة لشوط المباراة الأول شهدت بعدها الدقائق في الربع ساعة الأولى تحفظا شديدا من هجر بتكثيف خطي الدفاع والوسط بـ 9 لاعبين وسيطرة شبه كاملة للاتفاق الذي لم يتمكن لاعبوه من اختراق الكثافة العددية التي فرضها مدرب هجر البرازيلي باتريسيو حيث حاول لاعبو الاتفاق تنويع اللعب وبناء الهجمات بطرق مختلفة لكنها لم تعط نتائجها الإيجابية مما أسهم في البطء في بناء الهجمات للاتفاق الذي نجح في الوصول للمرمى لكنه لم يسجل بعد محاولات حثيثة جاءت أبرزها الهجمة التي قادها الأرجنتيني تيجالي من الجهة اليسرى وعكسها ليخرجها المدافع الفلسطيني البهداري لركنية وكذلك الكرة التي أرسلها حمد الحمد من خطأ داخل منطقة الجزاء جهزها الطريدي لزميله البرازيلي كارلوس الذي سدد الكرة مباشرة قوية أرضية ارتطمت بالقائم الأيسر أتبعه يحيى الشهري بإهدار أخطر الفرص الذهبية لفريقه عندما تلقى تمريرة أرضية من زميله تيجالي وهو على بعد خطوات من المرمى لكنه جلى الكرة ليشتتها الدفاع الهجراوي لخارج الملعب.

انخفض الأداء في الشوط الثاني على الرغم من صحوة هجر إلا أن البطء الشديد كان سمة ألعاب الفريقين خصوصا الاتفاق الذي لم تكن تغيرات مدربه مجدية لتغير النتيجة، حيث ظهر أغلب لاعبيه بتركيز ذهني قليل أسهم في ظهور المستوى الفني الضعيف في حين شهد هجر عددا من المحاولات للوصول للمرمى كانت أبرزها تسديدة محمد الخميس تصدى لها الحارس الاتفاقي ببراعة , في حين تحصل الاتفاق على بعض الفرص لم تستثمر بشكل سليم كانت أبرزها الكرة التي ارتدت من الحارس المتألق محمد البخيتان لم يتمكن المهاجم يوسف السالم من إيداعها المرمى لتعود الكرة للبديل سلمان الحريري الذي مرر الكرة ليحيى الشهري خارج منطقة الجزاء سددها خطيرة على المرمى أخرجها الحارس البخيتان لركنية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة