Friday  30/09/2011/2011 Issue 14246

الجمعة 02 ذو القعدة 1432  العدد  14246

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الانتخابات البلدية

 

لا تأثير للقوائم الذهبية والرسائل القصيرة على عملية الاقتراع.. الدهمش لـ«الجزيرة»:
المجالس البلدية ليست ضعيفة ولكن قراراتها ليست ذات تأثير مباشر على المواطنين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الرياض - بندر خليل:

أكد رئيس لجنة الانتخابات البلدية عبدالرحمن الدهمش أن القوائم الذهبية ورسائل الـ sms وغيرها من التجاوزات التي يمكن حدوثها في يوم الاقتراع من قبل بعض المرشحين لجلب أكبر قدر من أصوات الناخبين لن يكون لها تأثير على سير عملية الاقتراع.

وذكر خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في وزارة الشؤون البلدية والقروية بالرياض بحضور إعلامي كبير أنه على ثقة كبيرة بوعي الناخبين، وأنه يعوّل عليهم كثيراً لإنجاح عملية الانتخابات في كافة مناطق المملكة.

وأشار إلى أن هيئة الاتصالات بدورها راقبت الرسائل الجماعية وباقي المخالفات التي يمكن ارتكابها عن طريق وسائل الاتصال، وأنه لم يرده حتى وقت انعقاد المؤتمر أي مخالفة، سواء من الناخبين أو من المرشحين.

وأضاف أن المجالس البلدية ليست ضعيفة النفوذ، لكن قراراتها ليست ذات تأثير مباشر على المواطنين، ومن أهم أدوارها مراقبة مشاريع البلدية والحساب الختامي ومخططات المدينة وكتابة التقارير حول كل ما سبق، إضافة إلى العديد من الأعمال التي وصفها بـ»المهمة» وأوعز عدم ظهور دور المجالس البلدية أيضاً إلى ضعف تغطية الإعلام لما أنجزته. وأضاف أن المجالس البلدية ليست استشارية فقط، بل إن لها جانباً تنفيذياً كبيراً، فهي تحاسب وتراجع وتقيّم وأكثر من 70% من قراراتها نُفذّت، وهناك عمل جاد لزيادة نفوذ المجالس، مضيفاً أنه قد تم إعداد نظام جديد لعمل المجالس البلدية إلى الجهات العليا، تزيد من نفوذ المجالس البلدية وصلاحيّاتها، وقال إن اللجنة قامت برفعه إلى الجهات العليا وهو قيد الدراسة الآن.

وفي إجابته على سؤال «الجزيرة» حول ما إذا كان لدى لجنة الانتخابات أي توجّه إلى تقنين المراحل العمرية للناخبين، كأن يكون هناك مقعد في كل مجلس بلدي مخصص لمرشح شاب لم يتعد الـ30 عاماً ليمثل الشباب في المجلس، قال إنهم حريصون جداً على هذه الشريحة الأكبر والأهم في المجتمع، ويعملون على إيجاد كافة شرائح المجتمع في المجلس، وأن تكون المجالس البلدية ممثلاً حقيقياً وفعليّاً للمجتمع، مؤكداً أنهم سيأخذون هذا بعين الاعتبار في الدورة القادمة.

وأشار الدهمش، في إجابته على سؤال حول ميزانية اللجنة، إلى أنهم ليس لديهم حتى الآن رقم نهائي، «فالعمل لم ينته بعد». وأوضح أن من أهم مكاسب الانتخابات هو رفع مستوى وعي المجتمع الانتخابي وثقافته الانتخابية.

وعن استعداداتهم لحضور المرأة في الدورة القادمة، قال الدهمش: «إن اللجنة تعمل من الآن على تجهيزات خاصة لاستقبال المرأة في الدورة القادمة ناخبة ومرشحة».

وفي ختام حديثه بيّن الدهمش أن هذا اليوم (أمس) هو يوم تتويج واحتفال بجهود متواصلة وكفاءات ظلت تعمل طوال 6 أشهر متواصلة، وقال إن هذا اليوم لهو امتداد لليوم الوطني، لأنه حافل بالواجب الوطني، واجب الانتخاب والمشاركة الفعلية في صنع القرار، شاكراً كل من تعاون مع لجنة الانتخابات لتحقيق أهدافها والأخذ بالعملية الانتخابية إلى بر الأمان، وخص بالشكر وزارتي الداخلية والتعليم.

وقد أدلى في نهاية الزيارة معالي الأستاذ عبدالرحمن الدهمش رئيس اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية بصوته الانتخابي في المركز الانتخابي ببلدية الشمال بالرياض، حيث قام بانتخاب أحد الأعضاء وفق الإجراءات المعمول بها في عملية الاقتراع، موجهاً حديثه لعدد من الناخبين الذين التقاهم بضرورة أن يتوخوا الدقة في الاختيار ويبتعدوا عن الاختيارات الشخصية من أجل مصلحة وطنهم ومصلحتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة