Saturday  01/10/2011/2011 Issue 14247

السبت 03 ذو القعدة 1432  العدد  14247

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوباما: مقتل العولقي وجَّه (ضربة قاصمة) لتنظيم القاعدة
الرئيس اليمني يتشبث بالسلطة.. والمحتجون يطالبون برحيله

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - عبد المنعم الجابري - واشنطن - وكالات

أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أنه لن يتخلى عن السلطة ان أتيح لشركائه السابقين الذين انشقوا عنه المشاركة في انتخابات، محذرا من أن ذلك سيقود إلى حرب أهلية. بينما تظاهر مئات الآلاف من اليمنيين أمس الجمعة في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيل صالح. وقال صالح في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» ومجلة «التايم» الأمريكيتين أمس الجمعة إنه لن يتنحى طالما بقي منافسوه البارزون في مواقع مؤثرة بالسلطة.

واضاف صالح إن خطة الانتقال السياسي التي وضعتها دول الخليج تنص بوضوح على ضرورة إزالة «جميع العناصر» التي تثير التوترات في اليمن ، وهو ما يعني عدم السماح لخصمه الرئيسي اللواء علي محسن الأحمر أو أفراد قبيلة الأحمر بالترشح في الانتخابات أو شغل منصب سياسي أو قيادة عسكرية في حالة تنحيه. وأوضح صالح إنه في حالة نقل السلطة وهم موجودون في مناصبهم ومازالوا صناع للقرار، فإن ذلك سوف يكون أمرا خطيرا للغاية، وسوف يؤدي إلى حرب أهلية. وتقول الصحيفة إن تصريحات صالح ربما تحطم أمل الولايات المتحدة في حدوث انتقال سلمي للسلطة باليمن.

من جهة أخرى قتل القيادي الإرهابي في تنظيم القاعدة أنور العولقي في غارة جوية على مخابئ التنظيم الإرهابي في محافظة الجوف «شمال شرق صنعاء», حسبما وزارة الدفاع اليمنية أمس الجمعة. وذكر مصدر عسكري يمني أن العولقي قتل مع عدد من مرافقيه.

بدوره صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة بأن الغارة الجوية التي جرى شنها في اليمن وأسفرت عن مقتل المتشدد أنور العولقي وجهت «ضربة قاصمة لأنشط فروع تنظيم لقاعدة». وأشار أوباما إلى «الأيديولوجية المقيتة» التي تبناها العولقي وصلاته بمجموعة من الهجمات ومحاولات للهجوم على الولايات المتحدة. وأضاف أوباما: «أؤكد لكم أن هذا دليل آخر على أن القاعدة وفروعها لن يجدوا ملاذا آمنا في أي مكان في العالم». إلى ذلك أكد البيت الأبيض الجمعة ان الولايات المتحدة تعتقد أنه يجب على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بدء «نقل السلطة» فورا وإن هذا الموقف لم يتغير بعد مقتل العولقي في اليمن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة