Saturday  01/10/2011/2011 Issue 14247

السبت 03 ذو القعدة 1432  العدد  14247

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الشيخ محمد الموسى الذي لم أعرفه

رجوع

 

توفي الشيخ محمد بن موسى بن عبد الله الموسى (مدير مكتب منزل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمهما الله) في الصباح الباكر من يوم الخميس الموافق 3-10-1432هـ نتيجة حادث سير في طريق عودته من الزلفي إلى الرياض، وقد صلي عليه - رحمه الله - بعد صلاة العشاء في جامع الملك عبد العزيز بمدينة الزلفي في نفس اليوم. لقد كان الشيخ محمد - رحمه الله- مدرسة في حياته: في خلقه وتواضعه، وعلمه وحلمه، وحبه وإيثاره، وصبره وتفانيه، وصدقه وإخلاصه. لكنه كان أعظم من ذلك بكثير بعد موته رحمه الله، كان هناك الكثير من المواقف والمشاهد التي نرجو أن تكون علامة على القبول بإذن الله. لقد تناقل الناس خبر موته ونبأ وفاته بسرعة عجيبة، فامتلأت بذلك رسائل الهواتف النقالة، والمنتديات، وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، رغم أن خبر وفاته - رحمه الله - جاء في وقت راحة الناس ونومهم. وقد صلي عليه - رحمه الله - في جمع غير مسبوق كما ذكر ذلك عدد غير قليل ممن حضر، امتلأت بهم أروقة المسجد الجامع والشوارع والمقبرة والطرقات.صلى عليه هذا الجمع الغفير وهو يلهج بلسان واحد بالدعاء له بالرحمة والمغفرة ورفع الدرجات وتكفير السيئات. لقد كنت أسمع صوت المسلمين بعد التكبيرة الثالثة في صلاة الجنازة حين انخرطوا في الدعاء له في مشهد مهيب اختلط فيه الدعاء الصادق بالدموع والعبرات. لقد كنت أسمع لهم تمتمة بالدعاء تملكت على المرء لبه وقلبه وإحساسه، تشعر معها بصدق الدعاء والخشوع فيه، حتى قال أحد المصلين: إنني أحسست بخشوع وأنا أدعو للشيخ محمد لم أجد مثله في صلاة على ميت قبل ذلك. كنت تسمع هذا النشيج إثر تكبيرات الإمام التي مرت مثقلة وهو يغالب نفسه في إخراجها حتى لا تنحبس في حلقه مع عبراته. لقد كان المشهد مهيباً بصدق تدرك معه حقاً أثر حب الله للعبد - كذا نحسبه والله حسيبه -. لقد حضر الصلاة عليه - رحمه الله - أقوام لو رأوه قبل ذلك ما عرفوه، ولكنهم أحبوه مما جعله الله تعالى له من القبول والثناء الحسن على ألسنة الناس. لقد عرفت الشيخ محمد الموسى - رحمه الله - عقدين من الزمن، عاشرته فيها وصحبته صحبة وثيقة حميمة، فقد كان أبا لزوجتي وجدا لأولادي، ولكنني أقول بحق أنني عرفته بعد موته أكثر. حتى خيل لي أني لم أكن أعرفه قبل ذلك، لم يكن هذا شأني وحدي، بل كان شأن الكثيرين ممن خالطوه أيام حياته رحمه الله. لقد كانت صفات الخير التي اتصف بها الشيخ - رحمه الله - كيرة ووافرة، وإني لأحسب أن أعظم ما في الشيخ خصلتين مكنت له - بعد فضل الله - في قلوب الخلق ورزقته القبول ونشرت له الذكر الحسن:

الأولى: قيامه على مصالح المسلمين، وحبه نفع الناس، وسعيه في حوائجهم: الخاص منهم والعام، الكبير والصغير، القريب والبعيد.

كان - رحمه الله - يحمل همهم في قلبه وعقله، قبل أن يحمله في جوارحه، يعرف هذا عنه المشايخ وطلبة العلم والدعاة وأصحاب الحاجات، الفقراء والأرامل والأيتام. لقد كان أباً للأرملة والمسكين واليتيم، ويداً حانية للمنقطع والمحتاج، وسنداً للمعوزين والمعسرين. وكان أخا لكل العلماء والدعاة، يفرح لفرحهم، ويسر بنجاحهم، ويعرف في وجهه البهجة والسرور إذا رأى أو سمع عن إنجازاتهم وما يقدمون، ولو لم يربطه بهم رباط شخصي.

الثانية: وهي أصل للأولى: صدقه وإخلاصه - كذا نحسبه والله حسيبه - ولعل هذا السبب في أن نشر له من القبول والدعاء بعد موته أكثر مما كان في حياته، لقد كان فيه من التواضع وإنكار الذات وهضم النفس، وإسرار العمل شيئاً يقل نظيره.ووالله إني لا أجد تفسيراً لكثير مما رأيت؛ مما قلته ومما لم أقله إلا صدقه وإخلاصه. لم يكن الشيخ محمد - رحمه الله - أكثر من غيره صلاةً ولا صياماً ولا ذكراً ولا قراءةً، ولكني أحسب - والله أعلم - أن له سريرة مع الله، به ارتفع له هذا الذكر، حتى قال بعض أهل العلم: والله إن كثيرين ليتمنون أنهم في مسلاخ الشيخ محمد الموسى - رحمه الله -. اللهم اغفر للشيخ محمد الموسى، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، اللهم اجمعه مع شيخه (الشيخ ابن باز) في جنة نعيم، وارزقنا مرافقتهم في أعلى عليين، ووالدينا وذرياتنا يا أرحم الراحمين.

د. محمد بن سريع بن عبدالله السريع - الأستاذ بكلية أصول الدين بالرياض

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة