Saturday  01/10/2011/2011 Issue 14247

السبت 03 ذو القعدة 1432  العدد  14247

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سوق عكاظ يؤكد في النسخة الخامسة أنه لا يهدف إلى محاكاة الماضي فقط
«العنقاء».. تودع الشعراء والمثقفين والأدباء وتعد بالتجدد في الموسم السادس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس:

غادر الشعراء والأدباء والمثقفون والمفكرون والإعلاميون والضيوف سوق عكاظ «ملتقى الحياة» في نسخته الخامسة، بعد موسم ثقافي أعطى زواره بسخاء، وقدم لهم «حشداً» من الأمسيات الشعرية والمحاضرات، والندوات العلمية والثقافية، والأعمال المسرحية، والعروض الفنية والتاريخية والتراثية، لكنهم يتطلعون إلى العودة في موسم سادس تتجدد فيه «العنقاء» وتخرج فيه بمظهر جديد أكثر توجهاً وتألقاً.

وأكد أمين اللجنة الإشرافية الدكتور سعد محمد بن مارق أن سوق عكاظ ثروة تاريخية أعادت المملكة اكتشافها وإخراجها للعالم العربي، بفضل الله أولاً، ثم بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي تفضل برعاية السوق منذ انطلاقته فكرة ومشروعاً على أرض الواقع في عامه الأول، ثم واصل متابعته الدقيقة لتطور أنشطته وبرامجه عاماً بعد آخر، انطلاقاً من حرصه الشديد على نجاحه وتطوره. ومتابعة دقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الذي يشرف بشكل مباشر على جميع فعاليات السوق، بوصفه رئيس اللجنة الإشرافية.

وأفاد ابن مارق أن سوق عكاظ اليوم بدأ يستعيد دوره التاريخي كحاضنة للإبداع الثقافي والأدبي والشعري، وكذلك الإبداع الفني بتنظيم العروض المسرحية والمعارض الفنية، إلى جانب إحياء الموروث الوطني ودعمه وتشجيعه والمحافظة عليه، كما أنه بدأ في مد جسوره للغد عبر برنامج «عكاظ المستقبل» الذي يسعى إلى نقل المعارف الحديثة والعلوم التقنية إلى المتلقي العادي، والتعريف بإسهامات المملكة.

وأوضح أن سوق عكاظ يمتلك ميزة نسبية فهو ليس حدثاً ثقافياً فحسب، وإنما مشروع حضاري متكامل يراعي مختلف جوانب التنمية البشرية ثقافياً، وعلمياً، وفكرياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وتراثياً، ولذلك، تتكاتف في سوق عكاظ جهود وزارات وجهات حكومية عدة، في مقدمتها إمارة منطقة مكة المكرمة، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والثقافة والإعلام، فضلا عن محافظة الطائف، وجامعة الطائف، وأمانة الطائف.

لجنة تطوير عليا

حمل حفل الافتتاح مفاجأة سارة لأهالي محافظة الطائف، حينما أعلنت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على تشكيل لجنة رباعية عليا تضم: إمارة منطقة مكة المكرمة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة المالية، لتقديم مشروع تطويري شامل يعيد للمحافظة مكانتها السياحية والاقتصادية. وتشمل المشاريع التي ستدرسها اللجنة: تطوير المحور السياحي، وتطوير مشروع مدينة سوق عكاظ التاريخي، وتطوير وسط مدينة الطائف التاريخي، وتأهيل المواقع الأثرية، وتطوير المتحف، وإعادة تأهيل وتطوير المشاريع في خطة عشرية.

وأعلن الأمير خالد الفيصل أن سوق عكاظ سيكون جزءاً من مخطط مدينة الطائف الجديد، والذي يهدف إلى تحويلها إلى مدينة متكاملة، تضم مطاراً جديداً وواحة للتقنية، إضافة إلى المبنى الجديد لجامعة الطائف، مؤكدا أن سوق عكاظ سيتحول خلال السنوات المقبلة إلى مدينة متكاملة، تتوافر فيها جميع الخدمات، مؤكداً أن ما يتم العمل على تنفيذه حالياً في السوق جزء من مشروع ضخم يجري الإعداد لتنفيذه. وكشف عن التوجه نحو دعوة الشركات والقطاع الخاص للمشاركة في سوق عكاظ العام المقبل، نظراً لأن سوق عكاظ سوق تجاري واقتصادي بالدرجة الأولى، قبل أن يكون منتدى فكرياً وأدبياً.

ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن فكرة إنشاء مدينة سوق عكاظ - التي تبنت تنفيذها الهيئة العامة للسياحة والآثار - تهدف إلى تأمين الموارد المالية الكافية واللازمة لتشغيل السوق وتطويره، وقال: «بعد تنفيذ هذا المشروع لن يطلب من أي جهة أن تتبرع إلى السوق أو تقدم له الدعم على الإطلاق، وإنما سيطلب من رجال المال والأعمال استثمار أموالهم فيه ليفيدوا ويستفيدوا».

وتوج الأمير خالد الفيصل في حفل الافتتاح الفائزين في مسابقات جوائز سوق عكاظ لهذا العام، وهم الفائزون بجائزة الخط العربي السوري محمد فاروق حداد، والمصري عبدالرحمن الشاهر، والفائز بجائزة التصوير الضوئي (عن فئة 18 عاماً فأعلى) السعودي رائد سفر البقمي، والفائز بالجائزة نفسها عن فئة (أقل من 18 عاماً) المصري جلال رفعت المسري، والفائز بجائزة لوحة وقصيدة الفنان التشكيلي السوداني عوض أبو صلاح، والفائزان بجائزة الإبداع والتميز العلمي الدكتور أحمد صالح العمودي من جامعة الملك عبدالعزيز، والبروفيسور عبدالعظيم فاروق جاد من جامعة الطائف.

مسرحية الحرب والسلام

أعاد مسرح عكاظ في افتتاح دورته الخامسة، حكيم شعراء الجاهلية زهير بن ابي سلمى إلى العصر الحالي، ليكتب على خشبة المسرح السعودي، وثيقة سلام تجسد حجم الصراعات في المنطقة وتعقيداتها المتشابهة مع أحداث من زمان الشاعر. وشهدت المسرحية خلال أيام عرضها تفاعلا لافتا من الجمهور بابتعادها عن السرد التاريخي لحياة الشخصية وإسقاطها حكمة الشاعر ومواقفه على أحداث راهنة وذلك بأسلوب درامي جريء تناغم فيه النص مع الإخراج وأداء الممثلين، ليقف أمير منطقة مكة المكرمة وحضور حفل الافتتاح تحية لطاقم العمل تقديرا لما قدموه على خشبة المسرح.

صوت العلم والمستقبل

خاطبت أولى المحاضرات المثقفين بصوت العلم الحديث المتطلع إلى المستقبل، إذ عرض صاحب السمو الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبر هذه المحاضرة خطط «نقل المملكة إلى مجتمع المعرفة عبر الخطة الوطنية للعلوم والتقنية».

وركزت محاضرة الأمير تركي بن سعود بن محمد على التعريف بمجتمع المعرفة الذي يتم من خلاله تكوين الثروة والانتقال بالمملكة من الاعتماد على البترول كمصدر أساسي للثروة إلى الاعتماد على المعرفة، وأن تكون المنتجات والخدمات في المملكة مبنية على التقنية المطورة محلياً ومنافسة عالمياً، وأن تكون إنتاجية المجتمع السعودي مماثلة لمجتمعات الدول المتقدمة، والحاجة إلى بناء منظومة وطنية متكاملة للعلوم والتقنية والابتكار، لتحقيق جميع هذه الأهداف الطموحة.

ولأن الأهداف الطموحة تحتاج إلى جوانب أكثر تركيزاً، سلطت ندوة «تقنية النانو» الأضواء على هذه التقنية المستقبلية التي قدر حجم سوق منتجاتها العالمي في العام 2009 بنحو 254 بليون دولار، ويتوقع أن يصل بحلول العام 2020 إلى نحو ثلاثة تريليونات دولار.

وعرّفت هذه الندوة التي شارك في تقديمها ثلاثة من العلماء السعوديين، هم: الدكتور منصور الحوشان، والدكتور عبدالله الضويان، والدكتورة مها خياط، الحضور بالمنجزات العربية والمحلية في هذه التقنية، ومن بينها تمكن باحثين من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وجامعة تورونتو الكندية، وجامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية من تطوير خلية شمسية هي الأكثر كفاءة إلى الآن من بين الخلايا الشمسية المستحثة ضوئياً بالنقاط الكمية، عبر الاستفادة من تقنية النانو.

الإعلام والمعلوماتية

قدم البرنامج الثقافي لسوق عكاظ ندوة «الإعلام وتحديات المستقبل»، والتي اتفق فيها كل من رئيس تحرير صحيفة عكاظ محمد التونسي ورئيس تحرير الحياة المساعد جميل الذيابي، والأكاديمي في جامعة الطائف جمال الدين شيخ، على تعيين جملة من التحديات، اعتبروها تواجه الإعلام في الوطن العربي، في حال بقي ولم يبذل جهوداً ليطور من نفسه. كما قدم البرنامج ندوة أخرى بعنوان «خطابنا الأدبي في عصر المعلوماتية»، بمشاركة الدكتور صالح الزهراني، والمدون يوسف الوافي، والذيْن ناقشا تأثير «الإعلام الجديد» في هذا الخطاب، والحريات التي يتيحها للمتعاملين معه وأغلبهم من الشباب متجاوزين قيود الإعلام التقليدي، وغياب النخبة عن هذا الإعلام، وضرورة حضورهم الفاعل فيه إلى جانب الشباب لمساندة وتصويب أخطائهم. أما ندوة «استثمار طاقات الشباب» والتي شارك في تقديمها عضو مجلس الشورى الدكتور سليمان الزايدي، وعميد معهد اللغة العربية في جامعة أم القرى الدكتور عادل باناعمة، فتحدث عن كيفية استثمار هذه طاقات هذه الفئة التي تعد «نصف الحاضر وكل المستقبل»، مشخصين واقع الشباب، وطارحين الحلول للمشكلات التي تحول دون تمكينهم من استثمار طاقاتهم وإبداعاتهم. ولم يفوت البرنامج الثقافي لسوق عكاظ الرجوع إلى جذور الثقافة العربية، فعاد إلى تلك الجذور عبر ندوة «شعر زهير ابن أبي سلمى - قراءات نقدية»، واستعرض كل من الدكتور حسين جمعة والدكتور حسن الهويمل والدكتور صلاح عيسى البناء الفني والصورة الشعرية في شعر زهير.

منبر الشعر يصدح

تناول الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري والدكتور محمد الفعر والدكتور عبدالعزيز الهلابي، ندوة «أسواق لها تاريخ» أسواق العرب قديماً بشكل عام، ومن بينها أسواق مكة المكرمة، إلى جانب التعريف بسوق عكاظ تاريخه وموقعه وشخوصه وأحداثه حتى اندثاره في العام ذ29، وتأثير تلك الأسواق في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من جوانب الحياة في مجتمع الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده. ووفدت إلى سوق عكاظ مجموعة من الأدباء والنقاد لاستعراض تجاربهم في الكتابة أمام المهتمين بالتعرف على تلك التجارب، وذلك عبر محور «تجارب الكتّاب» الذي أفردت له اللجنة الثقافية جلستين خاصتين، بينهم الروائي السوري نبيل سليمان، والناقد المصري صلاح فضل، والناقد السعودي محمد العباس، والناقد زكريا عناني، والكاتب الأردني سليمان القوابعة. وهطل الشعر غزيراً في سوق عكاظ، فأغرق الحضور في بحر من عذوبة الكلمات، بأصوات مجموعة من «سحرة البيان» قدموا من داخل المملكة وخارجها، من بينهم الشاعرة التونسية آمال موسى، والشاعر المصري محمد أبو دومة، والشاعرة العمانية بدرية الوهيبي، والشاعر السوداني عبدالقادر الكتيابي، والشعراء السعوديون هيفاء الحمدان، ومحمد إبراهيم يعقوب، وعبدالله السميح، وزينب غاصب.

الجادة تبهر وتتألق

شهدت جادة سوق عكاظ الثقافي احتفالاً جماهيرياً كبيراً باليوم الوطني الـ81 الذي تزامن مع فترة السوق، من خلال مسيرة على طول الجادة 81 شارك فيها أكثر من 200 متطوع من مختلف مراحل التعليم إضافة إلى زوار السوق، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.

«السياحة» تستقطب 230 حرفياً

ارتفع عدد الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والمزارعين المشاركين في أنشطة جادة عكاظ هذا العام إلى 230 حرفياً وبائعاً، مقارنة بـ200 حرفي وبائع شاركوا في العام الماضي، كما يشارك في هذا العام 10 حرفيين من خارج المملكة، وخصص للمشاركين 160 محلاً لعرض منتجاتهم المتنوعة وتسويقها على الزوار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة