Monday  03/10/2011/2011 Issue 14249

الأثنين 05 ذو القعدة 1432  العدد  14249

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

المجتمـع

 

كتاب جديد يقدم حلولًا للتخطيط الصحي في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- الرياض

أنهى الأستاذ الدكتور خالد سعد بن سعيد أستاذ إدارة الصحة والمستشفيات بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية، جميع فصول كتاب «التخطيط الصحي» حيث يتألف من اثني عشر فصلا، ويتناول توضيح مفهوم التخطيط الصحي حيث يستعرض التعريفات المتنوعة للتخطيط الصحي التي وضعها المؤلفين والكتَّاب السابقين.

ويتناول الكاتب بأسلوب سلس أهمية الدور الذي يلعبه التخطيط الصحي في أية منشأة صحية، من خلال عرض فوائد وأهمية هذا التخطيط، ويركز على عرض المقدمات والافتراضات الخاصة بالتخطيط الصحي بالإضافة إلى مبادئ التخطيط الصحي أيضا.

ويقدم عرضا تفصيليا لمبادئ التخطيط الصحي، التي تشتمل على: إيجاز الخطة ووضوح الأهداف، والقدرة على التنسيق والمشاركة، ووحدة الخطة الصحية، وضرورة ارتباط توزيع الموارد باحتياجات الخطط المحددة، والقدرة على التوقع والاستجابة الفورية، ومرونة التخطيط، وشمولية التخطيط، وإلزامية الخطة واستمراريتها، وتحديد الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ، وضرورة متابعة وتقويم النتائج.

ويستعرض مزايا التخطيط الصحي وتقدير الاحتياجات، كما يشرح خطوات عملية تقدير الاحتياجات ووسائل تقدير هذه الاحتياجات أيضا، إضافة إلى تقديم نماذج وأمثلة تطبيقية لنموذج تقويم الاستعمال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة