Monday  03/10/2011/2011 Issue 14249

الأثنين 05 ذو القعدة 1432  العدد  14249

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بحضور السفير الياباني ووكيل إمارة جازان ورئيس أرامكو السعودية
السعودية للكهرباء تدشن أول محطة توليد بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان – جبران المالكي

دشن وكيل أمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد أول محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التي نفذتها الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع شركة يابانية بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك ورئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس خالد الفالح والسفير الياباني لدى المملكة. وفي الحفل الخطابي قال المهندس البراك في كلمته: إن تدشين أول محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان يمثل بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة مبيناً أن المحطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 500 كيلو وات وتم ربطها بشبكة التوزيع الرئيسية بمنطقة جازان، حيث يبلغ إنتاجها نحو 864 ألف كيلوات ساعة سنوياً .. مضيفاً أن إنشاء المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة، وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى جزيرة فرسان.

وبين المهندس البراك أن متوسط النمو في الطلب على الكهرباء بالمملكة بلغ خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من 8 بالمائة، فيما قفزت أحمال الذروة من 23 ألف ميقاوات لتصل إلى أكثر من 48 ألف ميقاوات متوقعاً استمرار هذا المعدل خلال السنوات العشر القادمة، مما يحتم التوسع في إضافة قدرات توليد جديدة في مختلف المواقع، حيث صاحب ذلك زيادة مطردة في استهلاك الطاقة الكهربائية للأغراض المنزلية ليس فقط على الشركة السعودية للكهرباء لبناء مزيد من المحطات، ولكن ايضا يمثل تحدياً على شركة أرامكو السعودية لتأمين الوقود المناسب للسنوات القادمة.

عقب ذلك ألقى السفير الياباني لدى المملكة شيغرو اندو كلمة أعرب خلالها عن سعادته بالمشاركة في هذه المناسبة، مقدماً التهنئة لأهالي جزيرة فرسان.

بعد ذلك ألقى رئيس الشركة اليابانية كلمة إثر ذلك قدم الدكتور عامر السواحه عرضاً عن المشروع ثم قام الدكتور السويد والمشاركون بجولة ميدانية على المحطة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة