Monday  03/10/2011/2011 Issue 14249

الأثنين 05 ذو القعدة 1432  العدد  14249

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الحقيقة أنني حاولت أن أجد تفسيراً منطقياً لما يحدث للنصر في المواسم الأخيرة، هل هو تخبط إداري هل هو أمر نفسي أو دعوة مظلوم مستجابة هل وهل؟ بالتأكيد أنها تساؤلات دائماً ما تتكرر على ألسنة الجماهير النصراوية، والشيء الوحيد الذي أنا متأكد منه أنه لا أحد يعرف أين العلة حتى اليوم، فالكل يُغرد في اتجاه لكن الأمر المتفق عليه هو أن كل ما يحدث جاء بسبب تراكمات أوصلت النادي وأقصد فريق كرة القدم إلى قمة الانهيار في مباراة الفتح التي أُصنفها من المباريات الكارثية في تاريخ نادي النصر التي لا يمكن أن تنساها الجماهير النصراوية بالتحديد..!

رئيس النصر خرج بعد المباراة وقال (أعتذر للجمهور النصراوي على النتيجة والمستوى السيئ وأعدكم بإصلاح وضع الفريق). وأقول يا سمو الأمير ما أكثر الاعتذارات وما أكثر الوعود لكنها لم تُغير في الواقع المؤلم شيئاً فالفريق يسير من سيئ لأسوأ (ومن جرف لدحديرة). الموسم قبل الماضي الفريق في المركز الثالث والموسم الفائت بالمركز الخامس واليوم في المركز العاشر هل بعد هذا التراجع الكبير والمخيف يحتمل الوضع وعودا يا سمو الأمير؟ الأمر يحتاج إلى قرارات تصحيحية قوية تُعيد الفريق لمساره الصحيح من خلال الاستعانة بأصحاب الخبرة والرأي والمشورة وضخ أموال كبيرة في خزينة النادي. وما حدث ليلة السبت الماضي صدمة للجماهير النصراوية لا تنتهي بالاعتذار ولا بالوعود..!

في مجمل القول الأضلاع الثلاثة الإدارة والجهاز الفني واللاعبون يتحملون المسؤولية، وإذا ثبت التقصير من أي منهم عليه بالتنحي أو الإبعاد وعلى نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير طلال بن بدر مسؤولية كبيرة واقترابه من النادي خلال هذه الفترة أمر في غاية الأهمية للخروج من عنق الزجاجة وإعادة الثقة للجماهير النصراوية في إدارتها وفريقها. أما الجهاز الفني فهو ينطبق عليه المثل الشعبي (ما في الحمض أحد)..!

أكاديميات مع وقف التنفيذ..!

اطلعت على لائحة الأكاديميات الرياضية متضمنةً شروط افتتاح أكاديمية متخصصة في الألعاب الرياضية ومنها كرة القدم ومن خلال تلك الشروط التعجيزية التي على ما يبدو أنها أُقرت من فريق العمل المكلف بإعدادها بطريقة القص واللزق من لوائح أكاديميات أوروبية، على الرغم من الاختلاف الشاسع بين أن تنشئ أكاديمية في أوروبا أو في السعودية ففي أوروبا المنشأة لها موارد مالية متعددة منها استضافة المعسكرات والتأهيل الطبي وغيرها من الموارد الأخرى..!

وبالتالي فإن إنشاء منشأة أكاديمية على سبيل المثال في كرة القدم بناءً على شروط اللائحة يجب أن تضاهي في مساحتها ومرافقها وكادرها الإداري والفني منشأة أندية مثل الشباب أو النصر أو الهلال وهذا يعني أن تكلفة إنشاء الأكاديمية في الرياض يزيد على المائة مليون ريال على أقل تقدير وبالتالي فإن العائد من تلك المنشأة لن يحقق ما يبحث عنه المستثمر في ظل عدم وجود أي دعم حكومي لها وستكون متاحة فقط للأندية التي تملك المقرات..!

إن الهدف من الأكاديميات في السعودية هو تصحيح مسار الرياضة السعودية في كل الألعاب وذلك من خلال رعاية المواهب وبالتالي نحن بحاجة إلى أكاديميات منتشرة في كل المناطق والأحياء على الأقل خلال السنوات الخمس القادمة وبعدها يمكن فرز تلك الأكاديميات لفئات (أ, ب, ج) والأمل كبير في الرئيس العام لإعادة النظر في اللائحة الحالية لتعديل شروط إنشاء الأكاديمية ليتمكن المستثمرون من دخول هذا المجال المهم لدعم رياضة الوطن..!

نوافذ

- يؤكد مدرب النصر الأرجنتيني كوستاس في تصريحه بعد مباراة الفتح «أنه لا يمكن أن يحقق الفريق أي شيء إذا ما استمر على اللعب بنفس هذه الروح في المباريات المقبلة». وهذا ما ذكرته في برنامج الملعب بالقناة الرياضية الأسبوع الماضي وحددت خمسة لاعبين مؤثرين وعلى الرغم من تحفظي على إعلان المدرب ذلك إعلامياً إلا أنه يتحمل المسؤولية كاملة إذا كان مقتنعا بما يقول فمن أجبره إذاً على إشراكهم..!

- ما يحدث من عبث في الفريق الأول لكرة القدم بالنصر سواء من الجهاز الفني أو اللاعبين دون تدخل من إدارة الكرة ليس له إلا تفسيران إما جهل أو ضعف في اتخاذ القرارات الرادعة..!

- مدرب فريق الأهلي التشيكي جاروليم وصل إلى قناعة تامة بأن قدرات اللاعبين باخشوين والريشاني ودرويش لا تؤهلهم للعب في فريق يريد المنافسة، كما ستوجه إدارة الكرة لفت نظر لبعض اللاعبين لعدم ظهورهم بمستواهم الحقيقي أمام الهلال (صورة مع التحية لإدارة النصر)..!

- ليس أمام أصحاب القرار في النصر لتصحيح الأوضاع إلا ثلاث خطوات: الأولى: عودة المدرب السابق ديسلفا والتعاقد مع مهاجم صريح والثالث البحث عن صانع لعب بديل للكولمبي المتعالي بينو في حال عدم استعادة مستواه المعروف عنه خلال الفترة القادمة، لكن كل ذلك يحتاج إلى ميزانية مستقلة لتنفيذ تلك الإصلاحات لا تقل عن خمسة عشر مليون ريال فهل إدارة النصر لديها القدرة المالية التي تمكنها من ذلك..؟!

- اللاعبان خالد الغامدي وعبد العزيز فلاته صفقتان ثبت نجاحهما مع النصر لكن ظروف الفريق لم تُساعدهما على اكتمال تألقهما فهما وجهان مشرقان في خريطة النصر ومن النجوم الشابة المرشحة للانضمام للمنتخب متى ما عاد فريقهما النصر للتألق..!

- نجوم الدوري حتى الآن يأتي على رأسهم نجم الهلال أحمد الفريدي ونجم الأهلي تيسير الجاسم ونجم الاتفاق يوسف السالم ومن الأجانب البرازيليان ويندل من الاتحاد وفيكتور سيموس من الأهلي..!

- الجماهير النصراوية تنتظر قراراً جريئاً من إدارة النصر بإنهاء الارتباط باللاعب سعد الحارثي..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
كفاية يا نصر..!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة