Tuesday  04/10/2011/2011 Issue 14250

الثلاثاء 06 ذو القعدة 1432  العدد  14250

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سبكيم تبدأ الإنشاءات لمشاريع المرحلة الثالثة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بدأت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) في عمليات الإنشاءات (عقد تسليم مفتاح) لبناء مصانع مشاريع المرحلة الثالثة التي تم الإعلان عنها مسبقاً التي تتكون من مصنع ينتج مادتي خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة. ومصنع ينتج مادتي إثيل الأسيتات وبيوتيل آسيتات في مدينة الجبيل الصناعية.

ويعتبر مصنعا الشركة الأولان من نوعهما في المنطقة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع خلات الفينيل (200) ألف طن سنوياً ويتبع للشركة العالمية للبوليمرات إحدى شركات (سبكيم) التي تأسست عام 2009م حيث تمتلك سبكيم فيها 75% بينما تمتلك شركة هانوا للكيماويات الكورية 25%.

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية المقدرة بحوالي 3 مليارات ريال سعودي. وقد بدأت شركة جي إس للهندسة والإنشاءات الكورية مقاول المشروع الرئيسي الإنشاءات في موقع الشركة خلال الشهر الماضي ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال الربع الثاني من عام 2013م. وسبق أن أعلنت سبكيم عن توقيع اتفاقية ترخيص التقنية لهذا المصنع مع شركة أكسون موبيل الأمريكية في شهر مايو 2009م. وستقوم كل من شركة سبكيم وشركة هانوا بتسويق منتجات المشروع عالمياً.

أما بالنسبة للمصنع الذي سينتج مادتي إثيل الأسيتات وبيوتيل آسيتات بطاقة إنتاجية (100) ألف طن سنوياً. فقد باشر المقاول الرئيسي (شركة إيتك للهندسة والإنشاءات الكورية) أعماله في موقع المشروع. ومن المتوقع أن يبدأ هذا المصنع إنتاجه خلال الربع الأول من عام 2013م.

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية المقدرة بحوالي 350 مليون ريال سعودي. وسوف يوفر مصنع أثيل الأسيتات جزءاً كبيراً من الاحتياجات المحلية إضافة إلى مواجهة الطلب في الأسواق العالمية، ويستخدم المنتج كمذيب في صناعة الأحبار والسوائل الصناعية والحبيبات المستخدمة في تغليف الأسطح والدهانات وغيرها. وسيكون المشروع مملوكا بالكامل لشركة (سبكيم).

وصرح المهندس عبدالرحمن السيف رئيس الشركة للمشاريع والخدمات بأن هذه المصانع تأتي ضمن برنامج سبكيم التوسعي ونموها المدروس مؤكداً على أن قدرات وكفاءة إدارة الشركة مكنتها من الحصول على أفضل العروض الفنية والمالية لتنفيذ هذه المشاريع. مضيفا أن مثل هذا المنتجات سوف تفتح مجالات عديدة للاستثمار في الصناعات التحويلية والنهائية المتقدمة بالمملكة العربية السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة