Tuesday  04/10/2011/2011 Issue 14250

الثلاثاء 06 ذو القعدة 1432  العدد  14250

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. الفايز: التدخل السريع في الحالات الطارئة يقلل من الأخطاء الطبية وحالات الوفاة

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

بحث تجمع طبي ضم ممارسين صحيين من الأطباء والفنيين سبل تحسين الأنظمة الطبية الكفيلة بسلامة المرضى وتفادي الأخطاء الطبية، وذلك في ندوة طبية نظمتها أمس الشئون الصحية للحرس الوطني بفندق الفيصلية بالرياض.

وشدد الدكتور عبد الرحمن الفايز عميد الدراسات العليا ورئيس اللجنة المنظمة للندوة في تصريح للصحفيين على أهمية تطبيق المعايير العالمية وتطوير المحلية واستخدام المؤشرات الصحية المؤثرة والشفافية في النتائج، مشيراً إلى أنها عوامل ضرورية في التصدي للأخطاء الطبية والمخاطر الصحية.

ودعا الدكتور الفايز إلى إدخال الإدارات العليا في سلامة المرضى والتركيز على التدريب والتعليم المستمر لكافة العاملين في المجال الصحي وتحسين أداء ومعايير الجودة وتطبيقاتها المختلفة.

وحول الآليات التي يمكن من خلالها تقليل الأخطاء الطبية بقدر الإمكان، أوضح الدكتور الفايز أن التدخل السريع في الحالات الطارئة يقلل من الأخطاء وكذلك الوفيات مؤكداً على أن هناك احتياجات ضرورية للتدريب في الدراسات الجامعية والدراسات العليا, إضافة إلى الاستعانة بالتكنولوجيا لدعم سلامة المرضى من خلال اتخاذ القرار الإكلينيكي السليم في الأنظمة المساندة.

من جهته ذكر الدكتور محمد خشيم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير والذي شارك كمتحدث رئيسي في الندوة أن ثمة أمورا يجب اتخاذها للتقليل من الأخطاء الطبية أبرزها تقوية النظام ورفع الثقافة بين الممارسين الصحيين بمختلف التخصصات والمسئوليات وبالتالي يمكن القضاء الخطأ الطبي.

وأضاف الدكتور خشيم إن وزارة الصحة قامت بعملية قياس واسعة عبر تجهيز شاشات خاصة لتسجيل الأخطاء الجسيمة الفادحة خلال 48 ساعة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة