Tuesday  04/10/2011/2011 Issue 14250

الثلاثاء 06 ذو القعدة 1432  العدد  14250

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

فلكي يؤكد: الوسم «18» الجاري.. والأرصاد: سحب على مرتفعات الجنوب

رجوع

 

الجزيرة - سلطان المواش

أوضح الباحث في علم المناخ عبد العزيز محمد الحصيني بأننا نعيش هذه الأيام الفترة الانتقالية التي تنقلنا بالتدريج من فصل الصيف إلى فصل الشتاء وفيه تدخل طوالع الوسم في يوم الأحد 16 أكتوبر وهو يوافق 18 ذو القعدة، وقال الحصيني في تصريح للجزيرة بأن الوسم من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية ومدته 52 يوما وأضاف بأنه سمي بهذا الاسم لأنه يسم الأرض بالاخضرار فهناك مبشرات إيجابية إن شاء الله لسقوط الأمطار وظهور الربيع هذا العام.

من جهة أخرى توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تتسم حالة الطقس لليوم الثلاثاء بتكون السحب الركامية الرعدية في فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة وتمتد حتى الطائف مع ظهور بعض السحب على أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما توقعت أن تكون الرؤية غير جيدة بسبب الأتربة المثارة والعوالق الترابية على أجزاء من شرق المملكة وأجزاء من منطقة الرياض خاصةً الشرقية منها وامتداد حتى أجزاء من منطقة نجران، إلى جانب توقعها أن السماء صحو بوجه عام على معظم المناطق.

وفيما يخص البحر الأحمر توقعت الأرصاد أن تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15- 38 كم/ساعة تصل سرعتها إلى 40كم/ساعة خلال النهار على النصف الشمالي وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين خاصةً على النصف الشمالي وحالـة الموج خفيف إلى متوسط.

أما بالنسبة للخليج العربي فتوقعت الأرصاد أن تكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 18 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين فترة الظهيرة وحالة الموج متوسط.

وعن درجات الحرارة العظمى والصغرى توقعت الأرصاد أن تكون بالنسبة لمكة المكرمة 43 - 29 والمدينة المنورة 41 - 28 والرياض 38 - 19 والدمام 37 -22 وجدة 38 -26 وأبها 30 -14 وتبوك 33-20.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة